الرئيسية / روسيا / الدراسة في روسيا / إطلع على أنواع المنح الدراسية في الجامعات الروسية

إطلع على أنواع المنح الدراسية في الجامعات الروسية

هل أنت مهتم بالدراسة في روسيا،  البلد الذي يعتبر أكبر بلدان العالم مساحة ويتوفر على عدد مهم من الجامعات المعروفة عالميا. إن كنت كذلك فقد اتخذت القرار الصائب، فروسيا أضحت وجهة يقصدها الكثير من الطلبة الدوليين في كل سنة.

بعد التعرف على تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا، يود الطلبة التعرف على إمكانية الحصول على منحة دراسية في روسيا من أجل تسديد تكاليف الدراسة الجامعية وحتى تكاليف المعيشة.

المنح الدراسية في روسيا: المنح الحكومية

يمكن للطلبة الدوليين كما هو الحال بالنسبة للطلبة الروسيين الدفع للحصول على منحة دراسية مقدمة من الحكومة الروسية، لكن للحصول عليها يجب المرور بنجاح في إمتحان القبول أو كما يسمى ب Uniform State Examination EGE.

في كل سنة تقدم الحكومة الروسية عددا من المنح للدراسة في روسيا لفائدة مجموعة من الطلبة. يتضمن هذا النوع من المنح التكفل بمصاريف الدراسة الجامعية، أي أن الطالب سيدرس بالمجان ويمكن أيضا أن تشمل مصاريف السكن بالإضافة إلى منحة تقدر ب1500 روبل.

طريقة التسجيل للحصول على منحة الحكومة الروسية:

1. زيارة الموقع التالي والإطلاع على الخيارات المتاحة بالنسبة للمنح.

2. قم بالتواصل مع القنصلية المتواجدة في بلدك واطلع على عدد المنح المتوفرة ونوع التخصصات التي تتاح فيها المنح الحكومية. والحصول على منح الحكومة الروسية يعتمد على نوع العلاقات بين بلدك وروسيا حيث أن بعض الدول لا يحدد معها عدد المنح التي ستقدم لها فقط بل أيضا نوع التخصصات التي تقدم لها هاته المنح.

3. يتم التسجيل عبر الموقع الذي ذكرناه في الأعلى وتحميل إستمارة طلب الحصول على المنح. يجب توفير الأمور التالية:

  • المعلومات الشخصية الخاصة بك من الإسم الكامل، تاريخ الازدياد، البلد، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني الشخصي…
  • المستوى الدراسي والشواهد المحصل عليها.
  • نوع التخصص الذي ستتابع دراستك به في روسيا.
  • مستوى إتقانك للغة الروسية.
  • نسخة من جواز السفر.
  • نسخ من كل الشواهد الدراسية السابقة.

4. انتظار دعوة للمشاركة في إمتحان القبول للحصول على منحة للدراسة في روسيا:

سيتم التواصل معك بشأن قبول طلبك من أجل القيام بإجراء امتحانات ومقابلات بهدف تحديد إمكانية حصولك على المنحة.

5. إيجاد اسمك ضمن لائحة المقبولين للحصول على المنحة: سيتم نشر لوائح الطلبة المستفيدين من المنح الدراسية في الموقع الخاص بها أو عن طريق إرسال بريد إلكتروني للطالب بشكل مباشر.

6. إذا كنت ضمن لائحة الطلبة المقبولين يجب توفير وثائق أخرى إضافية، كشهادة طبية وتأمين صحي تم تقديم كافة الوثائق الضرورية مرفقة بالترجمة إلى اللغة الروسية.

7. بعد إتمام كافة المراحل السابقة سيتم إرسال رسالة تؤكد قبول طلبك للدراسة في الجامعة المختارة من طرفك ومن تم استفادتك من المنحة.

منح مقدمة من هيئات غير حكومية أو منح الجامعات الروسية:

BP in Russia Research Scholarships: يتم تقديم هذا النوع من المنح لفائدة الطلبة الذين يتابعون الدراسة في تخصص الطاقة والاقتصاد. يقدم مبلغ 15.000 إلى 35.000 روبل للطالب في كل شهر.

Saint Petersburg Polytechnic University: تقدم جامعة سان بطرسبرغ التقنية عددا من المنح لفائدة طلبة سلك الماجستير الذين يتابعون الدراسة باللغة الإنجليزية، قد تغطي المنح تكاليف دراسة فصل واحد أو تغطية تكاليف السكن.

Tomsk State University : تقوم جامعة تومسك الحكومية هي الأخرى بتوفير عدد مهم من المنح حسب التخصصات المتبعة من طرف الطالب بالجامعة. يمكنك الإطلاع على مقالة أفضل الجامعات في روسيا التي تحتوي على الرابط الرسمي لهاته الجامعة.

Vladivostok State University Economics and Service VSUES : تقدم هاته الجامعة أربع أنواع من المنح لفائدة الطلبة الدوليين، يتم تقديم مبلغ 3.000 روبل في الشهر.

Ural Federal University UrFU : تقوم هاته الجامعة بتقديم 65 منحة دراسية لفائدة الطلبة الذين يتابعون الدراسة بسلك الماجستير باللغة الإنجليزية، تغطي هاته المنح تكاليف الدراسة الجامعة لمدة سنتين، كما توفر الجامعة أيضا 50 منحة دراسية لتغطية مصاريف الدراسة الجامعية لمدة سنة.

Russian International Olympic University: تقوم مؤسسة بلادمير بوتين للمنح بتقديم 20 منحة دراسية لفائدة طلبة الماجستير في الجامعة الأولمبية الدولية بروسيا.

يمكن الإطلاع أيضا على:

ما هي طريقة الحصول على تأشيرة الدراسة في روسيا.

اكتشف طريقة التسجيل في جامعة روسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.