الرئيسية / كندا / الدراسة في كندا / 10 نصائح للطلاب العرب في كندا

10 نصائح للطلاب العرب في كندا

10 نصائح للطلاب العرب في كندا

الحصول على درجة جامعية كندية هو حلم عدد كبير من الطلاب. الدراسة في الخارج تجربة تستحق أن تخوض غمارها، ولكل تجربة تلزمك بعض النصائح، خاصة كطالب عربي يزور كندا لأول مرة. هنا 10 نصائح للطلاب العرب في كندا.

  • 1. اختر الجامعة المناسبة:

أولاً وقبل كل شيء اختر الجامعة بناءً على تطلعاتك وأهدافك بدلاً من الالتحاق بأي جامعة لمجرد الدخول إلى كندا. الأيام الأولى في الجامعة ستكون صعبة بعض الشيء بالنسبة لك، لذا كن صبوراً لأنك لست الوحيد الجديد في الحرم الجامعي.

ولمساعدتك على التعرف على الجامعات الكندية المتميزة قمنا في الجواز بإعداد مقالة خاصة حول أفضل 10 جامعات للدراسة في كندا. وللطلاب المهتمين بمجال الهندسة أعددنا أيضا مقالة تضم بعض أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في كندا.

  • 2. المحاضرات الطويلة:

عادة ما تستمر المحاضرة في كندا لمدة 3 ساعات تقريبًا. لذا يُنصح بتناول ووجبة خفيفة وكوب قهوة قبل المحاضرة، إذ لن تكون لديك عادة أي فواصل للاستراحة. لكن الجيد في تلك المحاضرات الأطول هو أنك ستقضي وقتا أقل في المكتبة. وذلك لأن الأستاذ المحاضر يشرح المواضيع مع مزيد من التفاصيل والمزيد من الأمثلة.

  • 3. استفد من موارد المدرسة عبر الإنترنت:

قد تميل إلى الإقامة في مقر جامعتك طوال اليوم، لذا استخدم وقتك لتعلم أكبر قدر ممكن حول المدرسة. ابحث لتتعرف على أقرب الأماكن التي ستجد فيها وسائل المواصلات، خدمات الصحة، والثقافة الكندية وغيرها.

عادةً ما يحتوي موقع الويب لجامعتك على كميات كبيرة من المعلومات للطلاب الدوليين، لذا فهو مكان رائع للبدء.

  • 4. الكنديون يحافظون على الوقت:

الالتزام بالمواعيد أمر مهم في الثقافة الكندية. إن كنت ستتأخر على موعد اجتماع أو تاريخ غير رسمي، فتأكد من الاتصال (بالشخص/الجهة المعنية) أو على الأقل قم بإعلامهم عبر رسالة نصية تخبرهم فيها أنك ستتأخر قليلاً. أو قم بإلغاء الاجتماع إن لم تتمكن من الوصول في الوقت المحدد.

هناك قاعدة أساسية عليك الالتزام بها وهي ألا تصل متأخرة أكثر من 10 دقائق. لكن إن كنت ضيفا لدى أحدهم في بيته فبرمج زيارتك على ألا تصل قبل أكثر من 10 دقائق، لأن المضيف قد يكون غير مستعد لاستقبالك بعد.

  • 5. الحساب البنكي للطالب:

قم بالبحث على حساب الطالب الذي يقدم خدمة منخفضة الرسوم. يمكنك الحصول على بطاقة الخصم التي يمكنك استخدامها لإجراء عمليات الإيداع والسحب أو دفع الفواتير. ستتم مطالبتك عادةً بجواز سفرك الأجنبي، وصور فوتوغرافية لفتح حساب مصرفي. بعض البنوك قد تطلب عنوان منزلك أو تفاصيل إقامتك إن كنت تعيش في شقق قرب جامعتك.

  • 6. التأمين الصحي:

يحتاج الطلاب الدوليون إلى خطة سفر طبية كافية تلبي نفقات الرعاية الصحية أثناء وجودهم في كندا. قد توصي جامعتك بتأمين صحي معين، لذا تأكد من زيارة موقعها على الويب لمعرفة ما تفضله لطلابها الدوليين.

  • 7. الطعام الكندي:

المثير للدهشة في كندا هو أن شراء البقالة والتسوق لإعداد الطعام في المنزل يكاد يكون مساوياً لتناول الطعام في المطاعم.

بعيدا عن الوجبات الفاخرة يمكنك بالتأكيد الحصول على وجبة غداء لذيذة في المدينة بسعر 7 CAD (دولار كندي) حوالي 4 جنيه استرليني. هناك أيضا مطاعم لوجبات الإفطار فقط حيث يمكنك الحصول على طبق ضخم من الطعام مقابل 10 دولار كندي.

  • 8. اكتشف الطبيعة الكندية:

في كندا واحدة من أجمل الحدائق الوطنية في العالم وليس من الصعب الوصول إليها. الطلاب الأجانب في كندا عادة يستأجرون سيارة للقيام برحلات على الطرق إلى الأكواخ المختلفة في الجبال. ستكون تجربة رائعة. ويوصى بالتأكيد بزيارة بحيرة موراين (Moraine Lake) قرب فانكوفر.

  • 9. كوّن صداقات:

من مميزات مقابلة أشخاص جدد وخاصة من البلدان الأخرى هو أنهم سيساعدونك بالتأكيد على تحسين مفرداتك، وستتعلم اللغة بشكل أسرع. لذا لا تتردد وتعرف على أصدقاء جدد.

  • 10. تعلم الثقافة الكندية:

لدى كندا عادات مختلفة والتي من شأنها أن تثير اهتمامك كطالب أجنبي عن البلد. عندما تفهم ثقافة البلد، ستتمكن من التفاعل مع الناس بسلاسة أكبر. سيساعدك تعلم عادات الأشخاص أيضًا على التفاعل مع المحادثات وتكوين صداقات جديدة بسهولة. تذكر أن الكنديين لديهم خلفية وثقافة متنوعة.و بشكل عام قالكنديين أناس مهذبون للغاية وعفوييون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.