الرئيسية / بلجيكا / الدراسة في بلجيكا / المنح الجامعية للدراسة في بلجيكا

المنح الجامعية للدراسة في بلجيكا

بلجيكا بلد متميز للراغبين في متابعة دراستهم بالخارج، لما يمنحه هذا البلد من سهولة الحياة، وتكاليف الدراسة والمعيشة في بلجيكا المنخفضة نسبيا مقارنة مع دول اخرى، لكن إن كنت مازلت قلقا بشأن رسوم الدراسة في بلجيكا، نقترح عليك معرفة كيفية الحصول على منح جامعية للدراسة في بلجيكا بكل أمان.

المنح الدراسية في يلجيكا

أنواع المنح الدراسية في بلجيكا:

لدى الحكومة البلجيكية العديد من المنح الدراسية المخصصة للطلاب الأجانب القادمين من البلدان النامية، لمساعدتهم على تغطية بعض من رسوم الدراسة والمعيشة في بلجيكا، إليك قائمة بأهم المنح الدراسية الممولة:

  •  منح VLIR-UOS للتدريب والماجستير:

منحة   VLIR-UOS  هي منحة دراسية كاملة مقدمة للطلاب الأجانب من أجل متابعة دراستهم في الماجستير أو برنامج التدريب الذي اختاروه في إحدى الجامعات البلجيكية.

تغطي هذه المنحة العديد من تكاليف رسوم الدراسة والتنقل، والسكن الطلابي في بلجيكا، بالإضافة إلى تغطيتها بعضا من مصاريف الحياة اليومية للطلاب الأجانب في بلجيكا.

  • منح وكالة التنمية البلجيكية:

تقدم منحة وكالة التنمية البلجيكية للطلاب الدوليين من دول عديدة خصوصا النامية، و تقدم لهم  الدعم والمساعدة من أجل الحصول على الماجستير، أو الدكتوراه، أو التدريب الذي يتابعونه في بلجيكا.

  • منح حكومة فلاندرز مايند:

تقدم حكومة فلاندرز مايند للطلاب الأجانب في بلجيكا المنح الدراسية، وهي مخصصة لجامعات معينة، وذلك من أجل تغطية نفقات وتكاليف الدراسات العليا في بلجيكا.

للجصول على هذه المنحة تشترط الحكومة أن يكون المرشحون مسجلين لفترة دراسية في جامعة بلجيكية تابعة للمنطقة الفلمنكية أو الفرنسية.

  • منح الجامعة الحرة ببروكسيلVUB:

تعنى الجامعة الحرة ببروكسبل بتقديم الأبحاث العلمية لفائدة المجتمع الدولي، تمنح الجامعة منحا دراسية للطلاب الدوليين المتميزين لمتابعة مسارهم الدراسي في التخصصات الذي اختاروه، وبرامج الدكتوراه التي تدعمها المنحة.

شروط الحصول على المنح الدراسية في بلجيكا:

هناك بعض الشروط التي على الطلاب الأجانب استيفائها من أجل الحصول على المنحة الدراسية في بلجيكا، والتي قد تختلف من جامعة الى أخرى:

  • على المرشحين التسجيل لفترة دراسية في إحدى الجامعات البلجيكية.
  • الحصول على معدل متميز.
  • عدم تجاوز المبلغ الأقصى من الدخل المسموح به للطلاب الأجانب.
  • أن يكون الطالب الدولي من البلدان المرشحة لنيل المنحة.

يتم تقديم طلب الحصول على المنحة الدراسية عن طريق الأنترنت، من خلال ملئ استمارة إلكترونية. ولايتم النظر في الطلبات مالم تستوفي الشروط المطلوبة لنيل المنحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.