الرئيسية / ألمانيا / الدراسة في ألمانيا / الدراسة في ألمانيا بأقل التكاليف

الدراسة في ألمانيا بأقل التكاليف

الدراسة في ألمانيا بأقل التكاليف

ألمانيا وجهة دراسية توفر للطلاب مكافآت عالية وشهادات ذات شهرة عالمية. الجودة العالية هي إحدى الخصائص الرئيسية للبرامج الجامعية في ألمانيا، سواء كانت درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

يمكنك الاختيار بين التعلم باللغة الإنجليزية أو الألمانية. على كل حال هناك فرص عالية للدراسة في ألمانيا بأقل التكاليف، أو حتى دون أن تدفع الرسوم الدراسية في ألمانيا.

  • الرسوم الدراسية في ألمانيا: 

لا تفرض الجامعات العامة في ألمانيا رسومًا على برامج البكالوريوس والماجستير(إلا إذا كنت تخطط للحصول على درجة الماجستير التي تركز على موضوع مختلف عن الذي درسته كطالب بكالوريوس). نظام التعليم المجاني متاح لجميع الطلاب الدوليين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي.

معظم الجامعات الألمانية عامة، لذا سيكون عليك فقط دفع رسوم إدارية والتي عادة ما تكلف حوالي 100 إلى 200 يورو في السنة. تغطي هذه الرسوم خدمات تنظيم الطلاب والتسجيل الخاص بك. أيضا سيكون عليك إعادة التسجيل في كل فصل دراسي ودفع هذه الرسوم.

ولكن هناك استثناءات لهذه القاعدة. إذا لم تنهِ دورة دراستك الجامعية في الوقت المحدد وكنت تدرس في كل من: بريمن، ساكسونيا السفلى، سارلاند، ساكسونيا، سكسونيا-أنهالت، أو “تورنجيا” فقد تضطر لدفع الرسوم الدراسية.

  • الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة الألمانية: 

تُموّل الجامعات الخاصة في ألمانيا من الرسوم الدراسية، لذلك يتعين على الطلاب الدوليين دفع ما بين 3000 و 20،000 يورو في السنة.

تُحدد الرسوم بناءً على كل جامعة ومجال دراسي. حيث أن بعض الدرجات مثل الهندسة أو الأعمال عادة ما تكون رسومها أعلى من الرسوم الدراسية مقارنة بالدرجات في مجالات مثل التعليم أو العلوم الاجتماعية على سبيل المثال.

  • تكاليف المرحلة الجامعية في ألمانيا: 

على الرغم من أنه يمكنك الدراسة مجانًا في الجامعات الألمانية العامة، إلا أن هناك رسومًا لكل فصل دراسي للتسجيل والتأكيد والإدارة. وهي لا تتجاوز عادةً 250 يورو (حوالي 290 دولارًا أمريكيًا) لكل فصل دراسي، ويختلف باختلاف الجامعة.

قد تكون هناك رسوم إضافية لشراء “Semesterticket”، والتي تغطي نفقات النقل العام لمدة ستة أشهر (يختلف السعر حسب خيار Semesterticket الذي تختاره). إذا تجاوزت فترة الدراسة القياسية بأكثر من أربع فصول دراسية فقد تواجه أيضًا رسومًا طويلة الأجل، والتي قد تصل إلى 500 يورو (حوالي 540 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي.

  • تكاليف الماجستير والدراسات العليا في ألمانيا: 

عادةً ما تكون درجات الماجستير في الجامعات الألمانية مجانية إذا تم تصنيفها على أنها “متتالية”، أي مباشرة بعد الحصول على درجة البكالوريوس في ألمانيا. مرة أخرى هناك رسوم صغيرة لكل فصل دراسي للتسجيل، والتأكيد والإدارة، بالإضافة إلى تذكرة فصل دراسي Semesterticket.

الرسوم الدراسية للحصول على درجة الماجستير “غير المتتالية”، لأولئك الذين حصلوا على درجة البكالوريوس خارج ألمانيا، قد تكون حوالي 20،000 يورو (حوالي 24400 دولار أمريكي) سنوياً في المؤسسات العامة، وتصل إلى 30،000 يورو (36،600 دولار أمريكي) في الجامعات الألمانية الخاصة.

فمثلا، مؤسسة Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg ذات التصنيف العالي في ألمانيا تضع لدرجات الماجستير غير المتتالية رسوما تتراوح من 2500 يورو (3050 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي لماجستير في الآداب في الدراسات الأمريكية، وتصل إلى 5000 يورو (6،100 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي للحصول على درجة الماجستير في التعليم الطبي (MME).

وعلى مستوى الدكتوراه فقد أصبحت الرسوم الدراسية مجانية مرة أخرى في جميع الجامعات في ألمانيا (للفصول الدراسية الست الأولى على الأقل). ويطلب من طلاب الدكتوراه في ألمانيا أيضا تقديم مساهمة فصل دراسي لا تزيد عن 250 يورو أو أكثر قليلا للإدارة والتكاليف الأخرى.

  • تكاليف المعيشة في ألمانيا: 

في حين أن العديد من الطلاب يمكنهم الدراسة في ألمانيا مجانًا، إلا أن تكاليف المعيشة في ألمانيا لا يمكن تجنبها. تعد تكلفة المعيشة في ألمانيا أعلى في بعض المناطق من غيرها. وبالمقارنة مع متوسط تكاليف المعيشة السنوية في ألمانيا والتي تبلغ حوالي 10،200 يورو (11،800 دولار أمريكي)، تعتبر ميونخ على سبيل المثال أغلى مدينة ألمانية، حيث تبلغ تكاليف المعيشة في ميونخ حوالي 12،000 يورو (13،900 دولار أمريكي) سنوياً.

سيكون الإيجار في ألمانيا أكبر نفقاتك الشهرية، رغم أن تكلفته تنخفض ما إذا كنت تعيش في شقة مشتركة (متوسط الإيجار 280 يورو/ 340 دولار أمريكي). أو قاعة سكن الطلاب (234 يورو/ 290 دولار أمريكي) شهريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.