الرئيسية / النمسا / الدراسة في النمسا / جامعة فيينا، طريقة التسجيل وأهم التخصصات المتاحة

جامعة فيينا، طريقة التسجيل وأهم التخصصات المتاحة

الحديث عن الدراسة في النمسا لا ينتهي وذلك رغبة منا لإيصال أكبر قدر من المعلومات للطلبة العرب الراغبين في مواصلة الدراسة في هذا البلد الأوروبي الساحر والمتقدم اقتصاديا واجتماعيا، سنحاول اليوم الحديث عن الدراسة في جامعة فيينا النمسا ونبرز أهم مميزاتها وطريقة التسجيل.

تعد جامعة فيينا أقدم جامعة في النمسا، تأسست سنة 1365، تعتبر ثاني أفضل جامعة في النمسا وتصنف ضمن أحسن 151- 200 جامعة حول العالم حسب التصنيف العالمي Academic ranking of word universities

تنقسم جامعة فيينا في النمسا إلى 15 كلية و 4 مراكز، تهتم الكليات بكل ماهو تعليمي بحثي وتقوم المراكز بمهمات معينة لها علاقة بالتعليم أو البحث.

من بين كليات جامعة فيينا نذكر:

ومن بين المراكز نذكر:

طريقة التسجيل:

يتم التسجيل في جامعة فيينا عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالتسجيل في الجامعة، ويجب نسخ كل الوثائق اللازمة وتحويلها إلى صيغة Pdf وإرفاقها بالترجمة اللازمة لكل وثائق التسجيل، كل الوثائق يجب أن تكون قابلة للقراءة بكل سهولة ويجب التحقق من جودة الملفات قبل تنزيلها على الموقع  الخاص بالتسجيل.

يجب إنشاء حساب في الموقع الخاص بالتسجيل في جامعة فيينا.

بعد إنشاء الحساب وإدخال المعلومات الشخصية والبريد الإلكتروني يتم فتح الحساب الخاص للطالب وتبدأ عملية التسجيل وذلك عن طريق تحديد نوع درجة الدراسة المرغوب بها ( بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه ) ثم تحميل الوثائق اللازمة والنقر على زر إرسال الطلب.

تتم معالجة الطلب من طرف مكتب قبول الطلبات وقد يستغرق الأمر مدة 12 أسبوعا، لذلك يجب تزويد موقع التسجيل بكل الوثائق اللازمة والمعلومات الصحيحة لأن أي خطأ قد يطيل أكثر في مدة معالجة الطلب، سيتم إرسال رسالة القبول الخاصة بالطالب من طرف الجامعة عن طريق البريد الإلكتروني الذي تمت به عملية التسجيل.

في حالة تم إرسال خطاب القبول فإنه يكون مرفقا بمعلومات عدة كإمكانية أخذ إمتحانات تكميلية قبل البدء في برنامج الدراسة.

الوثائق اللازمة للتسجيل:

للتسجيل بجامعة فيينا ستحتاج إلى الوثائق التالية:

  1. جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية.
  2. صورة من جواز السفر.
  3. شهادة ترك المدرسة الثانوية التي تبين توافقها مع التخصص المختار في الجامعة.
  4. رسالة القبول في الجامعة.
  5. الشواهد المحصل عليها في حالة الدراسة في الجامعة ببلدك.
  6. ترجمة الوثائق من طرف مترجم محلف إذا لم تكن صادرة باللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية.
  7. شهادة تثبت إتقان اللغة الألمانية.

بعد توضيح وشرح طريقة التسجيل سنبرز لكم أمثلة لتخصصات تدرس في جامعة فيينا في كل الدرجات سواءا البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه.

يوجد العديد من التخصصات في جامعة فيينا النمسا وكل كلية تقدم برنامجا دراسيا متنوعا.

لمن لديه الرغبة في دراسة كل ما يتعلق بالاقتصاد فإن كلية الاقتصاد، الأعمال والإحصاء تقدم برنامجا لدراسة البكالوريوس في الاقتصاد، الإحصاء، الاقتصاد والأعمال والاقتصاد الدولي، و توفر ماجستير تقريبا في نفس التخصصات بالإضافة إلى تخصص الأبناك والتمويل، وأما بخصوص درجة الدكتوراه يتم دراسة القانون والاقتصاد،النقل وعمليات التسويق…

أما لكل طالب يحب الرياضيات فإن كلية الرياضيات، جامعة فيينا تفتح المجال للراغبين في متابعة الدراسة في علوم الحساب، الجبر، التحليل، الإحصاء، الرياضيات التطبيقية والهندسة…

تقدم كلية الفيزياء هي الأخرى عدة تخصصات لها علاقة بمجال الفيزياء وتوفر برنامجا دراسيا متنوعا لدراسة درجة البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه تخصص العلوم الفيزيائية.

توفر جامعة فيينا من خلال مختلف كلياتها برامج متنوعة:

درجة البكالوريوس:

تقدم الجامعة تخصصات كالبيولوجيا،التاريخ القديم، علوم الأرض، الفلسفة الألمانية، الصحافة وعلوم الإعلام، القانون، اللسانيات، الرياضيات والصيدلة وغيرها من مجموعة كبيرة من التخصصات الخاصة بدرجة البكالوريوس والتي تدرس فقط باللغة الألمانية.

درجة الماجستير:

تدرس أغلبية التخصصات بسلك الماجستير باللغة الألمانية مع تدريس تخصصات قليلة بلغات أخرى، ومن بين التخصصات التي توفرها جامعة فيينا نذكر اللسانيات التطبيقية، التاريخ، الاقتصاد والإعلاميات، الفلسفة الكلاسيكية…

درجة الدكتوراه:

تقدم جامعة فيينا العديد من التخصصات لدرجة الدكتوراه، كالدكتوراه في الفنون، اللسانيات، التعليم والفلسفة، دكتوراه في القانون، العلوم الطبيعية والهندسية، العلوم الإنسانية ودكتوراه في الاقتصاد الأعمال والإحصاء.

الدراسة في جامعة النمسا تعد تجربة رائعة وفريدة من نوعها حيث يتوافد عليها الآلاف من الطلبة من كل بقاع العالم كل سنة، ويرجع هذا الأمر إلى كونها توفر برامج دراسية على أعلى المستويات وتدمج الدراسة بين ما هو نظري وما هو تطبيقي عملي.

2 تعليقان

  1. اريد الإلتحاق

    • السلام عليك أخي محمد،

      ماعليك إلا تتبع طريقة التسجيل في جامعة فيينا المذكورة في المقالة أعلاه.

      وفقك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.