الرئيسية / إسبانيا‎ / الدراسة في إسبانيا / الدراسة في إسبانيا مجانا

الدراسة في إسبانيا مجانا

هل الدراسة في إسبانيا مجانا خيار متاح؟

تعتمد تكلفة المعيشة أثناء دراستك في إسبانيا إلى حد كبير على نوع البرنامج الذي تختاره والمدينة التي ستقيم فيها. وبغض النظر عن المكان الذي تختاره للدراسة في إسبانيا، فإن المدن الرئيسية في إسبانيا عادة ما تكلف أقل بكثير من العواصم الأوروبية المجاورة.

فعلى سبيل المثال، تكلفة المعيشة في برشلونة أرخص بنسبة %30 من باريس، وستكون الإقامة في مدريد أقل بنسبة %39 من لندن. أما لمحبي المدن الساحلية والمدن مثل سان سيباستيان والتي تحظى بشعبية لدى السياح، فستكون تكاليف العيش فيها أعلى بالتأكيد.

الدراسة في إسبانيا مجانا

التكاليف الدراسية للبرنامج المضيف، وكذلك طول البرنامج يلعبان دورا أساسيا في إجمالي تكاليف الدراسة والمعيشة في إسبانيا.

فمثلا، يُقدِّرُ برنامج جامعة نيويورك في مدريد أن إجمالي نفقات المعيشة في إسبانيا يتراوح بين 7500 و 10,700 دولار في كل فصل دراسي. باستثناء الرسوم الدراسية، والتي يتم احتسابها وفقًا لمعدلات برنامج الفنون والعلوم في جامعة نيويورك (حوالي 1500 دولار لكل ساعة معتمدة).

هناك خيار آخر للدراسة في الخارج في إسبانيا بسعر منخفض. من ضمنها عروض الشتاء، وعروض استراحة الربيع مع (Sol Education Abroad) والموجودة في غرناطة، إسبانيا.

ولمساعدتك على توفير التكاليف للدراسة في إسبانيا بميزانية محدودة، هذه بعض النصائح:

  • اختر برنامجا أقصر عوض برامج السنة الكاملة: 

بشكل عام، كلما طال البرنامج زاد تكلفته. لذا لا تنخدع بسعر “السنة الكاملة” وابحث عن مصطلحات الدراسة البديلة في الخارج مثل: البرامج الصيفية المكثفة لمدة 5 أسابيع، برامج يناير، والبرامج القصيرة المصممة لاستكمالها خلال عطلة الربيع.

البرنامج الأقصر سيكلفك أقل، ولكنه لا يزال يمنحك فرصة تجربة ثقافة أخرى وتحسين مهاراتك اللغوية، وإضافة ميزة مثيرة للإعجاب إلى سيرتك الذاتية.

  • تجنب المدارس مع الرسوم الدراسية باهظة الثمن: 

تمامًا كما هو الحال في بلدك، سيكون لبرامج الدراسة المختلفة في الخارج في إسبانيا معدلات تعليم متفاوتة. اختر الموقع الذي تأمل أن تدرس فيه بعناية، وابحث جيدا للحصول على رسوم البرنامج الأكثر تنافسية. انظر أيضًا في برامج التبادل التعليمي الصغيرة، أو حتى الالتحاق المباشر بجامعة إسبانية.

  • فكر في التسجيل في إحدى الجامعات الإسبانية للحصول على شهادتك الكاملة: 

لماذا أتسجل لفصل دراسي فقط، في حين يمكنني إكمال شهادتي بالكامل في إسبانيا؟

يستطيع طلاب الاتحاد الأوروبي الدراسة في الخارج في إسبانيا مجانًا من خلال التسجيل في إحدى الجامعات الإسبانية. حتى إذا كان عليك دفع الرسوم الدراسية، فإن رسوم الدراسة الجامعية في الجامعات الحكومية في إسبانيا للطلاب الدوليين معقولة، إذ تتراوح تكلفتها ما بين 680 إلى 22080 يورو في السنة.

  • اختر برنامجًا يتضمن خيار الإقامة مع عائلة يشمل وجبات الطعام: 

نظرًا لأن نفقات المعيشة الخاصة بك في إسبانيا ستساهم في الجزء الأكبر من التكاليف، فإن الإقامة المنزلية اختيار ممتاز. إذا كان البرنامج الذي اخترته يمنحك خيار البقاء مع أسرة إسبانية محلية، فقد تكون تكاليف إقامتك أقل مما إذا كنت ستشارك شقة مستأجرة.

تشمل أماكن الإقامة في كثير من الأحيان عدة وجبات وخدمة غسيل الملابس أيضا. تعد الإقامة المنزلية كذلك فرصة رائعة لتعميق الانغماس في الثقافة الإسبانية مع الحفاظ على تكاليف منخفضة للإقامة.

  • التقدم بطلب للحصول على منح للدراسة في الخارج في إسبانيا: 

إن كنت ترغب في الدراسة في إسبانيا مجانًا، أو بتكلفة منخفضة عليك أن تتقدم بطلب للحصول على كل منحة دراسية أنت مؤهلاً للحصول عليها.

قم بزيارة مكتب المنح الدراسية أو الدراسة بالخارج في كليتك في بلدك للحصول على أي منحة دراسية قد تكون مؤهلاً لها، وبالطبع قم بالبحث عبر الإنترنت لتتعرف على أنواع المنح الدراسية في إسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.