الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / دراسة الدكتوراه في بريطانيا

دراسة الدكتوراه في بريطانيا

ترتكز دراسة الدكتوراه في بريطانيا حول مشروع بحثي كبير على مجال ذي أهمية أكاديمية. عادة ما يصل طول هذا البحث إلى 100000 كلمة يتم كتابتها كأطروحة يجب عندها الدفاع عنها في امتحان شفهي أمام لجنة من الخبراء. يتم تعيين مشرف على الطلاب، وتكون مدة الدكتوراه عادة ثلاث سنوات بدوام كامل وست سنوات بدوام جزئي.

يتميز عدد قليل جدًا من شهادات البحث بوحدات تعليمية يتم تدريسها، ومن المتوقع أن يتحمل الطالب مسؤولية أكبر عن عملهم وجدولهم الزمني.

دراسة الدكتوراه في بريطانيا

  • كيف يمكنني التقدم للحصول على الدكتوراه؟

بعد أن تتخذ قرارك بشأن مجال بحثك، وتفحص كيف ستمول دراستك. هناك عدد من الوثائق المطلوبة عند تقديم طلبك. هذه الوثائق قد تشمل:

-النصوص الأكاديمية.
-المراجع الأكاديمية.
-بيان ذاتي.
-اقتراح بحث (نموذج).
-سيحتاج الطلاب أيضًا إلى تحديد مشرف يشرف على درجة الدكتوراه.

  • هل على الطالب الاتصال بالجامعة قبل التقدم للحصول على الدكتوراه؟ 

تنصح العديد من الجامعات الطلاب بشدة بالاتصال بمشرف محتمل قبل تقديم طلب رسمي.
قد ترغب في تزويد المشرف بنسخة من سيرتك الذاتية وتوضيح موضوع دراستك المقترح أو المشروع الذي تهتم به.  بعض الجامعات تطلب منك تقديم اقتراح بحث كامل كجزء من التطبيق. في هذه الحالة، من المهم التحدث إلى المشرف المحتمل أولاً للتأكد من أن الموضوع سيكون مقبولاً.

  • كيفية التقدم بطلب للحصول على الدكتوراه (لندن): 

من أجل التقدم للحصول على درجة الدكتوراه، عليك أن تتقدم مباشرة إلى الجامعة.
جميع الجامعات في لندن لديها أنظمة تطبيق على الإنترنت تتيح لك استكمال بياناتك الشخصية، ومسح وتحميل مؤهلاتك مباشرة على النظام.

  • متى يجب التقدم بطلب للحصول على الدكتوراه؟ 

معظم دورات الدكتوراه لها عدة تواريخ بداية في السنة. ومع ذلك، فإن مقاعد الدكتوراه -خاصة المقاعد المُمَوَّلة- منافسة للغاية، ويُنْصَح بالتقدم إليها في أقرب وقت ممكن. غالبًا ما يكون للطلبة والمنح الدراسية مواعيد نهائية لتقديم الطلبات، وتتراوح من 3 إلى 6 أشهر قبل تاريخ بدء الدورة.

تذكر أنك ستحتاج إلى البحث عن خيارات الدورة التدريبية الخاصة بك، إعداد موضوع الرسالة، الاتصال بالمشرفين المحتملين، وإعداد طلبك بعناية والذي سيستغرق بعض الوقت.

  • متطلبات دراسة الدكتوراه في بريطانيا: 

تتمتع جامعات المملكة المتحدة بحرية قبول أي شخص في برنامج الدكتوراه. وبشكل عام يشترط القبول على الطالب المحتمل أن يكون قد أتم بنجاح درجة جامعية مع مرتبة الشرف العليا على الأقل من الدرجة الثانية، بالإضافة إلى درجة الماجستير.

لكل جامعة ودورة تدريبية متطلبات دخول مختلفة، لذا ستحتاج إلى التحقق من متطلبات الالتحاق المحددة للدورة التي تهتم بها. على الطلاب الدوليين تلبية متطلبات اللغة الإنجليزية التي حددتها الجامعة، والتي تتراوح عادة بين 6.0 و 7.0 (IELTS).

  • تكلفة الدكتوراه في بريطانيا: 

قد يكون تمويل بحث الدكتوراه والبحث عنه مكلفًا، بحيث يدفع طلاب الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 6000 جنيه إسترليني سنويًا، ويدفع الطلاب الأجانب مبالغ أكبر.

من النادر ألا يحصل طالب الدكتوراه في بريطانيا على دعم من نوع ما، كالمنح الدراسية أو المساعدات المالية. كما أن العديد من الجامعات ومجالس البحث تقدم دعماً مالياً لجزء من برنامج الدكتوراه أو للبرنامج كله.

  • الخيارات المتاحة للتمويل: 

هناك ثلاثة طرق تمويل رئيسية لطلاب الدكتوراه:

– التمويل الذاتي: يدفع العديد من الطلاب الرسوم الدراسية الخاصة بهم لإكمال درجة الدكتوراه. يمكنك استخدام البحث عن الدورة التدريبية للعثور على الدورات التدريبية ذات الصلة، ولرؤية الرسوم الدراسية.

– المنح الدراسية: تتلقى الجامعات في كثير من الأحيان تمويلًا من مجالس البحث، الجمعيات الخيرية، وشركاء الصناعة لإجراء البحوث. إذا تقدمت بطلب للحصول على درجة الدكتوراه كجزء من أحد هذه المشاريع، فعادة ما يتم تغطية الرسوم الدراسية الخاصة بك في إطار الجامعة وقد تتلقى أيضًا أموالًا لتغطية تكاليف المعيشة الخاصة بك.

يرجى ملاحظة أن بعض المنح الدراسية ليست مفتوحة للمتقدمين الدوليين.

– المنح الدراسية: تقدم العديد من الجامعات في لندن منحًا دراسية كاملة أو جزئية لطلاب الدكتوراه الدوليين. قم بالبحث على الانترنيت للتعرف على أنواع المنح الدراسية في بريطانيا وكيفية الحصول عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.