الرئيسية / بلجيكا / الدراسة في بلجيكا / كيف تحصل على تأشيرة الدراسة في بلجيكا

كيف تحصل على تأشيرة الدراسة في بلجيكا

هل تفكر في الدراسة في بلجيكا؟ قد تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة الدراسة في بلجيكا اعتمادًا على جنسيتك وطول دورتك الدراسية.

كيف يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في بلجيكا؟

قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في بلجيكا، يجب أن يتم قبولك أولاً في دورة تدريبية في مؤسسة تعليمية معتمدة، أو احدى الجامعات البلجيكية. وأن تكون قد دفعت رسوم التسجيل في جامعة بلجيكية (سيتم استرداد هذا المبلغ في حالة رفض طلب التأشيرة).

إن كنت طالبًا دوليًا، فستحتاج إلى الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية بلجيكية في بلدك. ستساعدك السفارة على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة طالب، وستوجهك خلال طلب تأشيرة الدراسة في بلجيكا.

يمكن الاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بطلبات التأشيرة البلجيكية على الموقع الإلكتروني لإدارة الأجانب بالخدمة العامة الفيدرالية (FPS) للشؤون الداخلية. وهي متاحة للقراءة باللغات الإنجليزية، الهولندية، والفرنسية.

كيف تحصل على تأشيرة الدراسة في بلجيكا

فيزا D للدراسة في بلجيكا:

بصفتك طالبًا دوليًا ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة في بلجيكا (تأشيرة D)، والتي ستسمح لك بالبقاء لفترة أطول من 90 يومًا في بلجيكا.

يختلف الإجراء الخاص بالحصول على فيزا الدراسة في بلجيكا اعتمادًا على القنصلية البلجيكية أو السفارة التي تستخدمها. بشكل عام، ستحتاج إلى ملء نموذج طلب التأشيرة وتقديم رسوم الطلب مع جميع المستندات المطلوبة.

قد يحتاج مقدمو الطلبات من بعض البلدان إلى تحديد موعد مع القنصلية أو السفارة من أجل تقديم طلبهم. من الممكن أيضًا أن تعمل بعض القنصليات مع مزود خدمة خارجي يقوم بمعظم مهام الإدارة – سيتم فرض رسوم خدمة إضافية في هذه الحالة.

متطلبات تأشيرة الطالب في بلجيكا:

لاستيفاء متطلبات فيزا الدراسة في بلجيكا ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • نموذج طلب تأشيرة مكتمل وموقع (قد تحتاج إلى إحضار أكثر من واحد).
  • جواز سفر أو وثيقة سفر مماثلة صالحة لأكثر من 12 شهرًا. في بعض البلدان يجب ألا يزيد عمر جواز السفر عن 10 سنوات، ويتضمن صفحتين متقابلتين فارغتين.
  • إثبات أن لديك دخلاً أو دعمًا ماليًا كافيين طوال مدة إقامتك. يجب أن يشمل ذلك تكاليف الرعاية الصحية والمعيشة، الدراسة والسكن في بلجيكا، بالإضافة إلى تكلفة تذكرة العودة الخاصة بك. (يمكن أن يكون ذلك في شكل شهادة تفيد بأنك قد حصلت على هبة أو منحة دراسية، أو اتفاقية مسؤولية مالية من كفيلك، أو كشف حساب بنكي شخصي يعرض أموالاً كافية).
  • شهادة طبية توضح سلامتك من أي مرض قد يعرض الصحة العامة للخطر (مثل: السل والأمراض التي تتطلب الحجر الصحي، وغيره من الأمراض المعدية).
  • شهادة من الشرطة بحسن السيرة والسلوك تؤكد أنه ليس لديك أي إدانات سابقة (إذا كان عمرك يزيد عن 21 عامًا).

وثائق خاصة بمشروعك الدراسي في بلجيكا

تتضمن متطلبات تأشيرة الطالب في بلجيكا أيضًا دليلًا على حالة الطالب وخطط الدراسة في بلجيكا. لهذا قد تحتاج:

  • إثبات التسجيل في مؤسسة التعليم العالي المعترف بها في بلجيكا (يجب أن تغطي دورة دراسية بدوام كامل، مما يشير إلى أن النشاط الرئيسي للمرشح هو الدراسة في بلجيكا).
  • نسخة أصلية ومعتمدة من شهادتك أو بكالوريا من التعليم الثانوي، والسجل الأكاديمي من السنة الأخيرة من التعليم الثانوي.
  • نسخة من جميع الوثائق والشهادات التي حصلت عليها منذ نهاية تعليمك الثانوي.
  • بيان صاحب العمل، يؤكد على ضرورة مواصلتك التعليم العالي كجزء من عملك (من المرجح أن تنطبق على طلاب الدراسات العليا).
  • وثائق تقدم وصفًا موجزًا للدورات التي تنظمها المؤسسة التي تختارها، مع شرح موجز يقارن تلك الدورات بالدورات التي تنظم في بلدك الأصلي.
  • يجب ترجمة جميع الوثائق من قبل مترجم محلف مالم تكن بإحدى اللغات التالية: الألمانية، الفرنسية، الإنجليزية، أو الهولندية. وتصديقها كوثيقة منفصلة في بلدك الأصلي، وتصديقها مرة أخرى من قبل القنصلية البلجيكية أو السفارة التي تذهب إليها.

قد تطلب القنصلية أو السفارة مستندات أخرى غير مذكورة هنا، وهذا يتوقف على بلدك الأصلي.
ستحتاج أيضًا إلى تقديم خطاب دعم يوضح سبب اختيارك الدورة التدريبية المحددة، لماذا اخترت الدراسة في بلجيكا، وكيف ستفيدك اختياراتك.

يجب أن تثبت أن لديك معرفة كافية باللغة التي تنوي الدراسة بها، إما عن طريق تقديم دليل على اجتياز امتحان الكفاءة اللغوية المعترف به دوليًا، أو شهادة صادرة في نهاية التعليم باللغة التي اخترتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.