الرئيسية / إسبانيا‎ / الدراسة في إسبانيا / أنواع المنح الدراسية في إسبانيا

أنواع المنح الدراسية في إسبانيا

بعد أن تعرفنا على كافة الأمور المتعلقة بالسكن من خلال مقالنا السابق كيف تحصل على سكن للطلاب في إسبانيا، سنتحدث في مقال اليوم عن المنح الدراسية في إسبانيا التي يمكن توافرها لطلاب الجامعات الإسبانية الدوليين.

تختلف المنح الدراسية التي تقدمها المؤسسات الحكومية والخاصة والجامعات في دولة إسبانيا من سنة لأخرى، كما تختلف قيمة الدعم المادي المُقدم للطالب، لكنها في المجمل تغطي معظم رسومه الدراسية. بعض هذه المنح تكون عامة لجميع الطلاب، وبعضها الآخر تكون موجهة للطلاب العرب بالتحديد.

Scholarships (5)

في سطورنا التالية سنقوم بذكر المنح الدراسية التي يمكن للطلاب العرب التقديم لها والاستفادة منها، وشروط التقديم لها :

  • منح مركز البحوث اللوجستية سرقسطة (ZLC) للدراسات العليا، بتمويل بنك الادخار المحلي، و صندوق أوروبا الاجتماعي. المنحة عبارة عن تغطية رسوم الدراسة كاملة، بالإضافة للسكن. هذه المنح الدراسية فقط لمن حصل على قبول مسبق لدرجة الماجستير في تخصص الهندسة اللوجستية و سلسلة التوريد، ويتم تقديم الطلبات لهذه المنحة في شهر آذار من كل عام دراسي.
  • منح جامعة برشلونة، وهي عبارة عن إعفاءات مالية بثلاثة نسب 25%، 50%، 75% و100% من الرسوم الجامعية، لأصحاب السجلات الأكاديمية المتميزة من الطلاب الذين بدأوا الدراسة فيها. تقديم الطلبات يبدأ مع بداية كل عام وينتهي في 25 يونيو لكن الأولوية للمتقدمين في أول أسبوعين من بداية التقديم.
    منح جامعة البوليتكنيك في فالنسيا، هذه المنح تقوم بتقديم إعفاءات مالية للمتفوقين بعد الانتهاء من السنة الدراسية الأولى و التي تغطي نصف الرسوم الجامعية.
  • منح معهد برشلونة للدراسات العليا في الاقتصاد، يقدم عدد من الإعفاءات من كامل الرسوم الجامعية لكافة برامج درجة الماجستير التي يطرحها. المنحة موجهة للطلاب الدوليين الحاصلين على قبول في المعهد من أصحاب التقدير الجيد جداً في درجة البكالوريوس.
  • منح جامعة برشلونة للتصميم والتكنولوجيا لدرجة الماجستير في تخصص علم البيانات. تغطي المنحة الرسوم الجامعية فقط وعلى الطالب أن يتحمل كلفة السفر والسكن والمعيشة، وتكون الأولوية للحاصلين على تقدير جيد جداً في درجة البكالوريوس.
    يتم تقديم الطلبات في القنصليات و السفارات الإسبانية الموزعة في كافة الدول لمنح جامعة برشلونة للتصميم و التكنولوجيا، أما باقي المنح الدراسية فيكون التقديم مباشر لمكتب البعثات والمنح الدراسية الخاص بالجامعة والذي يتواجد في دائرة القبول والتسجيل في معظم الجامعات.

الوثائق التي يجب توافرها عند تقديم الطلبات لكافة المنح الدراسية هي كالتالي:

  • نسختين من طلب المنحة الدراسية معبأة بكامل المعلومات المطلوبة، يكون أحدها باللغة الإسبانية والآخر باللغة الإنجليزية.
  • صورة طبق الأصل ومصدقة لكشف علامات الشهادة السابقة (الثانوية العامة للمتقدمين لدرجة البكالوريوس، و البكالوريوس للمتقدمين لدرجة الماجستير) باللغة الإنجليزية.
  • شهادة خلو أمراض مصدقة من وزارة الصحة الخاصة بالبلد باللغة الإنجليزية.
  • شهادة خلو من مرض الإيدز مصدقة من وزارة الصحة الخاصة بالبلد باللغة الإنجليزية.
  • صورة طبق الأصل عن صفحة المعلومات من جواز السفر ساري المفعول، مصدقة من وزارة الداخلية الخاصة بالبلد وباللغة الإنجليزية.
  • السيرة الذاتية (CV) باللغة الإنجليزية للمتقدمين لمنح نيل درجة الماجستير.
  • للمتقدمين لمنح نيل درجة الماجستير، في حال لم يحصل الطالب على شهادة درجة البكالوريوس من جامعة خارجية فيجب تقديم شهادة TOEFL بمعدل درجات أكثر من 500 أو IELTS بمعدل درجات 5,5 كإثبات لإجادة اللغة الإنجليزية.
  • أربعة صور شخصية.
  • سجل إجرامي خالي مصدق من وزارة الداخلية الخاصة بالبلد باللغة الإنجليزية.

مواضيغ دات صلة :

نظام التعليم ولغة التدريس في إسبانيا

أفضل 10 جامعات في دولة إسبانيا

طريقة التقديم للقبول والتسجيل في جامعة إسبانية

طريقة الحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانيا

كيف تحصل على سكن للطلاب في إسبانيا.

2 تعليقان

  1. شاغلي خليل منجا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب في بلد غامبيا خريج ثانوي أريد منكم المساعدة لاستمرار الدراسة في الدراسةالجامعية وخاصة في جامعة الأسباني وأرغب منكم القبول إرسالي وأرجو منكم القبول والسلام عليكم ورحمة الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.