الرئيسية / النمسا / الدراسة في النمسا / هل يمكنك العمل خلال سنوات دراستك في النمسا

هل يمكنك العمل خلال سنوات دراستك في النمسا

تحدثنا في مقالة سابقة عن تكاليف الدراسة والمعيشة في النمسا التي تبدو نوعا ما مرتفعة، الشيء الذي يجعل الطالب يتساءل حول إمكانية المزاوجة بين العمل والدراسة في آن واحد، وذلك من أجل تغطية كافة المصاريف التي تتطلبها الدراسة في الخارج.

العمل خلال فترة الدراسة:

بالنسبة للطلاب من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو الاتحاد الأوروبي فإنهم معنيون بالقانون الذي يحكم توظيف المواطنين الأجانب و يحتاجون إلى تصريح عمل.

  • يجب الحصول على التصريح من طرف صاحب العمل، ويتم الطلب عن طريق دائرة التوظيف العمومية.
  • لا يمنح التصريح للطلبة إلا في حالة دوام  العمل الجزئي.
  • لا يجب أن تتجاوز فترة العمل ثلاثة أشهر خلال فترات العطل.
  • طلبة البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه لديهم الحق في الحصول على تصريح العمل لمدة لا تتجاوز 20 ساعة في الأسبوع.
  • في حالة العمل التدريبي الذي يعد جزءا من البرنامج الدراسي، فإن الطالب لا يحتاج إلى تصريح العمل.
  • يتجه الطلبة أكثر إلى وظائف كالتسويق عن بعد، توفير الدروس الخصوصية….
  • للحصول على معلومات أكثر بخصوص كيفية تنظيم العمل، وأيضا إن كنت ترغب في البحث عن الوظيفة الملائمة فإن مكتب التشغيل يوفر كافة المعلومات المتعلقة بهذا الجانب.

العمل بعد التخرج من الجامعة:

بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه من جامعة عامة أو جامعة العلوم التطبيقية أو الجامعات الخاصة المعتمدة فيمكن البحث عن وظيفة، وتجديد تصريح الإقامة لمدة إثني عشر شهرا.

  1. كيفية البحث عن عمل:

هناك العديد من الوسائل والطرق للحصول على وظيفة في النمسا( الصحف، الأنترنت، وكالات التشغيل…):

  •  مكتب التشغيل في النمسا: يتيح هذا المكتب الفرصة للباحثين أو العاطلين عن العمل للعثور على وظيفة مناسبة، يتم نشر إعلانات التوظيف في مكتب التشغيل من قبل الشركات التي تبحث عن موظفين، ويقترح هذا المكتب لائحة المترشحين الذين يستوفون الشروط الضرورية للحصول على الوظيفة.
  • وكالات التشغيل: توجد العديد من الوكالات التي توفر فرصا للراغبين في الحصول على عمل، وأغلبية هذه الوكالات توفر وظائف مؤقتة، وهذا ليس بالأمر السلبي إذ يمكن العمل بشكل مؤقت بهدف توفير كافة الأمور الضرورية للاستمرار في العيش بالنمسا، ويعتبر الكثير هذه الفرصة نقطة بداية جيدة في مشوار الحصول على وظيفة مناسبة، توجد العديد من وكالات التشغيل, وكالة AVM والعديد من وكالات التشغيل الأخرى التي تفتح الباب أمام الراغبين في الحصول على فرصة عمل بمختلف المؤسسات والشركات النمساوية.
  • البحث عن وظيفة عن طريق الأنترنت: يعد البحث باستخدام الشبكة العنكبوتية من أسهل، أسرع وأرخص وسائل البحث عن وظائف، حيث يتم تحديد مثلا الوظيفة المطلوبة والبحث عن عروض العمل المتوفرة، من أكثر المواقع استخداما في البحث نجد موقع  Jobpilot الذي يوفر العديد من فرص العمل، كل ما عليك فعله هو التسجيل لديهم وملئ المعلومات الخاصة بك ونوعية التخصص، وهذا الموقع سيقوم بنشر كافة الوظائف الشاغرة ذات الصلة بموضوع تخصص الطالب،وهناك مجموعة كبيرة من المواقع التي توفر خدمات البحث عن وظائف في النمسا.
  • توجد وسائل أخرى للبحث عن العمل المناسب كالصحف التي تخصص جانبا خاصا لطلبات الوظائف، ولا ننسى دور العلاقات الشخصية، إذ أن النمسا تؤمن بمبدأ الثقة وقد يوصي أحد ما بشخص يعرفه مسبقا من أجل التقدم لوظيفة معينة.

2. كيفية التقدم لوظيفة:

إذا تم العثور على الوظيفة الملائمة والتخصص الذي اختاره الطالب في فترة الدراسة، يتعين عليه أن يقدم مجموعة من الوثائق للمؤسسة أو الشركة المعنية بالأمر كطلب التوظيف، السيرة الذاتية للطالب، نسخ من الشواهد المحصل عليها، شهادات التدريب…، إذا قمت بالتقدم لطلب الحصول على وظيفة فإن الطلب يجب أن يكون مكتوبا باللغة الألمانية.

إذا كان المشغل مهتما بطلبك فسيتم دعوتك لإجراء مقابلة عمل، أهم ما يجب التركيز عليه هو الحرص على القدوم في وقت مبكر وتفادي التأخر في الحضور للمقابلة، الثقة بالنفس، التحلي بقيم التهذيب وارتداء ملابس رسمية تتماشى وطبيعة المقابلة.

في حالة النجاح في المقابلة سيتم توقيع عقد العمل الذي يحدد طبيعة الوظيفة، أوقات العمل، الأجرة الشهرية،  شروط العقد و مدة العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.