الرئيسية / روسيا / الدراسة في روسيا / اكتشف طريقة التسجيل في جامعة روسية.

اكتشف طريقة التسجيل في جامعة روسية.

يطمح الكثير من الطلبة بعد الحصول على شهادة النجاح من المرحلة الثانوية، أو بعد الحصول على درجة جامعية معينة إلى إكمال الدراسة في الخارج، تعد روسيا من بين الوجهات التي تعرف إقبالا متزايدا من طرف الطلبة الدوليين كل سنة. فما هي الخطوات اللازمة من أجل تحقيق هدف الدراسة في الجامعات الروسية؟ و ماهي الوثائق الضرورية للتسجيل؟ و ماهي أهم المراحل التي يجب إتباعها؟

  1. إختيار البرنامج والجامعة:

في روسيا يوجد الكثير من الخيارات للدراسة في مجالات عدة، حيث يمكن للطالب الإختيار ما بين العديد من التخصصات المتنوعة من الرياضيات إلى العلوم الطبيعية إلى التاريخ والجغرافيا. توجد حوالي 896 جامعة تمتد على كل الأراضي الروسية. وهي على استعداد لإستقبال الطلبة.

في الجامعات الروسية، يمكنك الدراسة في أي تخصص من أجل ولوج السوق العالمية. يحتاج المتقدمون فقط لتحديد البرنامج الذي يعد الأفضل بالنسبة لهم ومن تم تحديد المعايير المناسبة (الموضوع، المدينة، شكل الدراسة، لغة التدريس) لتبدأ عملية البحث.

يتم التسجيل في الموقع الخاص بالتسجيل في الجامعات الروسية، الذي يوفر كافة البرامج الدراسية المتاحة وكل المعلومات المتعلقة بها من مدة الدراسة إلى تكاليف الدراسة الخاصة بالبرنامج الجامعي.

2. ملء المعلومات الخاصة بك:

قم بتعبئة كل المعلومات الخاصة بك، ولا تنسى أن تقوم بإضافة الصورة الشخصية الخاصة بك، نسخة من جواز سفرك و كل الوثائق الضرورية للتسجيل. وقم بكتابة رقم هاتفك الخاص حتى يتسنى التواصل معك وأيضا بريدك الإلكتروني. يتم بعد ذلك المصادقة على كل المعلومات الموجودة في إستمارة طلب التسجيل في الجامعة في روسيا.

3. إرسال الإستمارة وانتظار الرد:

 بعد ملء كل المعلومات اضغط على زر “التقدم بطلب”بعد ذلك قم بتحديد اختيارك للجامعات والبرامج التعليمية و الإطلاع على تكاليف الرسوم الدراسية، ثم اضغط على زر “إرسال الطلب”. سوف تتلقى الجامعات الطلب الخاص بك وسوف تقوم بإرسال الإجابة في غضون ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك سوف تقوم الجامعة بتقديم كل الإرشادات والنصائح من خلال خطوات أخرى تساعدك على التفاعل مع الجامعة.

4. اجتياز اختيارات تنافسية:

إذا كنت ترغب في الحصول على منحة للدراسة في روسيا مجانا، سوف تحتاج إلى اجتياز امتحانات تنافسية في بلدك. لهذا الغرض، اضغط على زر “تقديم الطلب” من تم قم بالاتصال إلى المركز الروسي للعلوم والثقافة أو سفارة روسيا في بلدك لمعرفة شروط وأحكام اجتياز الإختبارات التنافسية. سيتم تسجيلك في قائمة المشاركين في الإمتحانات التنافسية وسيتم بعد ذلك إبلاغك عن الإجراء التالي بعد النجاح في الإمتحان.

  5. الحصول على تأشيرة الدراسة والقدوم لروسيا:

بعد التسجيل في الجامعة التي وقع إختيارك عليها وتتبع كافة مراحل التسجيل وتقديم كل الوثائق الضرورية، وبغد حصولك على رسالة القبول من طرف الجامعة الخاصة بك، بقي أمامك خطوة أخرى وهي الحصول على تأشيرة الدراسة وسنتطرق إلى هذا الموضوع في مقالة لاحقة. مرحبا بك في روسيا بعد حصولك على تأشيرة الدراسة.

الوثائق اللازمة للتسجيل في جامعة روسية:

  1. صورة شخصية للطالب.
  2. نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
  3. نسخ من الشواهد المحصل عليها مترجمة إلى اللغة الروسية.
  4. إستمارة الطلب الخاصة بالتسجيل في الجامعة.
  5. وثائق تثبت هويتك مترجمة إلى اللغة الروسية.
  6. صور شخصية.
  7. شهادة التأمين الطبي.

يتم تدريس غالبية الدورات في الجامعات الروسية باللغة الروسية. لذلك إذا كنت تخطط للدراسة في روسيا، فمن المرجح أنك سوف تحتاج إلى إتقان اللغة أولا.

إذا كنت لا تشعر بالثقة  لخصوص مهاراتك اللغوية فإن بعض الجامعات الروسية تقدم دورات تحضيرية لمدة عام للطلاب الدوليين، وهي مصممة لمساعدتك للوصول إلى المعيار اللغوي المطلوب بسرعة.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم معرفة محدودة جدا بخصوص اللغة الروسية، هناك أيضا خيار لدراسة برامج متاحة باللغة الإنجليزية، والتي يتم تقديمها في بعض الجامعات الروسية. على الرغم من أن بعض الخيارات التي تدرس باللغة الإنجليزية محدودة في درجة البكالوريوس فإن برامج الماجستير باللغة الإنجليزية هي الأكثر شيوعا.

4 تعليقات

  1. قد تم قبول في جا تكم الحمدلله ولكن حتى الأن موجدت جواب

    نتمنى لكم الصحة والعافية

    وجزكم الله خيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.