الرئيسية / المغرب / الدراسة في المغرب / أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

 

أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

في عام 2018 تم تصنيف 22 مؤسسة تعليمية مغربية معترف بها. وكما عودناكم في الجواز، أعددنا لكم لائحة مختصرة تضم بعض أفضل الجامعات للدراسة في المغرب.

جامعة محمد الخامس Mohammed V University.

أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

تأسست الجامعة في عام 1957 بموجب مرسوم ملكي من الملك محمد الخامس، سلطان المغرب. في عام 2015 تم تكريم محمد الخامس من قبل معهد الدراسات اليهودية العالمية لحمايته للمواطنين اليهود في المغرب خلال الحرب العالمية الثانية.

في عام 1993 تم تقسيم جامعة محمد الخامس إلى جامعتين مستقلتين: جامعة محمد الخامس في أكدال، وجامعة محمد الخامس في السويسي. اجتمع شملهما في عام 2015، لكنهما يبقيان حرمين منفصلين. يضم حرم أكدال ثلاث كليات: الآداب والعلوم الإنسانية، القانون، الإقتصاد والعلوم الإجتماعية، والعلوم. كما يقدم أيضا دورات مهنية ودبلوم التكنولوجيا.

هناك عشر كليات في السويسي: كلية الطب والصيدلة بالرباط، كلية طب الأسنان الرباط، المدرسة الوطنية لتحليل علوم الحاسب الآلي وتحليل النظم، كلية العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث الخاصة بالتعريب، والجامعة. معهد البحث العلمي، ومعهد الدراسات الأفريقية، المدرسة العليا للتعليم الفني، كليتان للحقوق، والإقتصاد والعلوم الإجتماعية في مواقع منفصلة.

على مر السنين أنتجت جامعة محمد الخامس العديد من الخريجين البارزين. من بينهم الروائية ليلى لالامي المرشحة لجائزة بوليتزر، ورئيس الوزراء المغربي السابق إدريس جطو، وملك المغرب محمد السادس.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله Sidi Mohamed Ben Abdellah University. 

أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

تأسست جامعة سيدي محمد بن عبد الله USMBS عام 1975، لسلطان المغرب في لقرن الثامن عشر. يقع الحرم الجامعي الرئيسي لهذه الجامعة في شمال مدينة فاس الذي يعتبر من مواقع التراث والتاريخ العالمي. أقرب جامعة ل USMBS هي جامعة القرويين، وهي مدرسة دينية في المدينة تأسست في عام 859، وتعتبر من أعرق الجامعات في العالم.

جامعة مراكش القاضي عياض Cadi Ayyad University. 

أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

تأسست جامعة مراكش القاضي عياض في عام 1978، وهي مؤسسة صغيرة نسبياً ولكن على الرغم من تاريخها القصير فقد أصبحت جامعة رئيسية في المغرب. وقد نمت هذه الجامعة بشكل كبير منذ تأسيسها، ووسعت أعداد طلابها بشكل كبير في أوائل عام 2010.

تتكون الجامعة من 13 مؤسسة أكاديمية يقع معظمها في مراكش. خارج مراكش توجد كلية التكنولوجيا في مدينة الصويرة، المركز الجامعي في قلعة السراغنة، مدرسة العلوم التكنولوجية والتخصصية والتطبيقية في آسفي. جامعة القاضي عياض قد طورت أيضًا برنامجًا للتعلم الإلكتروني، حيث تقدم عددًا من الدورات التدريبية عبر الإنترنت وتساعد على زيادة فرص الحصول على التعليم لبعض أفقر المناطق وأكثرها نأياً في المغرب.

مع برنامج التعليم الإلكتروني هذا نما عدد الطلاب المسجلين حالياً في هذه الجامعة بشكل ملحوظ. البحث العلمي هو مصدر فخر كبير لجامعة القاضي عياض، ومع أكثر من 1400 من أساتذة البحوث و 146 منشأة بحثية، أصبحت المركز العلمي والتكنولوجي الرائد في المغرب.

جامعة الاخوين Al Akhawayn University. 

أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

تأسست جامعة الأخوين بموجب المرسوم الملكي (ظهير) في عام 1993، وافتتحت رسميا من قبل الملك الراحل الحسن الثاني في 16 يناير 1995.

تقع جامعة الأخوين في مدينة إفران، وهي جامعة مغربية مستقلة، لا تهدف للربح، مختلطة، ملتزمة بتعليم قادة المستقبل من المواطنين المغاربة والعالم من خلال منهج دراسي للفنون الحرة القائم على النظام الأمريكي.
تعيد جامعة الأخوين تعريف تجربة الفنون الليبرالية الأمريكية الكلاسيكية في حرم جامعي حديث مذهل في وسط جمال جبال الأطلس المتوسط بالمغرب.

تستند تجربة جامعة الأخوين على نموذج الفنون الحرة، مع التركيز على المفاهيم الأساسية والدورات التي يتمتع بها جميع طلاب المرحلة الجامعية، وذلك للحصول على تعليم جيد مناسب للإقتصاد العالمي.

جامعة الحسن الثانی Hassan II University of Casablanca.

أفضل الجامعات للدراسة في المغرب

هي جامعة حكومية عامة، أنشئت عام 1975. مع 6 حرم جامعية، 18 مؤسسة في الدار البيضاء والمحمدية، و 84313 من الطلاب المحليين والأجانب وهي أكبر جامعة في المغرب. وقد صنفتها مجلة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت في المرتبة 30 في الترتيب الإقليمي للجامعات العربية لعام 2016.

وتميزت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، العاصمة الصناعية والإقتصادية للبلاد، باحتلالها مكانة هامة في قائمة الجامعات المغربية والإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.