الرئيسية / إسبانيا‎ / الدراسة في إسبانيا / دراسة الطب في إسبانيا

دراسة الطب في إسبانيا

عندما يتعلق الأمر بدراسة الطب في إسبانيا قد لا يكون هذا البلد خيارك الأول، ولكن بالنسبة للطلاب الذين يتحدثون بلغتين والذين يبحثون عن رسوم تعليم أرخص وبرنامج أسرع فإسبانيا هي البلد الأمثل.

حاليا لا توجد أي برامج طبية في إسبانيا تقدم باللغة الإنجليزية (على الرغم من وجود برنامج واحد لطب الأسنان)، مما يعني أن الدراسة في إسبانيا هي للطلاب الذين يجيدون اللغة الإسبانية.

ومع ذلك تقدم إسبانيا كليات طبية عالية الجودة تحظى باحترام عالمي. ومع المهارات اللغوية الصحيحة، قد يكون هذا هو البلد المناسب لبرنامجك الطبي.

دراسة الطب في إسبانيا

  • البرامج الطبية المقدمة في إسبانيا: 

يستغرق إكمال البرامج الطبية في إسبانيا ست سنوات، مع التركيز على الدراسة ما قبل السريرية لمدة عامين (دراسة العلوم الطبية الأساسية في علم الأحياء، الفيزياء، والتشريح الأساسي). بعد إنهاء هذا التدريب الأولي، ستنتقل إلى الدراسة السريرية في المستشفيات التدريبية تحت إشراف الأطباء المعتمدين.

عند إنهاء برنامج مدته ست سنوات، يمكنك الانتقال إلى منطقة طبية متخصصة مع تدريب إضافي.

  • الهجرة والتأشيرات في إسبانيا: 

سيحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانيا معتمدة على جنسيتهم. عمومًا (بغض النظر عن جنسيتك) ستحتاج إلى أن:

– تحصل على مقعد مؤكد في دورة تدريبية في مؤسسة تعليمية معترف بها.
– لا تكون بالفعل في البلاد بتأشيرة سياحية أو تجارية.
– تكون قد دفعت جميع رسوم التأشيرة ذات الصلة.
– تتوفر لديك أموال كافية لدعم نفسك.
– تتوفر على تغطية تأمين صحي شاملة.

  • تكاليف الدراسة في كلية الطب في إسبانيا: 

تُقسّم الرسوم الدراسية في إسبانيا بين الجامعات العامة والخاصة. الجامعات الحكومية أرخص بكثير، مع رسوم تتراوح بين 500 إلى 1500 يورو للسنة. تتمتع المؤسسات الخاصة بسمعة أفضل، وبالتالي فإن الرسوم الدراسية أعلى بكثير. يمكن لطلاب الاتحاد الأوروبي أن يتوقعوا دفع ما بين 5000 إلى 15000 يورو للسنة. في حين قد يتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع مبالغ أكبر.

  • التسجيل في جامعة برشلونة UB للطلاب الذين بدأوا تعليمهم العالي خارج إسبانيا: 

يمكن للطلاب الذين بدأوا دراسات التعليم العالي خارج إسبانيا والذين يرغبون في التسجيل في دورات شهادة البكالوريوس في EHEA (في جامعة برشلونة UB) التقدم بطلب للتحقق من صحة مؤهلاتهم الدراسية.

  • تطبيق للتحقق من صحة الدراسات: 

هناك بعض الإجراءات للتحقق من صحة المواد التي تم إكمالها في دورات الشهادات خارج إسبانيا. من أجل الحصول على نموذج طلب للتحقق من صحة الدراسات المكتملة مسبقًا، يجب على مقدم الطلب استشارة كلية/ مدرسة/ أو مركز تابع لـ UB مسؤول عن درجة البكالوريوس التي يرغب في دراستها.

  • أوراق يجب أن تقدم مع التطبيق: 

إما مستند رسمي معتمد لجنسية مقدم الطلب صادر عن السلطات في بلد مقدم الطلب، أو صورة مصدقة عن جواز سفر مقدم الطلب أو تصريح الإقامة الإسباني؛

– السجل الأكاديمي لمقدم الطلب (يحمل تفاصيل عن جميع المواد التي تمت دراستها، والسنوات الأكاديمية التي درسوا فيها والدرجات الممنوحة).

– وثيقة رسمية صادرة ومختومة من القسم، أو الكلية، أو الجامعة التي درس فيها مقدم الطلب المواد المختلفة في شهادته.

– تفصيل مناهج المواد الدراسية وتقديم معلومات مثل: الكفاءات، المعرفة ذات الصلة المكتسبة، عدد الاعتمادات المحمولة، الساعات أو الأسابيع لكل فصل دراسي معين لاستكمال كل موضوع.

– وثيقة رسمية تقدم معلومات عن نظام الدرجات الذي تستخدمه الجامعة التي أصدرت النص والوثيقة الموصوفة أعلاه.

– منهج الدرجة التي بدأها المتقدم، مع جدولة الموضوعات التي يتألف منها، و ذكر مدة الدورة في السنوات الأكاديمية، ويحمل ختم الجامعة الأجنبية.

– أي أوراق أخرى تعتبر ضرورية لدعم ما سبق.

يجب أن تصدر جميع الأوراق المقدمة من الهيئة أو الهيئات الرسمية المخولة بذلك، ويجب أن تكون مختومة ومصدقة. إن لم تصدر الأوراق باللغة الكاتالانية (بالنسبة لجامعة برشلونة)، فيجب تقديمها بالإسبانية أو الإنجليزية مع ترجمة رسمية إلى الكاتالانية.

  • نتيجة التطبيق: 

بمجرد تقديم طلب التحقق من الصحة، تحدد هيئة التدريس أو المدرسة/ أو المركز التابع لـ UB ما إذا كان الطلب مقبولا أو مرفوضا، وفقًا للتشريع الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.