الرئيسية / كندا / الدراسة في كندا / الدراسة في كندا للمغاربة

الدراسة في كندا للمغاربة

تعتبر الدراسة في كندا للمغاربة شائعة جدا بسبب السمعة التي يتمتع بها نظام التعليم الكندي. فكل عام يلتحق العديد من الطلاب المغاربة إلى جامعة أوتاوا وجامعات كندية أخرى للحصول على شهادة عليا.

ويرجع هذا الاهتمام بالدراسة في كندا على وجه الخصوص إلى بيئة جامعة أوتاوا الفريدة متعددة اللغات والثنائية، حيث تتوفر الدراسة في كندا للمغاربة وغيرهم بكل من اللغة الإنجليزية والفرنسية.

بالإضافة لموقع جامعة أوتاوا في قلب العاصمة الكندية، والذي يمكن الطالب من العيش والدراسة في هذه المدينة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

الطلاب الدولييون في كندا

ترحب جامعة أوتاوا بالطلاب الدوليين من أكثر من 150 دولة يجذبهم برنامجها الأكاديمي. لكن من المهم جدا مراعات اختلاف متطلبات عملية التسجيل اعتمادًا على ما يختار الطالب القيام به.

فعلى الرغم من أن معظم الطلاب الدوليين يختارون الدراسة في كندا لإكمال شهادة (دبلوم جامعي)، إلا أن هناك خيارات أخرى كأن يكون الطالب في برنامج تبادل، كطالب زائر أو كطالب زائر باحث. أو أن يكون من طلاب برامج لغة رسمية مكثفة، أو كطالب مبتعث.

برامج جامعة أوتاوا

تقدم جامعة أوتاوا أكثر من 450 برنامجًا للدراسات الجامعية. والدراسات العليا تؤدي إلى شهادات معترف بها ومحترمة في جميع أنحاء العالم لجودة التعليم الذي تقدمه هذه الجامعة.

تقدم بعض البرامج خيار التعليم التعاوني، والذي يتضمن الدراسة على فترات محددة. إن كان لديك بعض الكفاءة في اللغة الفرنسية لكن اللغة الفرنسية ليست لغتك الأم، وكنت مهتمًا بتحسين كفاءاتك فيمكنك أيضًا التقدم بطلب للدراسة باللغة الفرنسية في معظم الكليات أو الالتحاق بالجدول الدراسي الفرنسي الممتد في كليات العلوم والهندسة.

متطلبات القبول

قبل تقديم الطلب للدراسة في جامعة أوتاوا، على الطالب أن يستوفي جميع شروط القبول:

  • الحصول على شهادة الدراسة الثانوية (أو ما يعادلها إذا كنت قد درست خارج كندا)
  • تحقيق معدل أعلى من المتوسط
  • تلبية متطلبات اللغة واتخاذ جميع الدورات المسبقة للبرنامج.

متطلبات اللغة

يتم تقديم دورات في جامعة أوتاوا باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية، أو كلتا اللغتين. لكي يتم قبول طلب تسجيلك في الجامعة عليك إتقان إحدى اللغتين الرسميتين من خلال الحصول على درجة مُرْضية في أحد الاختبارات اللغوية المعترف بها من قبل الجامعة.

تحتفظ جامعة أوتاوا بالحق في طلب نتيجة اختبار اللغة في أي وقت (إذا لزم الأمر).

برامج اللغة الإنجليزية أو الفرنسية للطلاب الدوليين

إن كنت تتقدم بطلب للدراسة في برنامج باللغة الإنجليزية ولم تكن قد أتممت ما لا يقل عن ثلاث سنوات بدوام كامل في مؤسسة حيث إحدى اللغتين (الإنجليزية أو الفرنسية) هي اللغة الوحيدة للتدريس (بخلاف دورات اللغة)، وجئت من بلد لغته الرسمية هي اللغة الإنجليزية فيجب عليك تقديم الدرجة الرسمية في أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التي تعترف بها الجامعة إن كنت تتقدم للدراسة باللغة الانجليزية.

على الطالب أن يقدم الدرجة الرسمية في أحد اختبارات اللغة الفرنسية التي تعترف بها الجامعة في حال رغب في أن يتقدم للدراسة باللغة الفرنسية.

إعفاء من الرسوم الدراسية التفاضلية للطلاب المغاربة والأجانب

الإعفاء من الرسوم الدراسية التفاضلية للطلاب الأجانب الذي تقدمه جامعة أوتاوا يسمح لمن يرغب في إكمال درجة البكالوريوس (الإجازة) أو الماجستير في اللغة الفرنسية، بدفع نفس الرسوم الدراسية التي يدفعها الطلاب الكنديين والمقيمين الدائمين.

من شأن هذا الإعفاء أن يساعد الطلاب الدوليين في الدراسة في كندا بأقل التكاليف.

على سبيل المثال، الرسوم الدراسية التقديرية (مع الإعفاء) لطالب دولي يقوم بإجازة بكالوريوس (فصلين دراسيين) هي:

  • بالدولار الكندي: 7500 إلى 11700 دولار كندي.
  • بالدرهم: 54،375 إلى 84،825 درهم.

هل تعلم أنه يمكنك أيضا التقديم للحصول على منحة دراسية في كندا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.