الرئيسية / كندا / الدراسة في كندا / تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا

تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا

تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا

بعد أن أصبحت الجامعات الكندية من الجامعات المرموقة التي تتضمن مدن طلابية تنبض بنمط الحياة المنظمة، تحولت كندا إلى بلد يمتاز بسمعة وشهرة كبيرة حيث تتضمن 26 جامعة مدرجة ضمن أفضل المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم وفقا لتصنيف التايمز للتعليم العالي العالمي الجامعي، بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لدراسة منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، كانت كندا في المراتب الأولي من بين البلدان الأكثر اهتمامًا بالتعليم في العالم.

قمنا في مقالاتنا السابقة بتوفير أهم ما يلزم للطلاب الدوليين من معلومات ونصائح حول الدراسة في كندا من حيث أفضل الجامعات للدراسة في كندا، و شروط القبول للدراسة في كندا، وكيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا، طريقة الحصول على سكن طلابي في كندا .

اليوم سنقدم لكم أهم المعلومات بخصوص تكاليف الدراسة والمعيشة في البلاد.

الرسوم الدراسية في الجامعات الكندية:

الرسوم الدراسية في الجامعات الكندية مرتفعة قليلًا، ولكنها أقل من بلدان أخرى كالمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا. وقد تختلف رسوم الجامعات بين سنة وأخرى، كما يوجد اختلافات أخرى تعتمد على موقع الجامعة، والدرجة الدراسية، والبرنامج الدراسي. فعلى سبيل المثال، جامعات مدينة نيوفاوندلاند هي الأدنى من حيث الرسوم الجامعية، في حين أن أونتاريو هي الأغلى في المنطقة.

متوسط الرسوم الدراسية لدرجة البكالوريوس هو 6,500 دولار كندي سنويًا بحسب إحصاءات الدولة لعدد الطلاب الدوليين لسنوات ماضية، لكنها تترواح ما بين 1,000 إلى 38,000 دولار كندي في السنة، وفيما يلي أمثلة على متوسط رسوم بعض البرامج الدراسية لدرجة البكالوريوس:

طب الأسنان 21,000 د.ك.
القانون 11,400 د.ك.
العلوم الاجتماعية 850 د.ك.
التعليم 2,000 د.ك.

ولمعرفة المزيد عن الرسوم الدراسية السنوية يمكنك تحميل الملف الخاص بذلك من خلال الرابط التالي:
الرسوم الدراسية السنوية.

تكاليف المعيشة للطلاب الدوليين في كندا:

تكاليف المعيشة للطلاب الدوليين في كندا

تكاليف المعيشة في كندا أعلى قليلًا من المتوسط العالمي، ولكن جودة الحياة عالية نسبيًا في غيرها من الدول، وفي المتوسط يحتاج الطلاب الدوليين إلى مبلغ يتراوح ما بين 1,000 إلى 1,500 دولار كندي شهريًا لتغطية تكاليف المعيشة في كندا، وهذا المتوسط يشمل الإقامة، يمكن معرفة متوسط النفقات الشهرية من خلال زيارة موقع الحكومة الكندية الإلكتروني .

تكاليف الطعام:

أسعار الأطعمة معقولة في كندا حيث يمكن للطلاب الدوليين توفير حاجاتهم الغذائية بمبلغ يتراوح ما بين 200 إلى 250 دولار كندي شهريًا، ويمكن الاستفادة من العروض والأسعار المخفضة لدى بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة كالمتاجر كندية، والوال مارت، ونو فريزل.

وفي حال أراد الطالب تناول الطعام في أحد المطاعم، فإن متوسط التكلفة للوجبة يصل إلى 25 دولار كندي.

تكاليف المواصلات:

يستفيد الطلاب في الجامعات الكندية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 25 سنة من خصومات خاصة بالطلاب عند شراء تذاكر مواصلات شهرية، والسعر الإجمالي لبطاقة المواصلات للشهر الواحد هو 91 دولار كندي، بينما قد يصل هذا السعر إلى أكثر من 200 دولار كندي شهريًا في حال استخدام سيارات الأجرة بشكل يومي.

نلتقيكم قريبًا في مقالنا التالي : كيف تنسجم مع عادات وتقاليد المجتمع الكندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.