الرئيسية / أستراليا / دراسة الطب في أستراليا

دراسة الطب في أستراليا

تضم أستراليا بعض الجامعات الرائدة في العالم، والتي تقدم تعليما عالي الجودة والمستوى، خاصة لمن يريد دراسة الطب في أستراليا. وعلى الرغم من ارتفاع الدولار الأسترالي والزيادة الأخيرة في التكاليف التعليمية، إلا أن الطلاب من شتى بقاع الأرض، يقع اختيارهم على أستراليا لإستكمال دراساتهم العليا، لما توفره الدولة من وظائف بمرتبات جيدة أثناء وبعد الدراسة، ولما لنوعية المعيشة والطقس المواتي وجمال البلاد من تأثير إيجابي على الطلاب الدوليين.

يُعتبر الطب وعلومه أحد أكثر البرامج شعبية وجذبا للطلاب من كافة الدول، بما فيها الدول العربية، وتخضع 39 جامعة من جامعات دولة أستراليا لقواعد صارمة جدًا، وذلك لتضمن هذه الجامعات بأن تكون الشهادات التي يتم منحها للطلاب ذات مستوا عال، مما يضمن الإعتراف بها من قِبل العديد من الجامعات والحكومات في العالم.

تكلفة دراسة الطب في أستراليا

تكلفة دراسة الطب في أستراليا

من المتعارف عليه بأن تكلفة المعيشة والدراسة في أستراليا مرتفعة نوعًا ما، وذلك بالمقارنة مع بعض الدول الأخرى، إلا أن مستوى جودة التعليم بشكلٍ عام، والطبي بشكلٍ خاص يجعل منها وجهة ذات شعبية بين الطلاب الدوليين الذين لا تزال أستراليا خيارهم الأول.

متوسط التكلفة التقديرية لاستكمال درجة البكالوريوس في البرامج الطبية في دولة أستراليا تترواح ما بين 400 ألف إلى 450 ألف دولار أسترالي. ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الأسترالية لا تُقدم منحا دراسية كاملة للطلاب الدوليين في ذلك المجال، وبالتالي، فإنه من المهم للطلاب الدوليين الباحثين عن منح دراسية لدراسة الطب في أستراليا التحقق من الأمر، ومحاولة الحصول على منح ومساعدات مالية من حكوماتهم في الدولة الأم.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في أستراليا

جميع الكليات الطبية في أستراليا تقدم برامج دراسة البكالوريوس في المجال الطبي بكافة أنواعه، وجميعها أيضًا تُقدم دورات وبرامج دراسية لما بعد التخرج وللدراسات العليا. والشهادات الممنوحة مُعتمدة من قبل المجلس الطبي الأسترالي، وجميع هذه الشهادات مُعترف بها من قِبل لجنة التحكيم الطبية الأمريكية (البورد الأمريكي).

ولا شك أنه على الطلاب الدوليين التحقق من المجالس الطبية الخاصة بدولتهم الأم لمعرفة فيما إذا كانت الدرجات الدراسية الممنوحة من قِبل الجامعات الأسترالية مُعتمدة من قِبل بلدانهم الأم.

المؤهلين للقبول في البرامج الدراسية في المجال الطبي الجامعي في أستراليا

البرامج الطبية الجامعية في أستراليا تمتد من خمس إلى ست سنوات دراسية، والقبول المؤقت للطلاب المُتقدمين لدرجة البكالوريوس يحتاج إلى ما يلي:

  • شهادة الثانوية العامة ومعادلتها مع الشهادات المُقدمة من دولة أستراليا.
  • اجتياز اختبار التوفل أو الآي ليتس.

المؤهلين للقبول في البرامج الدراسية العليا في المجال الطبي الجامعي في أستراليا

برامج الدراسات العليا الطبية في أستراليا هي عبارة عن دورات دراسية تمتد لأربع سنوات، والمتقدمين لمثل هذه البرامج يحتاجون إلى ما يلي:

  • إتمام درجة البكاوريوس للمُتقدمين للحصول على درجة الماجستير، ودرجة الماجستير للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراة في الطب أو العلوم الطبية من جامعة مُعترف بها لدى الحكومة الأسترالية، واجتياز اختبارات خاصة بالدرجات الحاصلين عليها.
  • اجتياز اختبار التوفل أو الآي ليتس.

البرامج الدراسية في مجال الطب والعلوم الطبية في الجامعة الأسترالية يشبه إلى حدٍ كبير البرامج الدراسية في المملكة المتحدة، والتي تشمل بعد التخرج، عمل الطلاب كمتدربين لمدة عام كامل، وذلك ليصبحوا مؤهلين للتسجيل في المجلس الطبي للدولة. وبعد التسجيل يمكن للخريجين البدء بحياتهم العملية، واستنادًا إلى الخبرة العملية المكتسبة خلال هذه الفترة، يمكنهم اختيار البرامج المهنية والتخصصية المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.