الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / دراسة الصيدلة في بريطانيا

دراسة الصيدلة في بريطانيا

تعتبر دراسة الصيدلة في بريطانيا، من أحسن الوجهات العالمية للطلاب الدوليين. ليس فقط لما تمنحه المملكة المتحدة من فرصة لعيش تجربة العمر والتأقلم مع تقاليد وعادات المجتمع البريطاني، وإنما أيضا لما تتميز به الدراسة في بريطانيا من صدارة فيما يتعلق بمجال البحث العلمي، بما يشمل ذلك الرعاية الصحية وابتكارالأدوية وتطويرها.

دراسة الصيدلة في بريطانيا

ماهي الشهادات الخاصة بدراسة الصيدلة في بريطانيا

يمكن لأي طالب دولي الحصول على شهادة الصيدلة في بريطانيا، وذلك شرط أن يكون مهتما بمجال الكيمياء وصناعة الدواء. إلا أن درجات دبلوم الصيدلة تختلف حسب الدرجة المحصل عليها، القدرة المالية للطالب، والوقت الذي يستعد الطالب بذله في التحصيل الدراسي. وينقسم خريجي الصيدلة إلى ثلاثة أنواع:

دبلوم صيدلي في بريطانيا:

يشترط في ذلك الحصول على درجة الماستر في الصيدلة في بريطانيا، والتي تستمر من أربع إلى خمس سنوات. يكون من خلالها البرنامج الأكاديمي للطالب مكتظا بوحدات علم الصيدلة، البيولوجيا، علم وظائف الأعضاء، الكيمياء وأخلاقيات المهنة. الهدف من هذا التكوين هو صنع مهنيين ملمّين بالصناعة الصحية، وقادرين على العمل في الصيدليات والتواصل عن كثب مع الأطباء وغيرهم من متخصصي الرعاية الصحية.

من الميزات المتاحة للطالب الصيدلي على عكس التخصصات الأخرى، هو الإستفادة من إحدى منح دراسة الطب في بريطانيا، خاصة وأن كلفة دراسة الصيدلة في بريطانيا للصيدلي، تتراوح في المجموع بين 54000 و 166000 جنيه إسترليني. لكن على الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة في المملكة المتحدة، يُنظر إلى درجة الصيدلي عموما على أنها واحدة من أكثر المجالات ربحا في المجال الصحي.

دبلوم مساعد صيدلي في بريطانيا:

تستمر مدة التكوين في هذا التخصص حوالي 24 أسبوعا. بعدها يعمل المساعدون الصيدليون الحائزون على شهادة دراسة الصيدلة في بريطانيا، جنبا بجنب مع الصيدلي بما يشمله ذلك من توزيع الوصفات الطبية وترتيب الطلبات والاجابة على استفسارات العملاء.

تختلف تكاليف التكوين كمساعد صيدلي من مؤسسة إلى أخرى. هناك دروس مقدمة عبر الإنترنت إبتداءا من 25 جنيه إسترليني في الأسبوع. تابع موضوع الدراسة في بريطانيا عن بعد

دبلوم تقني صيدلة في بريطانيا:

غالبا ما يميل تقنييو الصحة إلى العمل في المستشفيات، حيث يكون دورهم الرئيسي هو ضمان تسليم الدواء والجرعة الصحيحة للمرضى. يمنح التكوين الخاص بدراسة الصيدلة في بريطانيا عدة تخصصات لتقنيي الصحة، من بينها التصنيع الصيدلي، مراقبة الجودة والتجارب السريرية. وتستمر خلال ذلك مدة التكوين إلى 10 أشهر. وتختلف كلفة التكوين كذلك حسب كل مؤسسة.

طريقة التسجيل لدراسة الصيدلة في بريطانيا

لا تختلف طريقة التسجيل لدراسة الصيدلة في بريطانيا عن طريقة التسجيل في جامعة بريطانية، حيث يكفي ملئ طلبات الإلتحاق عن طريق الموقع الخاص بمركز خدمات التقديم بالجامعات والمعاهد البريطانية المسمى UCAS. وبعد قبول الملف سيتم التواصل مع الطالب من أجل باقي إجراءات الدراسة.

متطلبات دراسة الصيدلة في بريطانيا

تختلف متطلبات القبول لدراسة الصيدلة في بريطانيا حسب التخصص المطلوب والمعايير المحددة من طرف كل جامعة. لكن عموما يمكن تلخيص المتطلبات في مايلي:

أفضل الجامعات لدراسة الصيدلة في بريطانيا

جامعة روبرت جوردون Robert Gordon

تسعى كلية جامعة روبرت جوردن الخاصة بالصيدلة وعلوم الحياة، إلى تكوين طلاب حاصلين على نظرة معمقة حول الصناعة الصحية والممارسة الصيدلية. كما تهدف أيضا إلى خلق الكفاءة المهنية لدى الطالب، وذلك بغرض منحه الإستعداد الكافي للحفاظ على الرعاية الصحية للمجتمع، إلى جانب العمل على تطويرها وتحسينها.

  • الرابط الخاص بجامعة روبرت جوردون Robert Gordon

جامعة كارديف Cardiff

تعتبر جامعة كارديف من أفضل الجامعات لدراسة الصيدلة في بريطانيا، والمعروفة بسمعتها المرموقة وسط باقي مدارس الصيدلة. وهذا راجع بالأساس، إلى مرافقها الحديثة والمبتكرة، والمناهج الدراسية المميزة التي تضمنها للطلاب. كل هذا إلى جانب الكفاءة التي يتميز بها الأساتذة بالجامعة، الشيء الذي جعل الطلاب، الدوليون منهم والمحليون، يتهاتفون لضمان مقعد بها وبالتالي الحصول على واحدة من أحسن التكوينات الصيدلية في العالم.

  • الرابط الخاص بجامعة كارديف Cardiff

جامعة مانشتسر Manchester

تقدم كلية الإحياء والصحة والطب التابعة لجامعة مانشستر المرموقة، ثلة من أفضل دورات دراسة الصيدلة في بريطانيا، هذا دون أن ننسى الروابط القوية التي تحافظ عليها الجامعة مع مختلف الشركاء، والتي تشمل جمعية الصحة الوطنية وبعض المنظمات المهمة بالمملكة المتحدة. الشيء الذي يضمن للطلاب الحصول على ميزة التعلم في وسط احترافي، وبالتالي كسب خبرة في التعامل الناجح مع مختلف التحديات التي يعرفها مجال الصيدلة.

  • الرابط الخاص بجامعة مانشتسر Manchester

جامعة باث Bath

يضم قسم علم الصيدلة بجامعة باث واحدة من أكثر دورات الصيدلة توافدا. حيث تهدف هذه الدورات لتمهيد المستقبل الاحترافي لطلابها، وذلك عن طريق تقديم قاعدة صلبة ومميزة من المعرفة النظرية، علاوة عن تمكينهم من المشاركة في الأنشطة البحثية لضمان تطبيق معرفتهم حول الإستخدام الطبي لمختلف الأدوية.

  • الرابط الخاص بجامعة باث Bath

جامعة أولستر Ulster

تم تصنيف جامعة أولستر كأحسن مدارس دراسة الصيدلة في بريطانيا. وهذا بفضل برنامجها الدراسي المختار بعناية، والذي يمزج بين البحث العلمي والأساس النظري لمجال الصيدلة والرعاية الصحية. كل هذا مدعوم ببيئة تعليمية مشجعة ومرافق حديثة، الشيء الذي جعل منها مركزا للعديد من الطلاب الموهوبين والباحثين والعلماء من داخل البلاد وخارجها.

  • الرابط الخاص بجامعة أولستر Ulster

جامعة نوتنغهام Nottingham

تفخر جامعة نوتنغهام بسمعة وطنية ودولية في مايتعلق بمجال دراسة الصيدلة في بريطانيا. إلى جانب فرص الاختيار من بين العديد من برامج الدراسة المتنوعة، فإن طلاب الصيدلة في جامعة نوتنغهام يضمنون الحصول على برنامج دراسي متكامل، يجمع بين النظرية والممارسة. وكدليل على شعبيتها، أقامت الجامعة حرما جامعيا في ماليزيا يسمح للطلاب من كلا الجانبين، قضاء فصل دراسي أو سنة دراسية أو فترة تدريبية في الخارج.

  • الرابط الخاص ب جامعة نوتنغهام Nottingham

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.