الرئيسية / إسبانيا‎ / الدراسة في إسبانيا / شروط الولوج للجامعات الإسبانية

شروط الولوج للجامعات الإسبانية

شروط الولوج للجامعات الإسبانية

بخصوص شروط الولوج للجامعات الاسبانية فإن جميع الجامعات في إسبانيا تتطلب إكمال طلب التقديم قبل النظر في القبول في الجامعة. ولحسن الحظ، ستجد أن ملء هذه الطلبات الجامعية بسيط وسهل، ولا يستغرق سوى وقت قصير. المتطلبات العامة للدراسات في الجامعة في إسبانيا هي:

  • دراسات المرحلة الأولى (البكالوريوس): 

إذا كنت قد أتممت دراسات الثانوية العليا بنجاح، وحصلت على شهادة سارية المفعول من المدرسة وتأهلت لدراسات التعليم العالي في بلدك، فقد تكون مؤهلاً لدراسات التعليم العالي في إسبانيا. سيطلب منك إثبات مستواك في اللغة الإنجليزية و/ أو الإسبانية.

في بعض الحالات سيُطلب منك أيضًا حضور دورات تأهيلية إضافية و/ أو اجتياز اختبارات محددة في المؤسسة التي تختارها، وذلك من أجل تلبية معايير الأهلية. يرجى التحقق من مؤسستك في إسبانيا إذا كانت مثل هذه الاختبارات المحددة مطلوبة للبرنامج الذي تتقدم إليه.

  • دراسات المرحلة الثانية (الماجستير): 

إذا كنت من المتقدمين للحصول على برنامج الماجستير في الجامعة بإسبانيا، فيجب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو درجة معادلة ذات صلة.

  • دراسات المرحلة الثالثة (دكتوراه): 

في حال كنت من المتقدمين لدراسات الدكتوراه في الجامعة بإسبانيا، فيجب أن تكون حاصلاً على دبلوم أو برنامج درجة الماجستير ذي الصلة.

  • التقديم في جامعة للدراسات العليا: 

يجب على الطلاب الراغبين في الحصول على درجة الدراسات العليا الاتصال مباشرة بالمؤسسة التي يرغبون في حضورها لمعرفة متطلبات القبول. في معظم الحالات ستحتاج إلى تقديم دليل على حصولك على درجة البكالوريوس، ونسخة من جواز سفرك وسجلك المدرسي. تأكد من أنك تتوفر على جميع المعلومات الخاصة بك، وتأكد كذلك من التقدم في أقرب وقت ممكن.

لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لتوصيل جميع وثائقك إلى المدرسة. ضع في اعتبارك أيضًا أن جميع طلباتك ووثائقك يجب أن تقدم باللغة الإسبانية. إذا لم تكن مستنداتك باللغة الإسبانية بالفعل، فستحتاج إلى مترجم رسمي يترجمها إلى الإسبانية.

على الرغم من وجود العديد من الشروط التي يتعين عليك الالتزام بها عند التقدم للالتحاق بجامعة إسبانيا، فإن معظم هذه الشروط بسيطة وسهلة، والمكافآت التي ستجدها في النهاية تستحق بالتأكيد كل هذا العناء.

  • اختبار “Selectividad” لم يعد مطلوبًا: 

في الماضي، كان يتعين على الطلاب الدوليين من خارج أوروبا اجتياز امتحان القبول بالجامعة الإسبانية المسمى “Selectividad”. هذا الاختبار لم يعد مطلوبًا ويمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على مقعد في أي مؤسسة تعليم عالي إسبانية بشرط أن يستوفوا معايير الأهلية.

  • اللغة الإسبانية: 

وفقًا للوائح الإسبانية المتعلقة بشروط الولوج إلى الدراسات الجامعية، لا يلزم تقديم شهادات محددة لإثبات معرفتك للغة الإسبانية. وبشكل عام، يمكن للطلاب إثبات مستوى إجادتهم للغة الإسبانية من خلال تقديم النتائج التي تم الحصول عليها في اختبار DELE (دبلوم اللغة الأسبانية Lengua Extranjera)، من خلال تقديم نتائج الدراسات المدرسية أو أي دراسات أخرى.

ستتحقق جامعتك مما إذا كان مستواك في اللغة الإسبانية كافياً لتتمكن من اجتياز دراساتك بنجاح في إسبانيا.

  • اللغة الإنجليزية: 

إن كان برنامج دراستك أو دورتك يُدَرَّسُ باللغة الإنجليزية، فسيُطلب منك إثبات مستوى إجادتك للغة الإنجليزية من خلال تقديم النتائج التي تلقيتها في دورات اللغة الإنجليزية. يرجى مراجعة جامعتك دائمًا والتأكد لمعرفة ما إذا كانت دراساتك للغة الإنجليزية كافية لك لتلبية هذا المطلب.

بشكل عام، تطلب مؤسسات التعليم العالي في أوروبا أن يكون لدى الطالب مستوى إجادة بلغة التدريس المكافئة لمستوى B2 وفقًا للمقياس الموضح في جواز سفر اللغة الأوروبية.

  • متطلبات نقطة الصف “Nota de corte”: 

الحد الأدنى من متطلبات نقطة الصف للوصول إلى الدراسات الجامعية (الدورة الأولى) في إسبانيا.
عند التقدم بطلب للحصول على دراسات المرحلة الأولى (البكالوريوس) في إسبانيا، يتم تصنيف الطلاب على أساس متوسط الدرجات التي حصلوا عليها في المرحلة الثانوية العليا.
لذلك، تحقق دائمًا مع جامعتك الإسبانية حول الحد الأدنى لنقطة الدراسة التي تحتاج إليها، أو ما يسمى “Nota de corte”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.