الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا

دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا

تعتبر دراسة علوم الحاسوب من أهم التخصصات المتاحة في الجامعات البريطانية، والتي تعرف طلبا متزايدا من طرف الطلاب الدوليين. وهذا راجع بشكل عام للطفرة الإيجابية التي يعرفها قطاع التقنية في العالم، وبشكل خاص لدور الريادة الذي لعبته أهم الجامعات البريطانية في تطوير علوم الحاسوب والكمبيوتر، وتمويل الأبحاث المتعلقة بتكنولوجيا الذكاء الإصطناعي.

دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا

ماهي متطلبات دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا؟

غالبا ما تؤكد الجامعات الخاصة بدراسة علوم الحاسوب في بريطانيا على مستوى متقدم في الرياضيات، في حين تشترط مؤسسات أخرى توفر الطالب على خلفية لا بأس بها في الفيزياء. في الوقت الذي قد توفر دراية الطالب بعلم النفس وعلم الإجتماع بعدا إضافيا لقبوله من طرف جامعات أخرى.

من ناحية أخرى، قد تشترط مجموعة من الجامعات، والتي غالبا ما تسعى لتصعيد مستوى المنافسة بين مترشحيها، إلى الدراية المسبقة والمبدئية للطالب بلغات البرمجة بما فيها C ++، Java وPython. كل هذا إلى جانب المردود الدراسي العالي في مواد الرياضيات والفيزياء.

أما فيما يتعلق بمتطلبات دراسة علوم الحاسوب العامة، والواجب توفرها أثناء التقديم للتسجيل في جامعة بريطانية، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لمركز خدمات التقديم بالجامعات والمعاهد البريطانية UCAS، فهي كالتالي:

  • النجاح في البكالوريا الدولية بمجموع 34 نقطة.
  • النجاح في امتحانات الولوج للجامعة بدرجة AAB مع مستوى متقدم في الرياضيات والحوسبة.
  • النجاح في امتحان الايلتس IELTS بـ 6.5 بشكل عام، مع ما لا يقل عن 6.0 في المكون الواحد.

ماهي أفضل الجامعات لدراسة علوم الحاسوب في بريطانيا؟

دراسة هندسة الحاسوب في جامعة بريستول Bristol

يتميز قسم علوم الحاسوب بجامعة بريستول ببرامجه المتنوعة، والتي تتراوح مدتها بين ثلاث وأربع سنوات. تشمل من خلالها شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب، هذا إلى جانب درجة البكالوريوس في كل من الرياضيات والبرمجة. وعلى اعتبار أن منطقة بريستول تتميز بتركيز الصناعات التكنولوجية، فإن الطالب يستفيد من تكوين مهني من مستوى عال، مما قد يؤهله لدارسة الماجستير أيضا والدكتوراه بنفس الجامعة.

  • الرابط الخاص بجامعة بريستول Bristol

دراسة هندسة الحاسوب في جامعة كامبريدج Cambridge

تصنف هذه الأخيرة ضمن قائمة أفضل 10 جامعات بالمملكة المتحدة، الشيء الذي جعل منها من أكثر الجامعات انتقائية. كما يتميز برنامجها المتعلق بدراسة علوم الحاسوب بالشمولية والتنوع، حيث تسعى لمساعدة الطلاب على تطوير المهارات اللازمة لإنشاء التكنولوجيا الخاصة بهم. وتتضمن السنوات الأولى موادا تتعلق أغلبها بالفهم الشامل لعلوم الحاسوب والرياضيات، على أن يتم اختيار التخصص في السنة الثالثة ونيل الشهادة فيه.

  • الرابط الخاص بجامعة كامبريدج Cambridge

دراسة علوم الحاسوب في جامعة ساوثهامبتون Southampton

تقدم جامعة ساوثهامبتون المتميزة بسمعتها المرموقة، للطلاب الذين هم على وشك بداية مسارهم في دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا، برامج أكاديمية متنوعة بين علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات وعلوم الويب. مما ينتج عنه متخرجين على مستوى عال من إتقان لأدوات العالم الرقمي، ويضمن ذلك مستقبلا مشرقا للمتخرجين من الجامعة.

  • الرابط الخاص بجامعة ساوثهامبتون Southampton

دراسة علم الحاسوب في جامعة سانت أندروز St Andrews

تقدم كلية علوم الحاسوب الخاصة بسانت أندروز، أفضل فرصة لطلابها في دراسة برامج مختارة بعناية لتمزج بين النظرية والممارسة. حيث يتعلم الطلاب في السنوات الأولى المفاهيم الأساسية لعلوم الحاسوب، لتتضمن السنوات الأخيرة تنظيم النظم المعلوماتية وتصميمها وتنفيذها، دون أن ننسى قواعد البيانات وأنظمة التشغيل. تقدم المؤسسة أيضا في دوراتها المتعلقة بالدراسات العليا، تخصصات مختلفة أهمها: تحليل البيانات وأنظمة اتصالات الكمبيوتر.

  • الرابط الخاص بجامعة سانت أندروز St Andrews

دراسة نظم المعلومات في جامعة أكسفورد Oxford

تعتبر جامعة أكسفورد من الجامعات التي تحتل مرتبة متقدمة في الترتيب العالمي. فالشهادة التي تمنحها للطالب الذي ينوي دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا، ليس من شأنها فقط أن تفتح له آفاقا واسعة في سوق الشغل، وإنما تدل أيضا على الكفاءة المهنية التي يتميز بها المتخرج وقدرته على الإبداع والإتقان. حيث تركز برامجها على خلق تكوينات متكاملة، تختلف بين الرياضيات، تصميم وتحليل الأنظمة الرقمية وقواعد البيانات، البرمجة وغيرها من المواد.

  • الرابط الخاص بجامعة أكسفورد Oxfor

دراسة تقنية المعلومات في جامعة ادنبورك Edinburgh

تمنح شهادة جامعة أدنبورك الخاصة بدراسة علوم الحاسوب، فرصة رائعة لمتخرجيها في سوق الشغل، خاصة وأن شركة غوغل ومايكروسوفت تعتبران من أهم الجهات الراعية لها. يمكّن برنامجها الدراسي الطلاب في السنوات الأولى من الحصول على تكوينات مهمة في مبادئ البرمجة والرياضيات وإدارة البيانات. في حين ترتكز السنتين الأخيرتين على الذكاء الاصطناعي والأمن الرقمي واكتشاف ثغرات البرامج.

  • الرابط الخاص بجامعة ادنبورك Edinburgh

بكم تقدّر تكلفة دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا؟

تختلف تكلفة دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا باختلاف الجامعة، إلا أن الكلفة تتراوح عموما بين 35,000 و 40,000 جنيه إسترليني سنويا عندما يتعلق الأمر بدرجة البكالوريوس، و تتزايد رسوم الدراسة مع الارتقاء في الدرجة الأكاديمية كالماجيسيتر أو الدكتوراه، إلا أنه لا زال بإمكان الطالب -دوليا كان أو محليا- الاستفادة من منح الدراسة في بريطانيا المقدمة من مختلف الجهات الخاصة والحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.