الرئيسية / المغرب / الدراسة في المغرب / الدراسة في المغرب للطلاب الأجانب

الدراسة في المغرب للطلاب الأجانب

الدراسة في المغرب

إذا كنت تبحث عن تجربة جامعية فريدة، فمن المرجح أن يأسرك برنامج الدراسة في المغرب. من الناحية الجغرافية يتميز المغرب بجبال الأطلس الشاهقة والخلابة، إطلاله على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، و صحراءه الكبرى. مما يجعل الدراسة في المغرب للطلاب الأجانب تجربة متميزة ولا مثيل لها.

  • لماذا تفكر  في بالدراسة المغرب؟ 

سواء كنت ترغب في الحصول على دورات دراسية في مجال دراسات السلام أو دراسة اللغة العربية في المغرب، فهناك مجموعة متنوعة وممتعة من خيارات البرامج والمدن للاختيار من بينها: مراكش، طنجة وفاس.

إذا كنت تفكر بدراستك في المغرب كدراسة كتابية تفاعلية، فستجد أن هذا البلد يتميز بالعديد من الجوانب والتأثيرات بما في ذلك الموروثات الأمازيغية، العربية، اليهودية، الفرنسية والإسبانية.

  • فوائد الدراسة في المغرب: 

المغرب هو نقطة انطلاق رائعة لبناء علاقات بين الثقافات وفهم عميق للعالم الإسلامي. هناك العديد من الأماكن للدراسة في المغرب، وخاصة في المدن الرئيسية. لدى AMIDEAST برنامج دراسات اللغات واللغة العربية لمتعلمي اللغة. يعيش الطلاب مع عائلات ناطقة باللغة العربية في العاصمة الرباط، ويتعلمون اللهجة المعاصرة واللهجة المغربية في الصف.

تعتبر الرباط مقرّا لمركز التعلُّم بين الثقافات، و IES في الخارج وبرامج CIEE الثقافية التي تروّج للدراسات واللغة المغربية. هناك أيضا ورش عمل مكثفة صيفية في الدراسات الفرنكوفونية والعربية. إذا كنت تفضل مناهج أكثر تنوعاً، التحق بجامعة الأخوين في إفران حيث يمكنك تعلم أي شيء، من تاريخ البربر إلى الدراسات الهندسية والإجتماعية.

  • المغرب المعاصر: 

المغرب واحد من أكثر البلدان استقراراً في المنطقة، ويحكمه نظام ملكي دستوري، وبرلمان منتخب شعبياً. يمكن لملك المغرب ذو الصلاحيات التنفيذية الواسعة حل الحكومة ونشر الجيش ضمن مسؤوليات أخرى. الأحزاب السياسية المعارضة قانونية، وقد نشأت عدة أحزاب في السنوات الأخيرة. هذا بالطبع أمر جيد لكل من المغاربة والزوار، وأيضا لمن يعيشون هناك بشكل مؤقت، مثل الطلاب.

  • نظام التعليم العالي في المغرب: 

المغرب موطن لحوالي 14 جامعة، بالإضافة إلى معاهد تكنولوجية أخرى. يتم تدريس معظم الدورات باللغة الفرنسية، ولكن يمكنك العثور على بعض الدورات باللغة الإنجليزية أيضًا. تستند الدراسات على نظام الإجازة، الماجستير والدكتوراه. تتكون السنة الأكاديمية من فصلين دراسيين. تأخذ العديد من البرامج عددًا كبيرًا من الطلاب الأجانب وطلاب التبادل.

وتقدم جامعة الأخوين في إفران برنامجًا جامعيًا على الطراز الأمريكي يعتمد بالكامل على اللغة الإنجليزية.

  • إجراءات التسجيل في الجامعات المغربية:

للتسجيل في معظم المؤسسات العامة للتعليم العالي في المغرب يجب عليك المرور عبر القناة الدبلوماسية لبلدك والتي سوف تساعدك في طلبك. سيتم بعد ذلك إرسال طلبك إلى الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

للتقديم على معظم الجامعات الخاصة يمكنك إرسال طلبك مباشرة إلى الجامعة التي ترغب في التسجيل بها.

  • المتطلبات:

يجب على الطلاب الأجانب الراغبين في الإلتحاق بالجامعة المغربية أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها في سنة الإلتحاق بالجامعة. يجب أن يكون لدى الطلاب الملتحقين بدورات الماجستير ما يعادل درجة البكالوريوس.

يجب على الطلاب المسجلين في درجة الدكتوراه أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير ويجب أن يحددوا القطاع والجامعة المختارة. تتم معظم البرامج الجامعية باللغة الفرنسية، رغم أن عدد البرامج المقدمة باللغة الإنجليزية آخذ في الإزدياد. يتم تقديم عدد قليل جدا في اللغة العربية الفصحى.

  • تصريح الإقامة في المغرب: 

تحتاج إلى استشارة السفارة أو القنصلية المغربية في منطقتك للحصول على مزيد من المعلومات حول متطلبات التأشيرة بناءً على جنسيتك. سوف تحتاج إما إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب قبل الوصول، أو في غضون 90 يومًا من الوصول.

في مقالتنا التالية سنتحدث عن أفضل الجامعات للدراسة في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.