الرئيسية / ماليزيا / الدراسة في ماليزيا / المنح الدراسية في ماليزيا

المنح الدراسية في ماليزيا

المنح الدراسية في ماليزيا

بعد التعرف على أهم الجامعات في ماليزيا، والإطلاع على تكاليف الدراسية في ماليزيا، أهم سؤال قد يطرحه الطالب أثناء الإستعداد لرحلة الدراسة في بلد معين، هو ماهي الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالمنح الدراسية في ماليزيا التي ستساهم لا محالة في جعل رحلة الدراسة أقل صعوبة.

في مقالة اليوم سنحاول رصد مجموعة من الأنواع المختلفة للمنح التي تقدم للطلبة الدوليين الراغبين في الدراسة في أحد مؤسسات التعليم العالي في ماليزيا.

– Malaysia International Scholarships (MIS) :

المنح الماليزية الدولية هي مبادرة قامت بها الحكومة الماليزية من أجل جذب الطلبة المتفوقين، من كافة أرجاء العالم وذلك من أجل متابعتهم لدراستهم الجامعية بماليزيا. تسعى هذه النوعية من المنح من أجل تشجيع جهود الحكومة الماليزية في جذب وتحفيز الطلاب الموهوبين من الخارج.

هذا النوع من المنح متاح لكافة الطلبة المتميزين الذين سيتابعون دراستهم في أحد مؤسسات التعليم العالي في ماليزيا، سواءا الحكومية أو الخاصة.

يستفيد من هذه المنحة الطلبة الدوليين في درجة الماجستير، الدكتوراه والدراسات ما بعد الدكتوراه. في المجالات والتخصصات التالية:

  1. العلوم والهندسة.
  2. الفلاحة والصيد البحري.
  3. الاقتصاد والتمويل الإسلامي.
  4. المعلوميات وتكنولوجيا التواصل.
  5. التكنولوجيا الحيوية.
  6. السلامة الغذائية.
  7. دراسات البنايات التحتية.
  8. الدراسات البيئية.
  9. التمريض، الطب و الصيدلة.

يتكون هذا النوع من مجموعة من المنح كل واحد تغطي نوعا معينا من التكاليف:

–  تذاكر الطيران إلى ماليزيا.
– الرسوم الدراسية المعتمدة.
– منحة سنوية للكتب والسفر الداخلي.
–  التأمين الطبي أو الصحي.
– تكاليف البحوث على الأطروحة.
– مصاريف التأشيرة.

توجد العديد من الشروط للحصول على هذه المنح منها، التوفر على مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، التخرج في درجة البكالوريوس أو الماجستير بدرجة عالية ومن ثم كتابة مقالة تتحدث فيها عن سبب إستحقاقك للمنحة و التخصص الذي ستتابع فيه الدراسة.

منح أخرى:

– Scholarships at Universiti Putra Malaysia: تقدم جامعة بوترا ماليزيا مجموعة من المنح الدراسية لفائدة طلبة درجة الدكتوراه الذين تم قبولهم في الجامعة. يجب أن يكون الطالب حاصلا على درجة الماجستير بمعدل جيد، ويكون الطالب على الأقل قد قام بنشر مقال في جريدة أكاديمية أو توصية من مؤسسته السابقة. تقوم هذه المنحة بتغطية نصف تكاليف الدراسة في الجامعة.

– Creative Talent Award for International Students in Malaysia: تقدم كلية التسويق، الاتصال والتكنولوجيا بماليزيا منحا دراسية لفائدة الطلبة المتميزين والحاصلين على شواهد بدرجات عالية. هذه المنح لفائدة طلبة درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: علوم التواصل، التصميم، التدبير والتسويق، التواصل، الثقافة و الإعلام.

تختلف نوعية المنح المقدمة من طرف هاته الكلية وقد تقدم على شكل مبالغ مالية أو تقوم بتغطية جزء من تكاليف الدراسة، أو تغطيتها بشكل كامل.

-MBA Scholarship at MAHSA University in Malaysia: تقوم جامعة ماهشا بتقديم مجموعة من المنح لفائدة طلبة درجة الماجستير تخصص إدارة الأعمال. المنح ستكون عل شكل تخفيض لتكاليف الدراسة.

– International Medical University Scholarships : تقدم الجامعة الدولية للطب في ماليزيا منحا دراسيا لفائدة الطلبة الماليزيين والطلبة الدوليين في درجة البكالوريوس. يستفيد من هذه المنح فقط الطلبة الذين يتابعون الدراسة في تخصصات طبية.

-Merit Scholarships for Malaysian and International Students at Monash University in Malaysia: تقدم جامعة موناش في ماليزيا مجموعة من المنح لفائدة الطلبة الماليزيين والطلبة الدوليين، الذين يتابعون الدراسة في درجة البكالوريوس في كل التخصصات باستثناء طلبة درجة البكالوريوس في الطب، الجراحة، علم النفس و الصيدلة. تقدم هذه المنح على شكل مبلغ مالي قدرة 5.000 رينجت لكل فصل دراسي.

يمكنك الإطلاع أيضا على:

كيف تقوم بتوفير سكن طلابي في ماليزيا.

طريقة الحصول على تأشيرة الدراسة.

نظام التعليم العالي في ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.