الرئيسية / ألمانيا / الدراسة في ألمانيا / التأمين الصحي في ألمانيا للطلاب الأجانب

التأمين الصحي في ألمانيا للطلاب الأجانب

التأمين الصحي للطلاب الأجانب في ألمانيا

  • كيف تستفيد من التأمين الصحي للطلاب الأجانب في ألمانيا؟

كل شخص مقيم في ألمانيا ملزم بالتأمين الصحي، بما في ذلك الطلاب الأجانب بغض النظر عن جنسيتهم. ينصح بالتحضير لهذه المرحلة قبل وقت طويل من تأكيد جامعتك لمكانك في الدورة التدريبية الرئيسية. قم بجمع المعلومات حول إجراءات الحصول على التأمين الصحي ورتب جميع المستندات، بحيث يمكنك توفير الوقت الكافي لك في عملية تقديم طلب دراسة الماجستير والدكتوراه في ألمانيا أو غيرها.

  • التأمين الصحي للطلاب الأجانب في ألمانيا: 

هناك نوعان من التأمين الصحي في ألمانيا: التأمين الصحي الإجباري (التأمين الصحي العام)، والتأمين الصحي الخاص.

يُطلب من جميع الطلاب الحصول على تأمين صحي في ألمانيا، ولكن اعتمادًا على البلد الأصلي للطالب، قد تكون مؤهلاً لاستخدام التأمين الصحي الذي لديك بالفعل في بلدك. يجب عليك استشارة مكتب جامعتك الدولي لمزيد من التفاصيل. حتى لو كنت تتوفر على تغطية أساسية فالعديد من الطلاب يحصلون أيضًا على خطط تأمين صحي إضافية تغطي شروطًا محددة.

  • التأمين الصحي لطلاب دورة اللغة في ألمانيا: 

يختار العديد من الطلاب تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا لأنها البلد الأصلي للغة. حيث يمكنك إجراء محادثات مع المتحدثين الأصليين باللغة الألمانية، والاستمتاع بثقافة البلد وغير ذلك. تقدم بعض مدارس اللغات برامج ودورات تعلم اللغة قد تتطلب منك البقاء لبضعة أسابيع أو أشهر في ألمانيا. ولأنك تعيش بشكل أساسي هناك فإن القانون الألماني يستلزم منك الحصول على تأمين صحي.

اعتمادا على ظروفك الصحية، يمكنك اختيار خطة تأمين صحي مصممة لك. الآن صار بإمكانك مقارنة خطط التأمين الخاصة، والحصول على تأمين صحي مصمم لك حسب الطلب عبر الإنترنت. ضع في اعتبارك أنه بصفتك طالب لغة في ألمانيا لن تتمكن من الحصول على خطة التأمين الصحي العامة.

  • التأمين الصحي لطلاب التبادل: 

للبقاء في ألمانيا كطالب تبادل، يجب أن يكون لديك تأمين صحي. إن كنت ستدرس في ألمانيا لمدة فصل دراسي أو سنة كطالب تبادل، أو مع برامج مثل Erasmus، فستحتاج إلى تأمين صحي. نظرًا لأن القانون يتطلب من كل شخص في ألمانيا الحصول على تأمين صحي، فستحتاج إلى الحصول على خطة تتوافق مع هذا القانون.

يختار أغلبية طلاب التبادل في ألمانيا خطة تأمين خاصة مخصصة لهم لأنها أكثر شمولاً من حيث التغطية.

  • التأمين الصحي لطلاب الدكتوراه الدوليين: 

معظم طلاب الدكتوراه  في ألمانيا يجب عليهم الحصول على خطط التأمين الصحي الخاص. كأجنبي لا يمكنك الحصول على تأمين صحي قانوني إذا كنت قد بلغت الثلاثين من العمر، أو بدأت في الفصل الدراسي الرابع عشر في ألمانيا.

للتسجيل في إحدى الجامعات الألمانية، يجب عليك أولاً تقديم إثبات التأمين الصحي الحالي في ألمانيا أو نظام تأمين صحي دولي مقبول أيضًا في ألمانيا.

  • كيف أتقدم بطلب للحصول على تأمين صحي؟ 

يوجد حاليا 113 شركة رسمية للتأمين الصحي العام في ألمانيا، تعرف باسم Krankenkassen ولك حرية اختيار شركة التأمين الصحي الخاصة بك من بينها. بما أن لديك هذه الحرية في اختيار، فكل ما يتطلبه الأمر هو الاتصال بالشركة التي تختارها ومعرفة ما إذا كانت عروضها تناسبك. عادة سيتم إرشادك خلال العملية برمتها.

  • كم يمكنني البقاء في ألمانيا دون تأمين صحي؟ 

يمكنك التقديم على الجامعة بدون الحصول على تأمين صحي قبل هبوطك في ألمانيا. لكن بمجرد الحصول على قبول والهبوط في ألمانيا سيلزمك التسجيل في برنامج التأمين الصحي الإلزامي في غضون 30 يومًا من يوم تسجيلك في عنوان الإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.