الرئيسية / النمسا / الدراسة في النمسا / نظام التعليم العالي في النمسا

نظام التعليم العالي في النمسا

نظام التعليم العالي في النمسا

تتميز الجامعات النمساوية بتوفرها على مجموعة من التخصصات التي تختلف فيما بينها، ويخضع نظام التعليم في النمسا لمعايير وبنود اتفاقية بولونيا الموقعة من طرف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويشكل هذا التعاون وسيلة تسهل عملية انتقال الطلبة واستكمال دراستهم بباقي دول أوروبا، ونصت هذه الاتفاقية على توحيد مدة الدراسة وتقسيم الدراسة الجامعية إلى ثلاث مراحل وهي كالآتي:

  • برنامج درجة البكالوريوس:

يتوجب على الطالب الحصول على شهادة النجاح في المرحلة الثانوية للالتحاق بدرجة البكالوريوس بالجامعة، ومدة الدراسة هي ثلاث سنوات يتم دراسة ستة إلى ثمان فصول دراسية، وتنقسم الدراسة إلى شقين اثنين، شق نظري وشق تطبيقي، ويختلف الغلاف الزمني لكل منهما حسب كل تخصص، وتنتهي الدراسة بإعداد بحث يقدمه الطالب، ومن بين التخصصات التي توفرها هذه الدرجة في الجامعات النمساوية نذكر: الهندسة، الفيزياء، الكيمياء، العلوم، اللسانيات، التاريخ وغيرها من التخصصات الكثيرة التي توفرها الجامعات في النمسا.

  • برنامج درجة الماجستير:

للتسجيل بدرجة الماجستير يجب الحصول على درجة البكالوريوس، وتمتد الدراسة إلى سنتين يتم التعمق خلالها في أحد التخصصات المتبعة من طرف الطالب وغالبا ما تكون الدراسة عبارة عن أبحاث ميدانية.

  • برنامج درجة الدكتوراه:

تتطلب الدراسة الانتهاء من درجة الماجستير مع علامات جيدة للقبول، ومدة الدراسة هي سنتان يتوجب أثناءها توفر الطالب على قدرة البحث المستقل، وتتم مناقشة رسالة الدكتوراه في نهاية الدراسة.

تنقسم المؤسسات التعليمية بالنمسا إلى:

  •  الجامعات الحكومية أو جامعات الفنون:

دراسة الاقتصاد هو أكثر تخصص مطلوب في جامعة فيينا، ودراسة القانون يعتبر أكثر طلبا في جامعات مثل  انسبروك، ودراسة العلوم التقنية تعد الشعبة التي لديها إقبال كبير من طرف الطلبة في جامعة غراس، وأما من لديه الرغبة في اكتساب المعرفة حول مختلف مجالات الفنون سواءا كانت الموسيقى، الفنون الجميلة، الفنون المسرحية أو الفنون التطبيقية، فان جامعات الفنون في النمسا هي الخيار الأنسب لهؤلاء الطلبة.

  • الجامعات الخاصة

الجامعات الخاصة بالنمسا هي جامعات معتمدة و معترف بها دوليا الشيء الذي يدفع الطلاب من مختلف الجنسيات إلى التقدم للدراسة بها، و تقدم هذه الجامعات مرافق عالية المستوى للطلاب خلال فترة الدراسة.

تختلف المناهج الدراسية من جامعة إلى أخرى وكذلك الشواهد الأكاديمية التي تمنحها.

تتميز هذه الجامعات بتقديمها لتعليم عالي الجودة ومبتكر، يقوم بإعطاء أولية واهتمام كبيرين للطلاب.

  • الكليات الجامعية لتعليم المعلمين:

هناك حوالي 15 كلية جامعية لتدريب المعلمين بالنمسا، توفر هذه الكليات تدريبا عالي الجودة لمعلمي المدارس الابتدائية، الثانوية ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، تستمر الدراسة لمدة 3 سنوات(6فصول دراسية) مع إتاحة الفرصة لاكتساب خبرة كبيرة في الميدان التطبيقي.

  • جامعات العلوم التطبيقية:

تم إنشاء جامعات العلوم التطبيقية سنة 1990، توفر هذه الجامعات دورات مهنية للطلاب في ميادين مختلفة كالأعمال، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، التصميم، وغيرها من التخصصات، وينبني المنهاج الدراسي على التدريب العملي والتطبيقي.

ما يميز نظام التعليم بالنمسا كونه قويا وغالبية السكان في هذا البلد يحضون بتعليم جيد الشيء الذي يجعل من النمسا قبلة تجذب الطلاب الأجانب للدراسة بإحدى جامعاتها المرموقة، التي تتوفر على بنيات تحتية على مستوى عالي من الجودة، بالإضافة إلى توفر الجامعات على هيئة تدريس ذات كفاءة عالية وخبرة متنوعة في مختلف المجالات تمد الطلاب بمعارف ومكتسبات قيمة وتساعدهم على تحقيق تحصيل دراسي مميز، على الرغم من أن عملية القبول في الجامعات  في النمسا تعد نوعا ما سهلة إلا أن البعض منها يشترط اجتياز اختبار القبول و إتقان اللغة الألمانية.

يمكنك الاطلاع أيضا على : أفضل عشر جامعات بالنمسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.