الرئيسية / روسيا / الدراسة في روسيا / ماهي أفضل الجامعات في روسيا

ماهي أفضل الجامعات في روسيا

تمثل روسيا وجهة يقصدها الكثير من الطلبة سنويا بهدف إكمال الدراسة الجامعية والحصول على درجة أكاديمية معترف بها، تخول لهم المزيد من الفرص سواءا في إستكمال الدراسة أو الحصول على فرصة عمل. سوف نتعرف هنا على 10 أفضل الجامعات في روسيا.

  1. جامعة موسكو الحكومية Moscow State University:

جامعة موسكو الحكومية هي أول جامعة في قائمة أفضل الجامعات في روسيا، تأسست سنة 1751، تستقبل الجامعة سنويا أزيد من سبعة آلاف طالب، ويدرس بها حوالي أربعون ألف طالب في مجموعة كبيرة من التخصصات. تتوفر جامعة موسكو على عدد مهم من الكليات منها كلية الصحافة، كلية الكيمياء، الفيزياء، البيولوجيا، الفلسفة، القانون و الهندسة.

كما تتوفر الجامعة على مجموعة من المؤسسات والمراكز التي تعنى بالأبحاث العلمية وغيرها…

رابط جامعة موسكو الحكومية

إن كنت لا تفضل الدراسة في المدن الكبيرة كموسكو، ندعوك إذن للتعرف على ماهي أفضل المدن الطلابية في روسيا.

2. جامعة سانت بطرسبورغ Saint Petersburg State University 

ثاني جامعة في قائمتنا بخصوص أفضل الجامعات في روسيا نجد جامعة جامعة سانت بطرسبورغ، تأسست سنة 1724 تعد أحد أقدم الجامعات في روسيا. كانت في السابق عبارة عن أكاديمية للعلوم لتتحول بعد ذلك إلى أحد أهم الجامعات في روسيا، حصد تسعة من متخرجي الجامعة على جوائز نوبل.

يتوجه اهتمام الجامعة إلى كافة الميادين من قبيل الطب الحيوي، الصحة، المعلوميات، العلوم الإنسانية، البيئة، التكنولوجيا، العلوم و الاقتصاد وغير ذلك من مختلف المجالات.

تابع هذا الموضوع للحصول على منحة دراسية في روسيا

رابط جامعة سانت بطرسبورغ

3. جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية Novosibirsk State University:

جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية هي أكبر مركز علمي تعليمي روسي. تتوفر الجامعة على 35 معهدا للبحوث والتكنولوجيا المبتكرة، وتقدم الجامعة الفرصة للطلاب لإجراء البحوث أثناء الدراسة.
نتائج البحوث التي أجراها موظفو الجامعة في مجالات الفيزياء النووية، فيزياء الجسيمات، التكنولوجيا الحيوية، أنظمة الليزر من الجيل الجديد، و الطرق مبتكرة لعلاج مرض السرطان تعتبر معروفة في جميع أنحاء العالم.

رابط جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية

4. معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا Moscow Institute of Physics and Technology :

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا هو معهد متخصص في الفيزياء والتكنولوجيا، أنشئ خلال فترة الاتحاد السوفياتي سنة 1951. الهدف من وراء إنشاءه هو تكوين متخصصين في الفيزياء النظرية و التطبيقية و كذلك في الرياضيات التطبيقية والتخصصات ذات الصلة.

تخرج من معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا عدد مهم من الفائزين بجوائز نوبل، مجموعة من العلماء و عدة أسماء بارزة في مجال الاقتصاد والسياسة.

رابط معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا

5. جامعة تومسك الحكومية Tomsk State University:

تصنف جامعة تومسك الحكومية ضمن قائمة أفضل الجامعات في روسيا وأقدمها، تم تأسيسها سنة 1878 تتوفر الجامعة على 21 كلية و معهدا، يتابع حوالي 15.000 طالب الدراسة في هاته الجامعة و يتوافد عليها نحو 2.000 طالب دولي من 39 دولة.

من بين الكليات التي تتوفر عليها جامعة تومسك نجد كلية التاريخ، الصحافة، اللغات الأجنبية، الفلسفة، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا و الميكانيك والرياضيات.

رابط جامعة تومسك الحكومية

6. جامعة موسكو التقنية Bauman Moscow State Technical University:

تعتبر جامعة موسكو التقنية من بين الجامعات الرائدة في روسيا، تأسست الجامعة سنة 1830 تتوفر على حوالي 19 قسما مختلفا لمجالات عدة، يدرس حوالي 19.000 طالب في جامعة موسكو التقنية في مختلف الدرجات الجامعية وفي تخصصات كالهندسة الإلكترونية، العلوم الكيمياء وغير ذلك من تخصصات عدة.

رابط جامعة موسكو التقنية

7. معهد موسكو للهندسة الفيزيائية Moscow Engineering Physics Institute:

أنشئ معهد موسكو في عام 1942 كمعهد موسكو للتكنولوجيا الميكانيكية، لديها الآن 21 مجمعا للأقمار الصناعية خارج موسكو، في 20 مدن روسية، يدرس في المعهم ما مجموعه 38.000 طالب.

من أبرز أهداه معهد موسكو للهندسة الفيزيائية نجد معالجة التحديات العالمية المعقدة للقرن الحادي والعشرين في الميادين ذات الأولوية، بما في ذلك الطب، الطاقة النووية والتكنولوجيا والبيئة.

رابط معهد موسكو للهندسة الفيزيائية

8. الجامعة الوطنية للأبحاث، المدرسة العليا للاقتصاد National Research University – Higher :School of Economics (HSE)


تمثل الجامعة الوطنية للأبحاث، المدرسة العليا للإقتصاد أحدث جامعة في ٌقائمة أفضل الجامعات في روسيا حيت تم تأسيسها سنة 1992، تتميز المدرسة في مجال الأبحاث في ميدان الإقتصاد وتعد رائدة في هذا المجال في روسيا والعالم.

من بين التخصصات المتاحة في المدرسة العليا للاقتصاد نذكر التسويق، التدبير والمالية، الاقتصاد الدولي وغيرها من التخصصات الأخرى.

رابط الجامعة الوطنية للأبحاث، المدرسة العليا للاقتصاد

9. معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية Moscow State Institute of International Relations 

في المركز التاسع في قائمة أفضل الجامعات في روسيا يأتي معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، هذا المعهد يقوم بتوفير مجموعة من البرامج الدراسية في مختلف الدرجات الأكاديمية في تخصصات كالعلوم السياسية، القانون الدولي، البيئة، الاقتصاد، الصحافة و التسويق.

رابط معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية

10. جامعة تومسك التقنية Tomsk Polytechnic University:

في المركز العاشر نجد جامعة تومسك التقنية، تعد هاته الجامعة ضمن أهم الجامعات في روسيا في مجال الأبحاث، تأسست سنة 1967.

رابط جامعة تومسك التقنية

كيفما كانت الجامعة التي تريد الإلتحاق بها في روسيا، فإن التسجيل يكون موحدا: طريقة التسجيل في جامعة روسية

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نسأل الله ان يجعل قبول المبارك
    انشأالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.