الرئيسية / إسبانيا‎ / الدراسة في إسبانيا / طريقة التقديم للقبول والتسجيل في جامعة إسبانية

طريقة التقديم للقبول والتسجيل في جامعة إسبانية

طريقة التقديم للقبول والتسجيل في جامعة إسبانية

إسبانيا، دولة ملكية ديمقراطية متقدمة، تجمع في طبيعتها ما بين السهول و الجبال و الشواطيء و السواحل المطلة على أكثر من محيطٍ و بحر بالإضافة إلى جمال جزرها. و لإسبانيا ماضٍ عريق متعدد الثقافات العالمية و الإسلامية، و هي الثانية في قوائم اليونيسكو من حيث عدد المواقع التراثية العالمية بعد إيطاليا، و قد أهلها هذا التاريخ و جعل منها إحدى الدول الرائدة في العلوم و الأدب. و قد تم تأسيس أولى جامعاتها في القرن الثامن عشر.

و تعد إسبانيا أيضاً من الرواد بين الدول في التعليم و البحث العلمي على المستويات العالمية، نظراً للدعم الذي تمنحه الدولة للمؤسسات التعليمية حيث يقارب عدد الجامعات الإسبانية المائة جامعة ما بين جامعاتٍ خاصة و حكومية، جميعها تمنح شهادات رسمية معترف بها دولياً وبالإضافة إلى أن لكل جامعة شهاداتها الخاصة بها والتي تساعد في تأهيل الخريجين لخوض حياتهم العملية مباشرةً بعد التخرج.

و من الملفت للنظر ذلك التنوع في الخيارات الذي يقدمه نظام التعليم العالي الإسباني في مجالات متعددة علمية كانت أو أدبية. يلاحظ هذا من خلال تعدد التخصصات و فروعها، مما جعلها وجهة للكثير من طلاب العلم من شتى أنحاء العالم و من كافة الجنسيات، لا سيما العربية, و مما عزز هذه التوجهات لغتها المعتمدة و التي صُنفت عالمياً الثانية من حيث عدد الناطقين بها.

هناك بعض المتطلبات و الشروط للالتحاق بالمؤسسات التعليمية الإسبانية و التي قد تختلف في مضمونها العام بين الجامعات، إلا أنها تتفق في الأساسيات للقبول لكل من الدرجات الدراسية بدءاً من البكالوريوس وانتهاءً يشهادة الدكتوراه. و من هذه الشروط و المتطلبات هي عبارة عن:

  • شهادة الثانوية العامة بمعدل علامات جيد و بشكل خاص في المباحث الأساسية (البكالوريوس لدرجة الماجستير و الدكتوراه)، ومعادلتها في السفارة الإسبانية بما يتماشى مع سياسات وزارة التربية و التعليم الخاصة بهم.
  • يجب على المتقدم أن يجيد اللغة الإسبانية.
  • حصول المتقدم على تأشيرة طالب ليتمكن من الحصول على بطاقة إقامة قانونية في الدولة.
  • اجتياز امتحان قبولٍ تجريه كل الجامعات الإسبانية، كلٌ بحسب سياستها، و شهادة الخلو من الأمراض.

أما بخصوص الوثائق المطلوبة من الطالب للتقديم بطلب التحاق في مجملها واحدة لكل الجامعات و هي كالتالي:

  • صورة طبق الأصل عن الشهادة الثانوية العامة و التي يجب أن تكون مصادق عليها (البكالوريوس لدرجة الماجستير و الدكتوراه).
  • وتشترط بعض الجامعات الشهادات المدرسية الخاصة بالثلاثة صفوف الأخيرة مع شهادة حسن السير و السلوك و رسالة توصية من مدير المدرسة التي أتم الطالب بها دراسته الثانوية.
  • صورة مصادق عليها لوثيقة جواز السفر.
  • صور شخصية.
  • صورة طبق الأصل عن شهادة الميلاد مصادق عليها .
  • وثيقة إثبات تأجيل الخدمة العسكرية للدول التي تعتمد حكوماتها التكليف العسكري في أنظمتها.

و يجدر الإشارة إلى أن كل الوثائق يجب أن تكون باللغة الإسبانية و يتم المصادقة عليها من قبل الدوائر القنصلية المتواجدة في السفارات الإسبانية الخاصة بكل بلد.يمكن تقديم الطلبات بشكل مباشر في الجامعات أو المعاهد المعتمدة الإسبانية خلال شهر تموز (يوليو)، أو من خلال التقديم عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، و لكل جامعة أو معهد طلب التحاق معتمد خاص بها. و تبدأ الدراسة من بداية شهر أكتوبر إلى أواسطه من كل عام، كما و تعتمد أغلب الجامعات و المعاهد نظام الدراسة السنوي، الذي ينقسم إلى فئتين: الدراسة القصيرة و التي مدتها ثلاثة سنوات و الطويلة التي تبدأ من أربعة سنواتٍ و أكثر.

4 تعليقات

  1. WALEED MOHAMMED HUSSIEN HASSAN

    اريد منحه دراسيه في تخصص الهندسه البيئية او احد مجالات هندسه المياه والبيئة علما باني درست بكالريوس هندسة مياه في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا……نوع المنحه ماجستير…. شكرا.

  2. السلام عليكم أنا أرغب بمتابعة دراستي بدولة إسبانيا وشكرا

  3. اريد ادرس في الجامعة اسبانيا

    • السلام عليكم فاطمة،

      للتقديم للقبول في جامعة إسبانية يجب عليك الاتصال بها مباشرة عبر موقعها الإلكتروني. كل جامعة لها شروطها الخاصة وتواريخ التسجيل تختلف من جامعة إلى أخرى.

      يمكنك الإطلاع على 10 جامعات رائدة من خلال هذه المقالة

      أفضل 10 جامعات في دولة إسبانيا

      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.