الرئيسية / بلجيكا / الدراسة في بلجيكا / تكاليف الدراسة والمعيشة في بلجيكا

تكاليف الدراسة والمعيشة في بلجيكا

هل تفكر في الدراسة في بلجيكا وتود معرفة تكاليف الدراسة فيها؟

بلجيكا دولة اتحادية فدرالية. تولي الحكومة البلجيكية للتعليم الأكاديمي أولوية قصوى، لذا نرى الطلاب اللأجانب في تزايد مستمر لضمان مقعد بإجدى الجامعات البلجيكية.

تعد الدراسة في بلجيكا من الخيارات المفضلة للطلاب الأجانب، لما يوفره التعليم العالي من جودة وكفاءة الأطر، و تعددها الثقافي واللغوي بالاضافة الى سهولة الحياة. وتعتبر تكاليف الدراسة في بلجيكا منخفضة مقارنة مع دول أوربية مجاورة. كما أن تكاليف المعيشة في بلجيكا منخفضة أيضا. لذا ان كنت تفكر في الدراسة في بلجيكا بميزانية معقولة فهذا البلد سيحقق طموحك.

رسوم الدراسة والمعيشة في بلجيكا:

1. تكاليف الدراسة في بلجيكا:

لن تكلفك الدراسة في بلجيكا كثيرا في حال حصلت على منحة جامعية في بلجيكا. فذلك قد يخفف الكثير من تبعات رسوم التسجيل، ونفقات طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في بلجيكا، إضافة الى تكاليف السكن الطلابي في بلجيكا.

على العموم تتراوح رسوم الدراسة في بلجيكا بين 400 و 700 € سنويا في أغلب التخصصات. وتختلف من منطقة الى أخرى داخل الاتحاد البلجيكي حسب الرسوم التي تفرضها الجامعات كل حدة.

2. أقل الجامعات تكلفة في بلجيكا:

  • جامعة ثوماس مور
  • جامعة كاليفورنيا لوفين-ليمبورغ.
  • جامعة نامور.
  • Vrije Universiteit Brussel VUB
  • جامعة لييج.

3. تكاليف المعيشة في بلجيكا:

  • تكلفة السكن الطلابي في بلجيكا:

عادة ماتكون أسعار الشقق مرتفعة خاصة في المدن الرئيسية كبروكسيل، حيث سيكون عليك دفع مبالغ أعلى للعيش في هذه المدينة. إلا ان هناك خيارات أقل تكلفة أمام الطلاب الدوليين.

  • خيارات السكن الرئيسية للطلاب في بلجيكا:

  1. السكن الجامعي وهو الخيار الأنسب والأقل تكلفة خاصة لطلاب السنة الاولى.
  2. إيجار أو مشاركة شقة: متوسط ​​سعر الإيجار في شقة بغرفة نوم واحدة هو 400 EUR / شهر (لا يشمل تكاليف المرافق).
  3. الإقامة مع عائلة: في بعض المدن البلجيكية، قد يكون خيار الإقامة مع أسرة باهظ التكلفة. لكن السعر المتعارف عليه يتراوح بين 400 و 600 EUR / شهر لشخص واحد، مع تضمين وجبة واحدة كل اليوم.
  • تكلفة النقل والمواصلات في بلجيكا:

عادة مايحصل الطلاب على خصم لاستخدام المواصلات العامة في بلجيكا. وعلى العموم فإن رسوم النقل جيدة ومنخفضة التكلفة. وأسهل الطرق وأرخصها للسفر أثناء الإقامة في مدينة بلجيكية هي القطارات والحافلات.

لاتنس استخدام الدراجة الهوائية من حين لأخر، فمن شأن ذلك التخفيف من تبعات ازدحام وسائل المواصلات العامة. وبالمقابل يعد التنقل عبر سيارات الأجرة الخاصة داخل المدينة الأغلى سعرا.

بلجيكا بلد منفتح على كل الثقافات، يكفي معرفة أن اللغات الرسمية التي يتم التدريس بها في الجامعات البلجيكية هي أكثر من ثلاث لغات. تعد هذه الميزة عاملا هاما لاستقطاب العديد من الطلاب الأجانب من مختلف الجنسيات الراغبين في متابعة دراستهم في بلجيكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.