الرئيسية / كندا / الدراسة في كندا / الدراسة في كندا

الدراسة في كندا

يسعى الكثيرون للدراسة في كندا ويهاجرون إليها للحصول على التعليم العالي والمميز الذي تقدمه، فهي بلد متقدم وفيه الكثير من التطور في وسائل التعليم وسنخبرك الآن بكيفية الهجرة إلى كندا للدراسة وكل ما يجب عليك القيام به .. فتابع معنا..

stock-photo-24774775-studying-in-canada

وثائق يجب الحصول عليها لتستطيع الدراسة في كندا

إن أول ما يجب عليك القيام به هو أن تحصل على تصريح الدراسة الكندية لأنها بمثابة تأشيرة لإقامتك في كندا.

إن كانت مدة دراستك لا تجاوز ستة أشهر فإنك لن تحتاج إلى مثل هذا التصريح، ولكنه من الجيد الحصول عليه قبل الذهاب إلى كندا لأنه من الممكن أن تقرر متابعة دراستك، فحين ذلك ستحتاج إلى مغادرة كندا للحصول على تصريح الدراسة

التقدم بطلب للحصول على تصريح الدراسة في كندا:

عليك أن تتقدم بطلب الحصول على تصريح الدراسة (Study Permit) في كندا إما عبر الانترنت أو من خلال ملئ مطبوع خاص يمكن الحصول عليه من موقع المواطنة والهجرة الكندية CIC  ،وطبعاً يوفر مكتب التأشيرات في بلدك إرشادات خاصة حول الوثائق التي تحتاج إلى توفيرها، و يمكنك الحصول على المساعدة من أقرب مركز لطلب التأشيرة  الكندي VAC.

لتستطيع الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا هناك أمور يجب القيام بها أولاً وهي:

  1. عليك أن تحصل على خطاب قبول من الجامعة أو المعهد الذي تنوي الالتحاق به. سيحتوي هذا الخطاب على برنامج دراستك، تاريخ بدايته والتاريخ المتوقع لانتهاء دراستك في كندا ،وستتعرف على الموعد النهائي للتسجيل أيضاً.  
    تجدر الإشارة إلى أنه يجب الحصول على خطاب القبول من الجامعة قبل طلب الحصول على تصريح الدراسة. وجب الأعلام أيضا أنه يجب أن تكون الجامعة أو المعهد من المؤسسات المعترف بها رسميا. يمكن معرفة المزيد في موقع  الهجرة الكندية
  2. يجب الحصول على طلب للتأشيرة الطلابية الكندية، إما من موقع CIC أو عن طريق الاتصال بالمكتب المحلي للتأشيرة، أو السفارة أو القنصلية الكندية في بلدك. وقد تحتاج أيضا إلى الحصول على تصريح إقامة مؤقت إذا كنت من بلد معين ( يمكنك أن تعرف ما إذا كنت بحاجةٍ لذلك من هذا الرابط)
  3. من أجل الحصول على الطلب الخاص بك سوف تحتاج إلى الإجابة على بعض الأسئلة حول نفسك على موقع الوزارة. وهذه التساؤلات هي التي ستحدد ما إذا كنت مؤهلاً للطلب على الانترنت للحصول على تصريح الطالب الكندي، وما هي الوثائق التي ستحتاج إليها للتقديم.  إذا تمت الموافقة على أنك مؤهل، سوف تتلقى رمز المرجعية الشخصية صالحة لمدة 60 يوماً، والتي سوف تحتاجها لتقديم طلبك على الانترنت. تأكد من طباعة الصفحة التي تحتوي على التعليمات البرمجية للرجوع إليها في المستقبل. ستتضمن الصفحة أيضاً معلومات عن  مبلغ الرسوم الدراسية المقدرة، وقائمة الوثائق التي سوف تحتاج إلى تقديمها مع طلبك، والمبادئ التوجيهية لخطواتك القادمة.
  4. عندما تحصل على الموافقة، قم بإنشاء حساب MyCIC على الموقع الرسمي، حيث  تدخل كود المرجعية الشخصية. وسوف تستلم بعد ذلك وثيقة المرجعية الشخصية التي تتيح لك تحميل وإرسال المستندات إلى CIC. يمكنك  القيم بذلك عن طريق الطابعة أو الماسح الضوئي.
  5. بمجرد الانتهاء من المستندات الخاصة بك وتجهيز الاستمارة و دفع الرسوم الخاصة ، يمكنك تقديم طلبك الكامل إلىCIC .وقد يتم طلب حضورك للمقابلة في مكتب التأشيرات المحلي.

أمور هامة أخرى وجب معرفتها قبل طلب تأشيرة الدراسة في كندا :

  1. يحتاج المتقدمون من بعض البلدان إلى توفير صور فوتوغرافية  وبصمات الأصابع
         وقد يحتاج بعض المتقدمين أيضا للحصول على فحص طبي  أو تفتيش تابع للشرطة قبل تقديم طلباتهم. فأنت لن تكون قادرا على الحصول على تصريح الدراسة إذا كان لديك سوابق جنائية  وقد يطلب منك تقديم شهادة براءة ذمة للشرطة كدليل
  2. تشمل شروط الحصول على تأشيرة الطالب الكندية أيضا دليلاً على الأموال لدعم نفسك. وفي الوقت الحاضر يُطلب منك حوالي 7070 $ عن كل سنة من إقامتك و 7780 $ إذا كنت متقدما بطلب للدراسة في كيبيك وذلك على رأس الرسوم الدراسية. وسوف تحتاج أيضاً للتأكد من أن لديك ما يكفي من المال لدفع تكاليف النقل للعودة إلى ديارك. يمكن أن توفر أي من الوثائق التالية: البيانات المصرفية، والدليل على حسابك الكندي إذا تم تحويل الأموال، حوالة مصرفية بعملات قابلة للتحويل، وإثبات دفع الرسوم الدراسية، ورسوم الإقامة، بريد إلكتروني من شخص أو مؤسسة تقدم لك المال، أو دليلا على أن لديك تمويلا مدفوعا من داخل كندا  للمنحة الدراسية

بعد الحصول على الموافقة:

عندما تتم الموافقة على تأشيرة الطالب الكندي الخاصة بك، سوف تتلقى رسالة تعلمك بذلك. الطلاب من بعض  الدول قد يتطلب سفرهم  تفويضاً من (إيتا ETA ) الإلكترونية  أو تأشيرة إقامة مؤقتة. في هذ الحالة،   سيتم ربط “ايتا” بجواز سفرك، لذلك من المهم أن يكون معك جواز السفر الذي استخدمته عند طلب الحصول على تصريح الدراسة

ستكون “ايتا” صالحة لمدة خمس سنوات مادام جواز سفرك صالحا.

من المهم أيضا تقديم “ايتا” جنبا إلى جنب مع جواز سفرك، والدليل على أموالك ورسالة القبول (وأية وثائق أخرى  كنت قد نصحت باتخاذها) لوكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA)  في كندا، وسيتم بعد ذلك إصدار تصريح الدراسة الكندي الخاص بك وتسمح لك بالوصول إلى كندا.

لمن يريد العمل بالموازاة مع دراستهم:

  • يجب أن تتوفر على تصريح دراسة ساري المفعول
  • يجب أن تكون مسجلا  في مؤسسة  معترف بها، في مرحلة ما بعد الثانوية، أو في “كيبيك”، البرنامج المهني في المرحلة الثانوية
  • يجب أن لتصل مدة دراستك في برنامج التدريب الأكاديمي أو المهني والتي تؤدي إلى درجة أو دبلوم أو شهادة عن ستة أشهر

سوف تحتاج أيضا إلى رقم الضمان الاجتماعي (SIN) من خدمة كندا للعمل في كندا أو أن تكون حاصلة على مزايا وخدمات من البرامج الحكومية.

تصريح الدراسة الخاص بك يصبح غير صالح بعد 90 يوماً من الانتهاء من برنامج الدراسة الخاصة بك، لذلك ستحتاج إلى الحصول على تصريح عمل ما بعد التخرج إذا كنت ترغب في البقاء في كندا بعد دراستك، والبحث عن عمل. وهي صالحة لمدة ثلاث سنوات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.