الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / هل تحلم بدراسة الهندسة في بريطانيا

هل تحلم بدراسة الهندسة في بريطانيا

تعتبر دراسة الهندسة في بريطانيا من بين أبرز التخصصات التي تجذب الطلبة، حيث تقدم الجامعات البريطانية مجموعة من البرامج الدراسية الخاصة بهذا التخصص. في هذه المقالة سنوافيكم بأهم الجامعات البريطانية التي تدرس فيها تخصص الهندسة.

مجال الهندسة في بريطانيا يشكل قطاعا حيويا ويمثل نسبة مهمة في اقتصادها. أنت كطالب عربي تبحث عن تخصص يميزك وترتقي به إجتماعيا سواءا في بريطانيا أو في بلدك الأصلي.

أليس كذلك؟

إذن، فلا شك أن الهندسة من أفضل التخصصات والمهن المطلوبة في سوق الشغل، وخاصة في بريطانيا التي تتوفر على أهم الجامعات والتي تقدم برامج دراسية في هذا التخصص على أعلى المستويات.

تتنوع البرامج الدراسية المتعلقة بالهندسة في الجامعات البريطانية، ولدراسة الهندسة يجب أولا معرفة نوع التخصص التي تود دراسته في إحدى جامعات بريطانيا.

إليك بعض التخصصات المشهورة في الجامعات البريطانية:

دراسة الهندسة الكيميائية في بريطانيا

تقوم الهندسة الكيميائية بتطبيق العلوم الفيزيائية (الكيمياء والفيزياء)، العلوم الطبيعية (البيولوجيا، الكيمياء الحيوية…) مع العلوم الرياضية والاقتصادية. ومن تم عملية تحويل المواد الخام أو المواد الكيميائية إلى مواد تستخدم في استعمالات متعددة.

دراسة الهندسة الكهربائية في بريطانيا

تتعامل الهندسة الكهربائية مع دراسة وتطبيق الكهرباء و الإلكترونيات. وتشمل مجموعة من المواضيع الفرعية بما في ذلك الطاقة، الإلكترونيات، أنظمة التحكم، معالجة الإشارات والاتصالات السلكية واللاسلكية. وعادة ما تتعامل الهندسة الكهربائية مع المشاكل المرتبطة بالنظم الكهربائية على نطاق واسع مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات.

دراسة الهندسة المدنية في بريطانيا

تتعامل الهندسة المدنية مع التصميم، البناء، الحفاظ على البيئة الطبيعية وكذلك البيئة الصناعية، تشمل الأشغال في هذا المجال بناء الطرق، القنوات، السدود، تشييد البنايات وغبرها من الأعمال التي تشملها الهندسة المدنية. تنقسم الهندسة المدنية إلى عدة مجالات كالهندسة البيئية، الهندسة التقنية، هندسة النقل وغير ذلك.

دراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا

هو تخصص الهندسة التي تطبق مبادئ الفيزياء وعلوم المواد لتحليل، تصميم، تصنيع وصيانة النظم الميكانيكية. وهو فرع من الهندسة التي تقوم على إنتاج واستخدام الحرارة والطاقة الميكانيكية لتصميم، إنتاج وتشغيل الآلات والأدوات. وهي واحدة من أقدم وأوسع التخصصات الهندسية.

دراسة هندسة المعلوماتيات في بريطانيا

تقوم هذه الهندسة بدراسة كيفية تصميم الحاسوب وتحليل أنظمته الخاصة، و تصميم أجهزة جديدة، و أجهزة المساعدة الرقمية الشخصية، وتقوم هذه الهندسة أيضا على استخدام أجهزة الكمبيوتر للسيطرة على محطة صناعية…

للتعرف أكثر على هذا التخصص ندعوك للإطلاع على موضوع دراسة علوم الحاسوب ونظم المعلومات في بريطانيا

تعرف معنا على أهم الجامعات البريطانية التي تتيح دراسة الهندسة بكافة أنواعها:

أفضل جامعات الهندسة في بريطانيا

جامعة أكسفورد

تتوفر جامعة أكسفورد على قسم خاص بدراسة علوم الهندسة. تمتد الدراسة لمدة أربع سنوات، خلال أولى السنتين، يتم دراسة الهندسة بشكل عام، وفي السنتين الثالثة والرابعة من الدراسة يتخصص الطالب في أحد التخصصات الستة الخاصة بالهندسة وهي:

  • هندسة الطب الحيوي
  • الكيمياء
  • الإلكترونيك
  • الهندسة المدنية
  • المعلوميات
  • الميكانيك

يتم تحديد أي تخصص سوف تقوم بإتباعه في السنة الثالثة، ويمتحن الطلاب خلال نهاية كل سنة دراسية.

جامعة كامبردج  

في جامعة كامبردج يمكن للطلبة التخصص في مجموعة متنوعة من التخصصات في مجال الهندسة، كهندسة الأجهزة والهندسة الحرارية وغيرها من التخصصات المختلفة. البرنامج الدراسي للهندسة في الجامعة يستمر عادة لمدة أربع سنوات ويتخرج الطالب إما ببكالوريوس بدرجة الشرف أو ماجستير في الهندسة.

جامعة لندن الإمبراطورية

تتوفر جامعة لندن الإمبراطورية على كلية خاصة بتدريس علوم الهندسة. تم تصميم البرامج الدراسية في هذه الكلية من أجل تكوين خبرة في مجال الهندسة بالنسبة للطلبة، وذلك من خلال الموازنة مع الدراسة النظرية والعمل التطبيقي أو الميداني.

تتنوع البرامج الدراسية حسب التخصصات المتوفرة في الكلية كدراسة الهندسة الكيميائية، الحيوية، الهندسة المدنية، التصميم، الهندسة الميكانيكية والإلكترونية وتختلف مدة دراسة كل تخصص.

كلية لندن الجامعية

تقدم كلية لندن الجامعية من خلال كلياتها الخاصة بعلوم الهندسة التي تدرس تخصصات متعددة في هذا المجال، تقدم الكلية ثمانية تخصصات في الهندسة وهي:

  1. الهندسة الطبية الحيوية.
  2. الهندسة الكيميائية.
  3. الهندسة البيئية.
  4. علوم الكمبيوتر.
  5. الهندسة الكيميائية الحيوية.
  6. الهندسة الإلكترونية.
  7. الهندسة الميكانيكية.
  8. التسويق.

جامعة مانشستر

تتيح جامعة مانشستر للراغبين في دراسة الهندسة عن طريق هده الجامعة، الفرصة للدراسة في مدرسة مانشستر للعلوم الميكانيكية، الفضائية والهندسية المدنية. وتختلف البرامج الدراسية حسب كل تخصص في مجال الفضاء، الميكانيك أو الهندسة المدنية.

تتنوع الجامعات البريطانية التي تقدم برامج خاصة بدراسة الهندسة بجميع أنواعها. وللمزيد من المعلومات، يمكنك الإطلاع على مقالة أفضل الجامعات في بريطانيا التي تحتوي على روابط للمواقع الرسمية لهذه الجامعات.

ويمكنك التقديم للتسجيل في كل تخصص عن طريق موقع الجامعة الرسمي، أو عن طريق مركز خدمات التقديم بالجامعات والمعاهد البريطانية: موقع المركز

لمعلومات أكثر حول موضوع طلب الإلتحاق، إطلع على كيفية التسجيل في جامعة بريطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.