الرئيسية / ألمانيا / الدراسة في ألمانيا / مزايا تدفعك للدراسة في ألمانيا

مزايا تدفعك للدراسة في ألمانيا

مزايا تدفعك للدراسة في ألمانيا

تعتبر ألمانيا مكانًا جذابًا للدراسة. وهناك مزايا تدفعك للدراسة في ألمانيا أيضا، منها الشهادات من الجامعات الألمانية التي تحظى باحترام كبير لدى أرباب العمل في جميع أنحاء العالم. سواء درست في أفضل الجامعات لدراسة الطب في ألمانيا، أو في أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا، أو في غيرها من التخصصات فستحظى بالتأكيد بتعليم ممتاز ودرجات علمية شهيرة دوليا، مما يمنحك آفاقا ممتازة في سوق العمل العالمي.

  • تكاليف منخفضة، ودراسة بالمجان:

تعد ألمانيا الوجهة العليا الوحيدة للدراسة التي لا تفرض جامعاتها أي رسوم دراسية. ففي أكتوبر 2014 جاء قرار ينص على أن جميع الطلاب الدوليين الذين يلتحقون بإحدى الجامعات العامة في ألمانيا سوف يُعْفَون من دفع الرسوم الدراسية العادية. وأنهم سيضطرون فقط لدفع بعض التكاليف الإدارية مثل: مساهمة الطلاب، رسوم اتحاد الطلاب، وتذكرة النقل العام التي تبلغ حوالي 250 يورو لكل فصل دراسي.

وفقًا لدراسة استقصائية أُجْريَت عام 2018، أبرز 35.3٪ من الطلاب الأجانب المحتملين في ألمانيا أن الدراسة في ألمانيا بأقل التكاليف أو بالمجان كانت السبب الرئيسي وراء رغبتهم في إتمام تعليمهم العالي في ألمانيا.

  • الجامعات الأعلى مرتبة:

بالإضافة إلى الجامعات التقليدية المصنفة عالميا، هناك العديد من الجامعات الألمانية الأخرى التي يتم تقديمها في التصنيف العالمي كل عام. بالإضافة إلى كونها من بين أفضل الجامعات في ألمانيا، فهي الأقدم أيضًا في أوروبا. وقد تم تصنيف بعضها على الدوام بين أفضل الجامعات في العالم.

يُقدّر الطلاب هذه الجامعات من أجل جودة التعليم، التجارب العملية أثناء دراستهم، وفرص التحسين أكاديميا أثناء وبعد الدراسات. والأهم من ذلك البيئة الآمنة والودية.

  • السفر عبر أوروبا على تأشيرة طالب ألمانية: 

ما لم يتم تسجيلك في برنامج صيفي لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب تسمح لك بالإقامة في ألمانيا لأكثر من 90 يومًا. ثم الحصول كذلك على تصريح إقامة لكي تتمكن من العيش والتحرك في جميع أنحاء البلاد.

يسمح لك تصريح الإقامة في ألمانيا بالسفر بدون تأشيرة في منطقة شنغن بأكملها، مما يتيح فرصة رائعة لزيارة البلدان المجاورة. ومع ذلك فمن أجل الحصول على تأشيرة طالب، هناك معايير معينة يجب الوفاء بها. إذا كنت مسافرًا إلى أوروبا على هذا التصريح، فيجب عليك إبلاغ السلطات المعنية قبل مغادرتك.

  • تكاليف المعيشة بأسعار معقولة: 

مع القليل من الإدارة المالية الذكية، فإن تكلفة المعيشة للطلاب الأجانب في ألمانيا معقولة للغاية. تكون الأسعار عادة أعلى في المناطق الحضرية بالمقارنة مع المناطق المحيطة بالمدن. الإيجار هو القلق المالي الرئيسي الذي سيتعين عليك معالجته عند الدراسة في ألمانيا. لكن هناك العديد من الخيارات المتاحة لك، وعلى الرغم من أن تكلفة الإيجار تختلف (اعتمادا بشكل رئيسي على موقع الشقة) إلا أنها عموما غير باهظة الثمن.

لتخفيف العبء المالي الخاص بك يمكنك مشاركة الغرفة مع شخص آخر، وهذا سيقلل نصف نفقاتك. تكلفة السلع والخدمات الأخرى مثل المواد الغذائية، وسائل الراحة، والنقل العام وما إلى ذلك ليست عالية.

  • التراث الثقافي والتاريخي: 

لألمانيا تاريخ طويل وغني ومعقد، تنتشر معالمه في جميع أنحاء البلاد. ومهما عرفت عن ألمانيا فاعلم انك تعرف أقل مما تتخيل. هذا البلد كان له دور رئيسي خلال المراحل الهامة من تاريخ البشرية. إذ قدم الألمان مساهمة لا مثيل لها في الحركات التاريخية، الثقافية، والعلمية التي غيرت مسار التاريخ العالمي بأكمله إلى الأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.