الرئيسية / النمسا / الدراسة في النمسا / السنة التحضيرية في الجامعات النمساوية

السنة التحضيرية في الجامعات النمساوية

تمثل الدراسة في النمسا فرصة ذهبية للطلبة العرب إذ توفر لهم العديد من البرامج الدراسية وتدمج الدراسة بين الشق النظري والشق التطبيقي، تحدثنا في مقالة سابقة عن طريقة التسجيل والشروط الواجب توفرها في الطالب لكي يتم قبوله، ومن بينها ضرورة اجتياز امتحانات تكميلية بالنسبة للطلبة الذين لا يتقنون اللغة الألمانية، في هذه المقالة سنتحدث عن كل ما يتعلق بالسنة التحضيرية في النمسا.

تم تصميم برنامج السنة التحضيرية للطلبة الذين تم قبولهم للدراسة بإحدى الجامعات النمساوية لكنهم لا يتوفرون على المستوى المطلوب للغة الألمانية من أجل مواصلة الدراسة في التخصص الجامعي الذي تم اختياره.

يأخذ الطلبة في البداية دروسا مكثفة في لغة التدريس الخاصة بالتخصص المتبع سواءا كانت في اللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية، الهدف من هذه الدروس هو تطوير مستوى اللغة حتى يصبح الطالب طليقا في التحدث بها وينتقل إلى مستوى يمكنه أن يتكيف مع  البرنامج الدراسي الخاص بالجامعة.

البرنامج تم إعداده أيضا للطلبة الذين يتوجب عليهم إجراء امتحانات تكميلية في مواد كالرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا، التاريخ واللغة الإنجليزية.

تختلف تكلفة أخذ دروس السنة التحضيرية من مدرسة أو جامعة إلى أخرى وقد تقارن بمصاريف التي يتم إنفاقها  خلال سنة في برنامج دراسي في الجامعة، نجد الكثير من المؤسسات والمدارس التي توفر البرنامج التحضيري للدراسة في جامعات النمسا من بينها نذكر:

البرنامج التحضيري للجامعات في النمسا:

هو برنامج لدورات دراسية جامعية يتم إدارته من طرف الوكالة النمساوية للتعاون الدولي في التعليم والبحث بشراكة مع ست جامعات في فيينا، في كل سنة حوالي 900 طالب الذين تم قبولهم من طرف الجامعات الستة يأخذون دورات هذا البرنامج التحضيري ويعتبرون كطلاب لكن دون درجة دراسية جامعية ولكن تكون لديهم صفة طالب وبطاقة الهوية الخاصة بالطلبة.

  • يقدم البرنامج دروسا في اللغة الألمانية كلغة أجنبية واللغة الإنجليزية، الفيزياء، الكيمياء…
  • بالنسبة للدورات الخاصة باللغة الألمانية نجد 5 مستويات، يجتاز الطالب امتحانا في اللغة من أجل تحديد مستوى إتقان اللغة الألمانية ليتم وضعه في الدورة المقابلة لمستواه.
  • على غرار الجامعات فكل دورة تقابل فصلا دراسيا يتراوح بين 320 و 350 درسا و24 ساعة في الأسبوع.
  • للقبول في هذا البرنامج يجب التوفر على رسالة الإخطار بالقبول من طرف الجامعات بفيينا وبدون رسالة القبول لا يمكن التسجيل في البرنامج.
  • تكلفة كل دورة تبلغ 1160 يورو ويتم دفع 20 يورو كتكاليف إضافية خاصة بالنسخ…
  • يتم اجتياز اختبارات كتابية ثلاث مرات كل فصل دراسي، والنجاح فيها يخول الطالب لاجتياز امتحانات شفوية، في حالة عدم النجاح في الامتحانات الكتابية والحصول على الدرجة 5 التي تعني السقوط تعطى للطالب فرصة لإعادة التسجيل ولدية الحق في إعادة التسجيل 4 مرات.
  • تبلغ تكلفة الامتحانات في اللغة الألمانية، الإنجليزية و الرياضيات 50 يورو، وتكلفة امتحانات التاريخ، الجغرافيا، البيولوجيا والكيمياء 35 يورو لكل واحد.
  •  إكمال و النجاح في البرنامج يعتمد على مستوى الطالب في المواد التي يأخذ فيها دورات فمن يتوفر مثلا على مستوى متقدم في اللغة الألمانية قادر على إكمال البرنامج في فصل دراسي واحد.

توجد برامج تحضيرية أخرى كالأكاديمية التعليمية SALLS التي توفر مجموعة من الدورات في المواد التي يجب إجراء امتحانات تكميلية خلال عدة فصول دراسية، ويتم تصنيف الطلبة حسب مستواهم المعرفي في اللغة الألمانية أو المواد الأخرى.

  • تختلف التكلفة حسب المادة التي يتم أخذ دورات فيها، على سبيل المثال دراسة الرياضيات، الفيزياء والكيمياء تبلغ 252 يورو لكل شهر، وتقل تكلفة دروس الجغرافيا والتاريخ إذ تبلغ 199 يورو كل شهر.
  •  يتم دراسة 24 درسا لكل شهر ويجب ان يتوفر الطالب على مستوى B1 في اللغة الألمانية في حالة عدم تعثر الأمر فإن الأكاديمية توفر دروسا خاصة باللغة الألمانية وتنقسم حسب مستوى التمكن من اللغة لكل طالب.

تعد السنة التحضيرية للجامعات في النمسا فرصة ثمينة للغاية إذ تسمح للطلاب بالاستعداد الجيد لمرحلة التعليم العالي، وتعمل على الرفع من المستوى المعرفي واللغوي للطالب وهناك مدارس أخرى توفر فرصة التحضير الجيد للدراسة في الجامعات النمساوية وقد ذكرنا بعضها في مقالنا السابق  دراسة اللغة الألمانية في النمسا.

2 تعليقان

  1. هل ممكن بعد ما اخد السنه التحضيرى فى النمسا اسافر ادرس فى جامعه ف المانيا يعنى هل السنه التحضيريه ف النمسا معترف بيها فى المانيا !

    • السلام عليكم

      في غالب الظن سوف تضطر إلى إعادة السنة، لكن أقترح عليك الاتصال مباشرة بالجامعة للتأكد من ذلك

      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.