الرئيسية / النرويج / الدراسة في النرويج / كيف تحصل على تأشيرة الدراسة في النرويج

كيف تحصل على تأشيرة الدراسة في النرويج

الحصول على تأشيرة الدراسة بالنرويج

ينضم الكثير من الطلبة الأجانب إلى دورات دراسية للحصول على درجة علمية في النرويج, و يستمتعون بإقامتهم في هذا البلد الرائع. لذا إن كنت تريد الإنضمام إليهم فإليك ما تحتاج إلى القيام به للحصول على تأشيرة طالب نرويجية أو كما يطلق عليها (تصريح إقامة).

  •  قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب نرويجية: 

إن كنت ممن يرغبون في الحصول على درجة جامعية أو عليا في النرويج فستستمر إقامتك لأكثر من ثلاثة أشهر، لذا ستحتاج لتصريح إقامة الطالب. أول خطوة ينبغي عليك اتخاذها للحصول على درجة علمية في النرويج هي البحث في الجامعات النرويجية للإنضمام للبرنامج الدراسي الذي تختاره. عندما تتلقى إشعار قبول طلبك من الجامعة المعنية فقد حان وقت التحضير للحصول على تصريح الإقامة.

تعرف على أفضل الجامعات للدراسة في النرويج

  • من الذي يحتاج إلى تأشيرة طالب للنرويج؟

-جميع الطلبة الأجانب بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة الطالب إذا كانوا يعتزمون الدراسة في النرويج لأكثر من ثلاثة أشهر.
-إذا كان الطالب قادما من بلد يستلزم السفر منه نحو النرويج تأشيرة للدخول و مدة دراسته تقل عن الثلاثة أشهر فسيظل بحاجة إلى تصريح إقامة الطالب. تعتمد متطلبات و إجراءات الحصول على تصريح إقامة كل طالب على بلده الأصلي.

  •  متطلبات الحصول على تأشيرة طالب للنرويج:

للحصول على تأشيرة طالب في النرويج، يجب أن يتم قبولك أولا في إحدى الجامعات أو الكليات في النرويج. بعد استلام خطاب القبول الخاص بك من الجامعة، عليك الإتصال بأقرب سفارة أو قنصلية نرويجية للحصول على المعلومات اللازمة حول إجراء طلب الحصول على تصريح الدراسة و التقدم به من بلدك الأصلي.
عند تسليم استمارة طلب تصريح إقامة الطالب، يجب تقديم جواز السفر الخاص بك أيضا إلى جانب الوثائق الضرورية الأخرى. أنت بحاجة إلى:

-نموذج طلب مكتمل.
-إستلام دفع رسوم الطلب (3،200 كرونة نرويجية، أي ما يقارب 370 دولار أمريكي)
-وثيقة سفر سارية (أي جواز سفر) صورتان حديثتان لحجم جواز السفر مع خلفية بيضاء.
-الدليل على القبول لبرنامج تعليمي متفرغ.
-معتمد الأموال المالية طوال فترة الدراسة، بما في ذلك الأموال لدعم أي عائلة مرافقة، والتي يجب أن تكون في حساب مصرفي نرويجي (قد يكون من الصعب فتح حساب في بنك نرويجي بدون رقم شخصي نرويجي، لذلك يمكنك عادةً إيداع المبلغ المطلوب في حساب أنشأته مؤسستك التعليمية).

-عليك أن تثبت:

أنك تستطيع دفع ما يصل إلى 111،657 كرونة نرويجية عن كل عام دراسي (10أشهر) أي ما يقارب 13000 دولار أمريكي.
-أنك تتوفر على مكان تعيش فيه أثناء مكوثك في النرويج (منزل، شقة، غرفة نوم أو غرفة في مهجع إقامة الطلبة).
-أنك ستغادر النرويج عندما تنتهي صلاحية تصريح الإقامة الخاص بك (وهي عادة ورقة على شكل تذكرة عودة).
-وثيقة من مديرية الهجرة النرويجيةUDI  مكتملة و موقعة والتي يجب عليك طباعتها و تسليمها مع المستندات الأخرى.

قد تختلف أوقات معالجة تصاريح إقامة الطلاب وقد تستغرق شهرين أو نحو ذلك، لذا يُنصح بتقديم طلبك في أقرب وقت ممكن. إذا تمت الموافقة على طلبك، هذا يعني أنك ستحصل على بطاقة إقامة والتي تعطيك الحق في العيش في النرويج. يتم إصدار هذه البطاقة من قبل مركز الشرطة المحلي في النرويج، لذا يجب عليك زيارة مركز الشرطة في غضون سبعة أيام من وصولك إلى النرويج. ستقوم الشرطة هناك برفع بصماتك و أخذ بعض الصور لك، بعدها سيتم إرسال بطاقة الإقامة الخاصة بك عن طريق البريد في غضون 10 أيام.

اقرأ أيضا عن:

كيفية التسجبل في جامعة نرويجية؟

أنواع المنح الدراسية في النرويج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.