الرئيسية / ألمانيا / الدراسة في ألمانيا / العمل في المانيا بعد التخرج من جامعاتها

العمل في المانيا بعد التخرج من جامعاتها

العمل في المانيا بعد التخرج

تشتهر ألمانيا بالإبداع والابتكار في مجالات عدة، وتفتخر بكونها إحدى الدول التي تمتلك الحد الأدنى من معدلات البطالة في أوروبا، والعمل في ألمانيا هو خيار جذاب للعديد من الطلاب الذين اعتادوا عادات وتقاليد المجتمع الألماني، وفيما يلي نظرة عامة على متطلبات الخريجين الدوليين للعمل في ألمانيا بعد الدراسة.

ملاحظات عامة للطلاب الدوليين

  • إذا كان الطالب يتدرب خلال العطل الدراسية فإن عدد الساعات يُقتطع من الحد السنوي حتى لو كان التدريب غير مدفوع الأجر، لكن التدريب الجامعي الإجباري والذي يعتبر كمتطلب جامعي، لا يُحتسب من الحد الخاص بساعات العمل.
  • يمكن للطلاب الدوليين العمل في ألمانيا أثناء الدراسة لمدة 120 يومًا للدوام الكامل، أو 240 يومًا للدوام الجزئي، نصفيا في السنة، وإذا كان الطالب يعمل في وظيفة جامعية داخل الحرم الجامعي كمرشد للطلاب أو مساعد بحث، فإن ساعات العمل لا تُحتسب ضمن الحد السنوي الخاص بالطلاب، مع ذلك، يجب عليه إخطار مكتب تسجيل الأجانب بنوع عمله.
  • الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي غير مسموح لهم بالعمل لحسابهم الخاص أو كمستقلين.
    يمكن للطلاب في ألمانيا كسب ما يصل إلى 450 يورو شهريًا بدون ضريبة، حيث يتم اقتطاع ضريبة الدخل تلقائيًا للرواتب الشهرية التي تفوق المباغ المذكور.
  • إذا كان الطالب يدرس دورة تحضيرية للغة، فلا يمكنه العمل إلا في أوقات فراغه، وبموافقة وكالة التوظيف الاتحادية وسلطة الأجانب فقط.

العمل في ألمانيا بعد التخرج

إذا رغب الطلاب الدوليين في البقاء في ألمانيا للعثور على عمل بعد التخرج، فمن الجيد أن تبدأ مرحلة التخطيط للأمر خلال السنوات الأخيرة للدراسة، ومن المفيد جدًا أن يجيد اللغة الألمانية للعثور على عمل مناسب له، حيث أن عدد الوظائف المفتوحة أمامه سيكون محدودًا جدًا بدونها.

والطلاب الدوليين والمواطنين في الاتحاد الأوروبي، لديهم الحق في البحث عن عمل في ألمانيا دون الحاجة إلى تصريح عمل، حيث يتم التعامل معهم بنفس الطريقة التي يُعامل بها السكان الألمان من حيث الوصول إلى سوق العمل وظروف العمل والمزايا الاجتماعية والضريبية.

أما الطلاب من دول خارج مجموعة الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في العمل في ألمانيا بعد التخرج، فإن عليهم تمديد تصريح إقاماتهم، وهو أمرٌ تسمح به الدولة لمدة تصل إلى 18 شهرًا، وذلك للعثور على العمل الذي يتناسب مع دراستهم.

الأوراق والوثائق المطلوبة للحصول على تصريح إقامة مطول

 تصريح اقامة مطول بالمانيا

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة جامعية أو وثيقة رسمية من الجامعة تؤكد أن الطالب قد أكمل دراسته بنجاح.
  • وثيقة تثبت أن الطالب لديه تأمين صحي.
  • إثبات وسائل الدعم المادي للطالب خلال فترة بحثه عن عمل.

ملاحظات عامة للخريجين الدوليين

تبدأ مدة التمديد، والتي تصل إلى 18 شهرًا بمجرد حصول الخريج على نتائج الامتحان النهائي الخاص به، لذلك فمن المستحسن أن يبدأ البحث عن عمل خلال الفصل الدراسي النهائي، كما أنه يُسمح للخريج في أشهر التمديد هذه أن يعمل بقدر ما يريد من الساعات، وفي أي نوع من الوظائف لدعم نفسه.
بمجرد العثور على الوظيفة المطلوبة، يجب على الخريج التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الألمانية أو ما يُعرف بالبطاقة الزرقاء لدول الاتحاد الأوروبي، ويمكن للخريج البقاء في ألمانيا أثناء انتظار الموافقة على الطلب.
البطاقة الزرقاء أفضل من الإقامة الألمانية لمن ينوي العيش والعمل في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.
طلب الحصول على البطاقة الزرقاء يستوجب الحصول على عرض لوظيفة لا يقل راتبها السنوي عن 49,600 يورو. إذا كان الخريج يرغب في البقاء والإقامة في ألمانيا، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح تسوية بعد عامين من الحصول على تصريح الإقامة الدائمة أو البطاقة الزرقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.