الرئيسية / فنلندا / الدراسة في فنلندا / أفضل عشر جامعات في فنلندا

أفضل عشر جامعات في فنلندا

يحتل التعليم في فنلندا مراتب متقدمة وينافس أقوى البلدان في العالم في جودة التعليم، سنحاول في هذه الأسطر التحدث عن أفضل عشر جامعات في فنلندا.

  1. جامعة هلسنكي:

تحتل جامعة هلسنكي الرتبة 56 بين ترتيب أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف Academic Ranking of World Universities لسنة 2017، والرتبة الأولى في فلندا.

توفر هذه الجامعة تخصصات متنوعة عبر مختلف كلياتها، ككلية القانون، العلوم، الطب، الصيدلة، الفنون، العلوم الاجتماعية و كلية البيولوجيا وعلوم المحيط…

2. جامعة شرق فنلندا:

تعتبر جامعة شرق فنلندا واحدة من أكبر الجامعات في البلد، وجاءت في قائمة أفضل 301-400 جامعة حول العالم، وتحتل الرتبة الثانية في فنلندا.

تتكون الجامعة من أربعة كليات هي: كلية الفلسفة، كلية العلوم الصحة، كلية العلوم الاجتماعية والدراسات الاقتصادية وكلية العلوم.

3. جامعة ألتو:

تحتل جامعة ألتو الرتبة الثالثة في قائمة أفضل الجامعات في فنلندا، وتأتي ضمن أفضل 401- 500 جامعة في العالم.

تم تأسيسها من طرف ثلاث جامعات فنلندية وهي جامعة هلنسكي للتكنولوجيا، مدرسة هلنسكي للاقتصاد وجامعة هلنسكي للفنون والتصميم. اليوم جامعة التو تضم 6 مدارس هي: مدرسة الفنون، التصميم  و الهندسة، مدرسة الاقتصاد، مدرسة الهندسة الكيميائية، مدرسة الهندسة الإلكترونية، مدرسة الهندسة و مدرسة العلوم.

4. جامعة أولو:

في المركز الرابع نجد جامعة أولو التي جاءت أيضا ضمن أفضل 401 – 500 جامعة في العالم، تتكون الجامعة من سبعة كليات وثلاث مدارس:

  1. كلية العلوم الإنسانية، كلية التعليم، كلية علوم التكنولوجيا و الهندسة، كلية الطب، كلية العلوم وكلية التكنولوجيا…
  2. مدرسة أولو للاقتصاد، مدرسة أولو للهندسة و مدرسة المعادن.

جامعة أولو هي جامعة دولية يتم تدريس مختلف العلوم وتشجيع الابتكارات التي تساهم في خلق اختراعات تفيد في المستقبل، وتنمية المعارف والقدرات الخاصة بالطلبة.

5. جامعة توركو:

جاءت جامعة توركو ضمن أفضل 401-500 جامعة حول العالم، وتحتل الرتبة الخامس في قائمة أفضل 10 جامعات في فنلندا.

تتكون الجامعة من ست كليات ومدرسة واحدة وهي: كلية العلوم الإنسانية، كلية العلوم الرياضية و العلوم الطبيعية، كلية الطب، كلية القانون، كلية العلوم الاجتماعية، كلية التعليم و مدرسة الاقتصاد.

تعقد الجامعة شراكات مع مجموعة من أهم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في العالم، وذلك من أجل تشجيع البحوث العلمية والتعليمية، ويتوافد على الجامعة أزيد من 2000 طالب كل سنة من كافة بلدان العالم.

6. جامعة جيفاسكيلا:

تأتي هذه الجامعة ضمن أفضل 501- 600 جامعة حول العالم وتحتل المركز السادس بين أفضل جامعات في فنلندا.

تتكون الجامعة من خمس كليات ومدرسة واحدة وهي: كلية العلوم الإنسانية، كلية العلوم الرياضية، كلية الرياضة وعلوم الصحة، كلية التعليم وعلم النفس، كلية العلوم التكنولوجية و المدرسة الجامعية للاقتصاد والتدبير .

تضم الجامعة اكثر من 15 ألف طالب من أكثر من مئة دولة حول العالم، تعد كلية الرياضة وعلوم الصحة الكلية الوحيدة التي تدرس كل ما له علاقة بالرياضة وعلوم الصحة في فنلندا.

7. جامعة تامبر:

في المركز السابع نجد جامعة تامبر التي تحتل الرتبة ما بين أفضل 601 -700 جامعة حول العالم.

تضم الجامعة ست كليات هي : كلية علوم التواصل، التعليم، التدبير، الطب و علوم الحياة، العلوم و كلية العلوم الاجتماعية.

جامعة تامبر هي جامعة متعددة التخصصات ومعروفة بأبحاثها حول الصحة والمجتمع، ويتوافد عليها أزيد من 15.500 طالب حول العالم كل سنة.

يتم تدريس درجة البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه باللغة الفنلندية واللغة الإنجليزية.

8. جامعة تامبر للتكنولوجيا:

في المركز الثامن نجد جامعة تامبر للتكنولوجيا، تضم الجامعات عدة كليات ككلية الطب الحيوي والهندسة، كلية الاقتصاد والبيئة، كلية الهندسة الإلكترونية، كلية العلوم وكلية علوم الهندسة.

تعطي الجامعة الفرصة للطلبة في الحصول على تعليم ذا جودة عالية  يجمع بين التعليم النظري والتطبيقي، ويوفر للطلاب دراسة برامج متنوعة، تجمع الجامعة بين الأبحاث في مجالات العلوم وذات الصلة بالصناعة، الاقتصاد والأعمال. وتعتبر التكنولوجيا الوسيلة الفعالة والحل الأنجع لمواجهة كافة التحديات والتغيرات التي يشهدها العالم.

9. جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا:

في المركز ما قبل الأخير ضمن ترتيب أفضل عشر جامعات في فنلندا نجد جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا، يتوافد على الجامعة أكثر من 6000 طالب كل سنة، وتهتم الجامعة بالأبحاث العلمية والتعليم الأكاديمي.

توفر الجامعة 16 برنامجا لدراسة الماجستير في التكنولوجيا والاقتصاد وتدرس باللغة الإنجليزية.

تعطي الجامعة أهمية قصوى لدراسات تهم الطاقات، المياه، الاقتصاد و الأعمال التجارية التي تجعلها من أبرز الأسئلة التي يتم الاشتغال عليها من طرف الجامعة وذلك بهدف إيجاد حلول مناسبة من خلال استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا.

10. جامعة أوبو أكاديمي:

في المركز العاشر ضمن أفضل عشر جامعات في فنلندا نجد جامعة أوبو أكاديمي، يتوافد عليها أكثر من خمسة آلاف طالب كل سنة.

تضم الجامعة أربعة كليات وهي: كلية الفنون وعلم النفس، كلية العلوم الاجتماعية و الاقتصادية، كلية العلوم والهندسة وكلية التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.