الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / المنح الدراسية في بريطانيا وكيفية الحصول عليها

المنح الدراسية في بريطانيا وكيفية الحصول عليها

المنح الدراسية في بريطانيا.

المنح الدراسية في بريطانيا الممولة هي فرصة عظيمة للدراسة في بريطانيا يبحث عنها الجميع. هناك العديد من المنح الدراسية في بريطانيا والتي ربما ليست بنفس شهرة منح تشيفنينج Chevening Scholarships، لكنها منح هامة وتستحق التقديم وهذا بحسب ما جاء بالموقع الرسمي الخاص بوزارة التربية والتعليم في بريطانيا.

تُغطي المنح أغلب الرسوم الدراسية وقد تكون مُقدمة من الحكومة البريطانية والهيئات الغير حكومية أو من بعض الجامعات البريطانية. سوف نستعرض منها المنح المناسبة للطلاب العرب وكيفية الحصول عليها.

المنح المُقدمة من الحكومة البريطانية والهيئات الغير حكومية:

Chevening Scholarships:

أحد أشهر المنح الدولية المقدمة من الحكومة البريطانية، بتمويل من مكتب وزارة الخارجية والكومنولث والمنظمات الشريكة. يتم منحها للمميزين من جميع أنحاء العالم لنَيل درجة الماجيستير. وتكون لمدة عام واحد في أي تخصص وأي جامعة بريطانية.

رابط التقديم إلى منحة شفنينغ

Euraxess Scholarships:

هي منح دراسات عُليا وأبحاث مُقدمة من المجلس الثقافي البريطاني British Council للباحثين من جميع أنحاء العالم. تختلف متطلبات الحصول عليها حسب التخصص.

رابط التقديم إلى منحة أراكسس

Aga Khan Foundation Programme:

منح دراسات عُليا مُقدمة للطلاب الأفارقة وبعض الدول العربية

رابط التقديم إلى منحة أغا خان

Castle Smart Scholarships:

منح لدراسة البكالوريوس، تُقدم من منظمة Estate في شهر ديسمبر من كل عام بقيمة 6000 جنيه إسترليني. جميع الجنسيات مؤهلة للتقديم وآخر موعد للتقديم يكون في الخامس عشر من شهر ديسمبر.

يمكنك أيضا الإطلاع على كيفية الدراسة في بريطانيا مجانا عن طريق المنح الدراسية كاملة التكاليف. بمعنى التي تغطي الرسوم الدراسية وكدا نفقات المعيشة في بريطانيا.

المنح المقدمة من الجامعات البريطانية:

منح جامعة بريستول:

 منح جامعة بريستول، وهي 5 منح دراسية. كل منحة بقيمة 500 جنيه إسترليني شهريا، والمُقدمة للطلاب من جميع أنحاء العالم بجميع المراحل سواء البكالوريوس أو الدراسات العُليا (ماجيستير- دكتوراة).

رابط التقديم إلى منحة جامعة بريستول

منح جامعة بيرمينغهام:

منح متعددة مُقدمة من جامعة بيرمينغهام لدراسة الماجيستير للطلبة من جميع أنحاء العالم.

رابط التقديم إلى منحة جامعة بيرمينغهام

منح جامعة كارديف:

منح في جميع المراحل: البكالوريوس، الماجيستير والدكتوراة بإجمالي قيمة 5 مليون جنيه إسترليني بجامعة كارديف في ويلز.

رابط التقديم إلى منحة كارديف

منح جامعة ادنبرغ 

منح دولية مُقدمة من جامعة ادنبرغ لدراسة الماجيستير وبرامج الأبحاث المُختلفة.

ربط التقديم إلى منحة ادنبرغ

منح جامعة كامبريدج

تقدم جامعة كامبريدج منح مُمولة من بيل جيتس وميليندا جيتس منذ عام 2007. مفتوحة للطلاب من جميع أنحاء العالم لدراسة الماجيستير والدكتوراة في جامعة كامبريدج المعروفة، والتي هي من ضمن أفضل 10 جامعات في بريطانيا. رابط التقديم إلى المنحة.

تقدم أيضا جامعة كامبريدج منحا دراسية لطلبة الدكتوراه الذين يتابعون دراستهم في تخصصات العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية والفنون. يستفيد من هذه المنح كل الطلبة الدوليين. رابط التقديم إلى المنحة

منح جامعة سوانزي

منح لدراسة البكالوريوس مُقدمة لطلاب بعض الدول من أوروبا، آسيا والشرق الأوسط.

ربط التقديم إلى منحة جامعة سوانزي

منح أخرى مقدمة من الجامعات البريطانية

منح جامعة أوكسفورد

منح مقدمة لطلبة الماجستير والدكتوراه في جامعة أكسفورد. بخصوص الدول العربية المستفيدة من هذه المنح فهي: لبنان، الأردن، سوريا، فلسطين و الإمارات العربية المتحدة.

رابط التقديم إلى منحة جامعة أوكسفورد

منح جامعة غرب إنجلترا

منح موجهة لطلبة الماجستير في جامعة غرب إنجلترا. توفر الجامعة أكثر من 100,000 جنيه استرليني كل سنة. تقوم هذه المنحة بالتكلف بتسديد الرسوم الدراسية لسنة أكاديمية واحدة. هذه المنح مفتوحة لكل الطلبة الدوليين.

رابط التقديم إلى منحة جامعة غرب بريطانيا

منح جامعة غرب لندن

منح مقدمة من طرف جامعة غرب لندن، تصل المنح إلى 5000 جنيه استرليني.

رابط التقديم إلى منحة جامعة غرب لندن

منح جامعة جلاسجو

تقدم جامعة غلاسكو كاليدونيان منحة دراسية لطلبة سلك الماجستير، تخصص التصميم والتسويق في الجامعة. يستفيد الطلبة الممنوحين من تمويل شامل لكافة الرسوم الدراسية.

رابط التقديم  إلى منحة جامعة جلاسجو

منح جامعة وارويك

منح مقدمة لطلبة درجة الدكتوراه من جميع التخصصات في جامعة ورويك. عدد هذه المنح هو خمسة وعشرون منحة دراسية ممولة بالكامل.

رابط التقديم إلى منحة جامعة وارويك

منح جامعة لندن

تقدمها الكلية الجامعية بلندن لطلابها الذين قاموا بالتسجيل بدرجة البكالوريوس. تغطي المنحة تمويلا بالكامل للدراسة ومبلغ 10.750 جنيه استرليني في السنة.

رابط التقديم إلى منحة جامعة لندن

تختلف شروط الحصول على إحدى هذه المنح من جامعة إلى أخرى، بحيث كل جامعة تحدد شروطها الواجب توفرها في الطلبة الذين سيستفيدون من تمويل دراستهم الجامعية من خلال هذه المنح. إجمالا تتفق كل الجامعات حول كون الطلبة الذين سيتم إختيارهم للإستفادة من المنح، من الطلبة المتفوقين سواءا خلال المرحلة الثانوية أو خلال دراستهم الجامعية بدرجة البكالوريوس أو الماجستير.

إقرأ أيضا هذا الدليل الكامل للدراسة في بريطانيا

4 تعليقات

  1. كيف بقدر اسجل للجامعة المطلوب للتسجيل ؟
    ويوجد تعليم عن بعد ؟
    وهل التعليم بالانجليزي؟

  2. – السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أنا أدرس بالجذع مشترك علمي مسلك دولي خيار فرنسي و أريد أن أتقدم بمنحة إلى بريطانيا لدراسة الطب بعد الحصول على الباكالورياس في بلدي و أبحث عن منحة مجانية كاملة تخولني للذهاب إلى بريطانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *