الرئيسية / أستراليا / الدراسة في أستراليا / أفاق العمل بعد الدراسة في أستراليا

أفاق العمل بعد الدراسة في أستراليا

العمل ما بعد الدراسة في أستراليا

مؤهلك الجامعي الأسترالي سيمنحك فرص أكبر للعمل ليس فقط في بلدك الأم، بل في أستراليا وكل أنحاء العالم، لما حققه التعليم الأسترالي من سمعة جيدة وواسعة حول العالم.

إذا قررت الاستمرار في الدراسة أو العمل في أستراليا ينبغي عليك التحقق أولاً مما إذا كانت تأشيرتك تسمح بذلك أو أنك بحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة جديدة. يمكنك زيارة موقع وزارة الهجرة والمواطنة للتحقق من شروط تأشيرتك ومعرفة الخيارات المتاحة أمامك.

خلافًا لبعض البلدان الأخرى، فإن تأشيرة الطالب لا تعطيك الحق التلقائي للبقاء والعمل لفترة من الوقت في أستراليا بعد الانتهاء من دراستك الجامعية، ففي القانون الأسترالي تأشيرة الطالب تسمح لك بالدخول والبقاء في الدولة على أساس الدخول المؤقت للدراسة، والتي تشترط مغادرتك بعد الانتهاء والتخرج من المؤسسة، أي أن تاريخ تخرجك هو ذاته تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.

ومع ذلك، لا تزال أستراليا من الدول التي تحتاج إلى الأيدي العاملة من غير الأستراليين، والطلاب الذين حصلوا على درجة جامعية من مؤسسة في البلد لديهم تسهيلات للبقاء من خلال الحصول على تأشيرة عمل من فئة خاصة.

كما أنه يوجد عدة فئات أخرى من تأشيرة العمل، والتي تكون مفتوحة للطلاب الدوليين، وأستراليا لديها منهج خاص للإقامة الدائمة باستخدام نظام نقاط لمهارات وخبرة ومؤهلات المتقدمين، ولمعرفة المزيد يمكنك زيارة موقع تصريح العمل لاحتساب نقاطك ومعرفة مدى أهليتك للهجرة إلى أستراليا، أو مراسلة الموقع بنص رسالة يحمل معلومات وافية عنك لبريد إلكتروني تجده في الموقع نفسه.

العمل ما بعد الدراسة في أستراليا

فيما يلي بعض فئات التأشيرات المتاحة للراغبين بالعمل في أستراليا بعد التخرج:

تأشيرة الفئة 485 وهي تأشيرة مؤقتة
هذه التأشيرة هي الخيار الأكثر شيوعًا من بين خيارات التأشيرات المتاحة للطلاب الدوليين بعد التخرج، فمع تأشيرة 485، يسمح لك بالبقاء في أستراليا لمدة 18 شهرًا لاكتساب الخبرة في العمل، ومن أهم شروطها أن تكون قد أكملت عامين على الأقل من الدراسة في أستراليا.

  • تأشيرة الفئة 402 وهي تأشيرة للتدريب والبحث العلمي
    خيار آخر للطلاب الدوليين، ويتفرع منها تأشيرة الفئة 442 وهي للخرجين وتهدف إلى تحسين مهاراتهم في العمل لمدة تصل إلى عامين، وتكون برعاية أو كفالة صاحب العمل.
  • تأشيرة الفئة 487 وهي تأشيرة إقليمية بكفالة أو رعاية صاحب العمل
    توفر هذه التأشيرة الإقامة الدائمة مع السماح للمتقدم بالعمل لمدة 3 سنوات ضمن منطقة إقليمية متخصصة.
  • تأشيرة الفئة 887 وهي تأشيرة إقليمية لأصحاب المهارات
    التأشيرة 887 هي تأشيرة إقامة دائمة تُمكن المتقدم العيش والعمل في أستراليا بشكل دائم، لكن يجب على المتقدم أن يكون قد عاش في البلاد مدة عامين، ولديه سنة من الخبرة في مكان عمله، كما يجب أن يكون مُتحصل على نقاط كافية تؤهله في الحصول عليها.
  • تأشيرة الفئة 885 وهي تأشيرة مستقلة
    تأشيرة 885 هي تأشيرة مستقلة تسمح للمتقدم بالإقامة الدائمة والعمل دون الحاجة إلى كفالة صاحب العمل.

وكما أسلفنا، تستخدم أستراليا نظام النقاط لتحديد ما إذا كان شخص ما مؤهلًا للحصول على تأشيرة إقامة، ويتم التقييم بحسب بعض العوامل والتي من ضمنها:

  • مدى إتقان اللغة الإنجليزية.
  • العمر، والمفضل أن يكون ما بين 19 و 44 عامًا.
  • سنوات الخبرة في العمل.
  • مؤهلات الدراسة في أستراليا وطول مدة الدراسة.

وينصح بتحديد موعد قبل التخرج مع أحد مستشاري الجامعة، والمختص بأمور النقاط والإقامة، لمناقشة الخيارات المتاحة أمام الطالب الذي يرغب في العمل في البلاد، وذلك لأن قواعد ومتطلبات الإقامة تتغير بشكلٍ دائم في دولة أستراليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.