الرئيسية / إسبانيا‎ / الدراسة في إسبانيا / دراسة الصيدلة في إسبانيا

دراسة الصيدلة في إسبانيا

بعد مقالتنا السابقة حول دراسة الطب في إسبانيا، سنتطرق في هذه المقالة لبعض البرامج المتاحة لدراسة الصيدلة في إسبانيا أيضا.

  • دراسة بكالوريوس الصيدلة في إسبانيا:

تركز درجة البكالوريوس هذه على مفهومين رئيسيين:

-الخطة الدراسية: التي يركز هيكلها وتطورات موضوعها بشكل رئيسي على المريض.

-فصول ممارسة الصيدلة: وهي عبارة عن مساحة ابتكارية في إسبانيا تحاكي مكتب صيدلية يتفاعل فيه الطلاب مع مرضى حقيقيين، ويكتسبون مهارات في إدارة الطب (كل هذا من السنة الأولى).

يتم تدريس الخطة الدراسية من طرف مهنيين نشطين مشهورين، وتتضمن مواد ذات صلة بكل من: الكيمياء، الأحياء الدقيقة، علم الأدوية، علم النبات الصيدلاني، والعديد من الموضوعات الأخرى التي ستضمن للطالب تعليماً متكاملًا ومتعدد الاستخدامات.

إلى جانب شهادتك ستكون لدى الطالب إمكانية الحصول على مؤهل مجاني في إدارة الصيدلة والتسويق، والتي ستكمل شهادته وتحسن من فرص عمله. كما سيقوم هذا البرنامج بتحسين مهارات الطالب في الإدارة المالية والاستراتيجية، إدارة المخزون، وفي معرفته بأدوات التسويق التي يمكن تطبيقها على الصيدلية.

دراسة الصيدلة في إسبانيا

  • درجة البكالوريوس في الصيدلة: 

هذه الشهادة الصيدلية الفريدة تدرس باللغة الإنجليزية أو الإسبانية في جامعة (CEU San Pablo) التي تقدم أحد أقدم أنواع العلوم بمنظور مبتكر تمامًا. هذه الجامعة تسعى جاهدة لمساعدة خريجيها على أن يصبحوا صيادلة مؤهلين تأهيلا عاليا ومتعدد الجوانب.

يمكن للطلاب الاستفادة من البنية التحتية التعليمية الرائدة في الجامعة، المتكونة من أكثر من 40 مختبرًا للتطبيقات الأساسية والمتخصصة، مركز التحليل والتمثيل الغذائي، ومختبر تحليل تكوين الجسم.

يتمتع الطلاب بفرصة الحصول على هذه الشهادة في الوقت ذاته مع مواد أخرى مثل: التغذية البشرية، البصريات، والبصريات والسمع، إدارة الأعمال والإدارة، أو التكنولوجيا الحيوية. تتوفر الشهادة أيضًا في شكل ثنائي اللغة، ويمكن استكماله ببرنامج إدارة التجارب السريرية في جامعة شيكاغو.

  • درجة الماجستير في الكيمياء الصيدلية (المعهد الكيميائي (Sarriá (IQS: 

درجة الماجستير هذه تعد الطلاب للعمل في مختلف القطاعات الصناعية. مناصب في قطاع البحوث الأكاديمية والصناعية، التطوير والإنتاج في صناعة الأدوية، القطاع الطبي الحيوي، والقطاعات الأخرى ذات الصلة.

درجة الماجستير في الكيمياء الصيدلية هي درجة الماجستير الوحيدة في اللغة الإنجليزية مع أقل من 120 ساعة معتمدة مع اعتماد EUROMASTER، وهي معتمدة من قبل (ASIIN) التي تستعرض منطق وفعالية عملية التأهيل ضمن برنامج الدراسة.

متطلبات القبول:

لجنة القبول هي المسؤولة عن تحديد ما إذا كان المرشحون مناسبين للتسجيل في برنامج الماجستير هذا، أو ما إذا كانوا بحاجة إلى الخضوع لدورات تكميلية لتلبية متطلبات القبول.

محتوى البرنامج:

سيكون لدى الطلاب رؤية عالمية لعملية تطوير عقار (البحث والإنتاج والتنظيم)، وأكثر من %50 من الاعتمادات تحدث في المختبر. سيكون للطلاب أيضا إمكانية تنفيذ أطروحة الماجستير في شركات الأدوية، والقيام بتدريب داخلي في شركات القطاع.

يمكن دمج هذا الماجستير مع درجة الماجستير في إدارة الأعمال الصناعية للحصول على شهادتي ماجستير في غضون عامين. وكطالب في (IQS) ستستفيد من وظائف IQS، والتي تقدم إرشادات مهنية لتسهيل التوظيف لخريجي معهد IQS.

  • درجة الماجستير في البحوث الدوائية: 

الهدف الرئيسي من درجة الماجستير في البحوث الدوائية هو إعداد الباحثين لمستقبل من الابتكار والبحث وتطوير عقاقير جديدة للتشخيص، أو الوقاية، أو علاج الأمراض. مع الهدف النهائي المتمثل في تحسين صحة ونوعية حياة الأفراد (المرضى) والمجتمع. يحتوي هذا البرنامج أيضًا على هدف أكاديمي واضح من حيث أنه يمكن للطلاب الراغبين في ذلك التقدم إلى دراسات الدكتوراه المؤدية إلى درجة الدكتوراه.

متطلبات القبول:

ليكون الطالب مؤهلاً للقبول في الدراسات الرسمية لدرجة الماجستير، عليه أن يحصل أولا على شهادة جامعية إسبانية رسمية. أما المتقدمين الحاصلين على شهادة جامعية من أنظمة التعليم الأجنبية فلا يطلب منهم التحقق من صحة مؤهلاتهم شريطة أن يعتمدوا مستوى من الدراسات مكافئًا للدرجات الرسمية في الجامعة الإسبانية، وأن تتيح هذه المؤهلات (في بلد الإصدار) لحاملها الوصول للدراسات العليا.

ليكون الطالب مؤهلا للقبول في درجة الماجستير للمتقدمين للصيدلة يجب أن يحمل شهادة البكالوريوس في أحد المجالات التالية: الطب، الصيدلة، علم الأحياء، الكيمياء الحيوية، الكيمياء، الطب البيطري، علم النفس، التمريض أو أي مجال آخر متعلق بالعلوم الصحية. وعلى المتقدمين امتلاك مستوى B2 في اللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.