الرئيسية / روسيا / الدراسة في روسيا / ماهي آفاق سوق الشغل بعد الدراسة في روسيا

ماهي آفاق سوق الشغل بعد الدراسة في روسيا

تعتبر روسيا واحدة من مجموعة الثمانية التي تضم الدول الصناعية الكبرى في العالم من حيث القوة على الساحة العالمية و توفير فرص عمل رائعة للخرجين. و بالنسبة للطلاب الدوليين فإن سوق العمل في روسيا ليس مزدهرا تماما كما هو الحال في بلدان أخرى، ولكن مع ذلك هناك فرص متاحة للطالب العربي بعد الدراسة في روسيا للحصول على وظيفة مناسبة في عدد من الصناعات في روسيا.

  • ما هي الخيارات الممكنة للعمل في روسيا بعد الدراسة؟

بعض الصناعات السائدة في البلاد و التي توفر فرص عمل جيدة هي: صناعة الأخشاب، المعادن، الغار الطبيعي و النفط، الخدمات المصرفية، تيكنولوجيا الهاتف المحمول، تكنولوجيا المعلومات و الإلكترونيات.

التعليم: وظيفة مدرس عمل جيد و مطلوب جدا في روسيا و خاصة في التويفل إذ أنها تملك سوقا قويا في روسيا. و اللغة الإنجليزية من اللغات التي يرغب السكان الأصليون في تعلمها.

وظيفة مدرس مطلوبة كذلك في المدارس و الكليات الكبرى داخل المدن و البلدات الصغيرة، و هي من الوظائف المتاحة للطالب العربي خاصة للعمل في العاصمة موسكو أو سانت باطرسبورغ. بالإضافة إلى تفوقك في اللغة الإنجليزية تحتاج إلى إلمام جيد باللغة الروسية كذلك.

يمكنك أيضا الدخول في شراكة مع العائلات الروسية لتعليم اللغة الإنجليزية لساعات معينة في الأسبوع. أما مجال المنسوجات و الزراعة فيعتبران من الأماكن الغير مثالية للبحث عن وظيفة لكونها من الصناعات السريعة الإنخفاض في البلاد.

  • التقدم للحصول على وظائف في روسيا:

التقدم للوظيفة في روسيا لا يختلف كثيرا عن البلدان الأخرى. أنت بحاجة إلى إرسال سيرة ذاتية مفصلة عن الوظيفة التي تم الإعلان عنها، و يجب عليك إرفاقها بخطاب التغطية، و هو في بعض الأحيان أكثر أهمية من السيرة الذاتية نفسها.

لا تنس ذكر اللغات التي تعرفها ضمن الرسالة لأهميتها، كما أن مؤهلاتك و خبراتك لها أهمية كبيرة. هناك عدد قليل من الوكالات التي قد تساعدك كثيرا في رحلة بحثك للحصول على وظيفة في روسيا مثل خدمات كيلي روسيا، أديكو روسيا.

يمكنك أيضا البحث أكثر في دليل الهاتف الخاص بالأعمال التجارية في روسيا أو المواقع الروسية المتخصصة للمهنيين الشباب مثل: www.graduate.ru

  • التأشيرة وغيرها من الوثائق الرسمية المطلوبة للعمل في روسيا:

يجب أن يتم تطبيق جميع التأشيرات من خلال السفارة الروسية أو القنصلية الروسية، لأن الشركات الروسية المشغلة للعمال الأجانب بحاجة إلى تصريح من وزارة السياسة العرقية و الهجرة.

يتم الحصول على تصريح العمل على النحو التالي: ترسل الإدارة الحكومية المعنية الإذن إلى صاحب العمل لطلب تصريح العمل. بعد ذلك يتقدم الفرد الراغب في العمل بطلب إلى مصلحة الهجرة الفيدرالية بهذه الوثائق:

– استمارة طلب مكتملة باللغة الروسية

– صورة لجواز السفر

– وثيقة رسمية تساوي دبلوم اللغة الروسية في التعليم المهني

– شهادة طبية تفيد أن العامل سليم من الأمراض المعدية أو الإدمان.

  • من يستطيع العمل في روسيا؟

من الضروري على جميع الرعايا الأجانب الراغبين في العمل في روسيا الحصول على تصريح عمل و الذي يصدر عن مصلحة الهجرة الفيدرالية، بعد الحصول على تأشيرة عمل كاملة لأخذ و ظيفة في سانت باطرسبورغ أو موسكو. مع وجود بعض الإستثناءات الغير ملزمين بالحصول على تصرح عمل مثل:

– من يتوفرون على تصريح الإقامة الدائمة في روسيا.

– من يعملون كعمل مؤقت لبلد أجنبي، كالبعثات الدبلوماسية و القنصلية أو المنظمات الدولية، ممثلي وسائل الإعلام المعتمدين في البلد.

إن كنت مازلت طالبا في روسيا فاعلم أنه يمكنك المزاوجة بيت العمل و الدراسة في روسيا؟

2 تعليقان

  1. اخي لو اني طالب طب اسنان في روسيا لاكني عربي هل استطيع بعد الكلية ان احصل على وظيفة بعد اكمال الكلية او اني اتعين في بلدي الاصلي

    • السلام عليكم أخي الكريم،

      كل الإمكانات ممكنة.

      قد تحتاج للعمل في بلدك الأصلي إلى معادلة الشاهدة الروسية بالشهادة المحلية، حسب قوانين بلدك.

      وفقك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.