الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / دراسة الطب في بريطانيا – الدليل الكامل 2020 خطوة بخطوة

دراسة الطب في بريطانيا – الدليل الكامل 2020 خطوة بخطوة

يراود حلم دراسة الطب في بريطانيا شريحة كبيرة من أطباء المستقبل الذين يطمحون لتحقيق حلمهم بأن يصبحوا أطباء مرموقين عبر المرور من بوابة الدراسة في بريطانيا التي يُشهد لجامعاتها الطبية بالجودة والشفافية.

وقد لا يكون ولوج جامعة طب في بريطانيا بالأمر الهين على الجميع، إلا أنه بالتأكيد لن يكون صعبًا كثيرًا على أصحاب الهمم القوية مثلك، ممن يضعون نصب أعينهم دراسة الطب في بريطانيا بكل جدية واجتهاد. لذا عليك أن تكون مستعدًّا لبذل الغالي والنفيس أثناء سنوات دراستك في جامعات الطب البريطانية.

إليك الدليل التالي إن كنت تفضل دراسة طب الأسنان في بريطانيا

وأيضا هذا الدليل عن دراسة الصيدلة في بريطانيا

مدة دراسة الطب في بريطانيا

عدد سنوات دراسة الطب في بريطانيا هي كالتالي:

  • دورة تمهيدية Medical Foundation لمدة سنة
  • مرحلة الطب العام: 6 سنوات
  • مرحلة التخصص: من 3 إلى 6 سنوات

نظام دراسة الطب في بريطانيا

يمكن ولوج تخصص الطب في بريطانيا من خلال 3 مسارات مختلفة:

دراسة الطب بعد شهادة الثانوية العامة

تستغرق الدراسة في هذا المسار 5 سنوات، وقد تصل في بعض الجامعات لغاية 6 سنوات. لها أسماء عدة مثل MBBS أو MBChB.

دراسة الطب في بريطانيا بعد البكالوريوس

هذا المسار متاح أمام الحاصلين بالفعل على شهادة البكالوريوس، مع فرض العديد من الجامعات لأن تكون شهادة البكالريوس في مجال مرتبط بالصحة. تتخذ جامعات أخرى موقف أكثر مرونة من حيث شهادة البكالوريوس المطلوبة.

وتستغرق فترة الدراسة 4 سنوات مكثّفة في معظم الحالات، مع بلوغها 5 سنوات في جامعات أخرى.

دراسة الطب مع سنة تمهيدية

يتوفر هذا البرنامج على شكل مدخل قياسي لدراسة الطب خلال 5 سنوات مع عام إضافي في البداية، ما يجعل فترة الدراسة 6 سنوات. وتوجد حالات أخرى حيث يتم دراسة العام الإضافي أو السنة التمهيدية بشكل منفصل، وهو ما يعرف كذلك بدراسة الطب مع سنة تمهيدية أو Foundation Year.

شروط دراسة الطب في بريطانيا

رغم تباين شروط دراسة الطب في بريطانيا من جامعة لأخرى، إلا أن هنالك بعض الشروط الأساسية:

  • الجانب الأكاديمي:

من المهم حصولك على درجات عالية في دراستك الثانوية، وبالأخص درجات عالية في مواد علمية مثل البيولوجيا والكيمياء، مع اتجاه جامعات أخرى لطلب درجات عالية في 3 مواد علمية.

  • الشخصية:

تتمثل المتطلبات غير الأكاديمية المتوقعة من جامعات الطب البريطانية في جوانب متعلقة بشخصيتك وإنجازاتك مثل التفاعل بشكل إيجابي في المدرسة الثانوية، الكلية، أو المجتمع. حيث يتوقع منك أن تبرز خبرتك في الجانب الاجتماعي خارج محيطك المعتاد.

  • الإنجازات:

يتم النظر كذلك لاهتماماتك، إنجازاتك، ومدى إسهامك في مجتمعك، حيث يلعب العمل التطوعي في مجال متعلق بمجال الصحة دورًا مهمًّا في تقييم شخصيتك. من المهم إذن امتلاكك لتقدير واقعي لما يتطلبه العمل مجال حيوي كمجال الصحة.

كيفية التقديم لدراسة الطب في بريطانيا

التقديم على دراسة الطب في بريطانيا سيحتاج للصبر والإصرار، حيث سيكون عليك التقدم عبر موقع UCAS الذي يتيح لك التقديم لدراسة ما يصل إلى 4 مناهج طبية. فقط خذ بعين الاعتبار أن عملية التقديم تأخذ وقتًا طويلًا نوعًا ما.

يفضل التقديم على دراسة الطب في بريطانيا في وقت مبكر، حيث سيكون عليك التفكير في التقديم قبل عام من بداية العام الدراسي. علمًا أن آخر أجل للتقديم يكون غالبًا بتاريخ 15 أكتوبر، و تبدأ الدراسة في حال قبولك في سبتمبر من العام الموالي.

إمتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا

سيكون عليك اجتياز امتحان قبول من أجل دراسة الطب في بريطانيا، حيث يعد الامتحان جزءًا من متطلبات الالتحاق بجامعات الطب البريطانية. وتتوفر 3 امتحانات قبول، تختلف حسب الجامعة التي تنوي أن تلتحق بها.

اختبار UKCAT

تحتاج للتسجيل في امتحان UKCAT واجتيازه قبل أن يتم إنشاء نموذج تقدم UCAS من أجل أن تضم هذه الأخيرة علاماتك بعد اجتياز الامتحان. هذا الامتحان تعتمده 25 جامعة طب.

اختبار BMAT

سيكون عليك التسجيل في امتحان BMAT قبل إنشاء نموذج التقدم، إلا أنك لن تُمتحن في هذا الامتحان سوى بعد تقديمها، وذلك في بداية شهر نوفمبر، ليتم بعدها إرسال علاماتك تلقائيًّا لجامعات الطب التي تم تعبئتها ضمن نموذج التقدم. هذا الامتحان معتمد من طرف 7 جامعات طب.

اختبار GAMSAT

التسجيل المسبق ينطبق على هذا الامتحان كذلك شأنه شأن امتحان UKCAT، حيث يجب عليك اجتياز الامتحان قبل تقديم UCAS، لكن آخر أجل للتقديم في هذا الامتحان يكون أقصر مقارنة بامتحان UKCAT. الامتحان معتمد من طرف 7 جامعات طب بريطانية.

تعرف أكثر على إمتحانات القبول لدراسة الطب في بريطانيا

أفضل جامعات الطب في بريطانيا

تبرز عدة جامعات عند الحديث عن أفضل جامعات تدريس الطب في بريطانيا، هذه قائمة بأفضل كليات الطب حسب أحدث التصنيفات:

جامعة أوكسفورد Oxford

توفر كلية الطب بجامعة أوكسفورد على مسارات تعليمية منفصلة، المسار التعليمي غير التطبيقي – ما قبل الدراسات السريرية pre-clinical- ودراسات تطبيقية أو سريرية. تمكّن الطلاب من الحصول على لمحة شاملة حول علم الطب قبل تنفيذ تلك المعرفة ضمن إطار سريري أو تطبيقي.

رابط التقديم في كلية الطب بجامعة أوكسفورد

جامعة أبيردين Aberdeen

لعل أبرز ما يجعل كلية الطب وطب الأسنان في جامعة Aberdeen ثاني أفضل جامعة ضمن تصنيف الغارديان لسنة 2020، هو مسار MBChB لدراسة الطب الذي يقدم آلية تدريس ممتازة مع توفره على مرافق بحوث شاملة.

رابط التقديم في كلية الطب بجامعة أبيردين

جامعة كيل Keele

صُمِّم مسار MBChB الدراسي لوضع أسس ضرورية ليكون المتقدمون للدراسة على قدر مهم من المعرفة، المهارات، والشخصية التي يحتاجها كل طبيب جديد. ومعروف عن جامعة Keele توفير بيئة حيوية تساعد المتقدمين على الدراسة على التركيز وتقديم أفضل ما لديهم أثناء فترة تمدرسهم.

رابط التقديم في جامعة كيل

جامعة سوانزي Swansea

معروف عن جامعة سوانزي تقديمها لأفضل البحوث الطبية على مستوى بريطانيا، حيث احتلت المركز الثاني في أحدث تصنيف لأفضل البحوث الطبية.

وتقدم الجامعة 6 شهادات لمسارات تعليمية يقدم كل واحد منها للمتقدمين مقابلة مضمونة لولوج مسار مدخل الدراسات العليا للطب، في حين يقدم مسار BSc خلال السنة التمهيدية المفاهيم الأساسية والمعرفة التي تلزمك من أجل ولوج BSc ضمن مسار علوم الطب التطبيقية.

رابط التقديم في جامعة سوانزي

جامعة كامبريدج Cambridge

تقدم كلية الطب السريري بجامعة كامبريدج نوعين من مسارات الطب؛ المسار القياسي -Standard- ومسار التخرج -Graduate. وتسعى الكلية لتوفير حس القيادة ضمن التعليم، الاكتشاف، والرعاية الصحية عبر تعليم وتدريب مُلهم وبحوث أساسية وسريرية مميزة.

رابط التقديم في كلية الطب بجامعة كامبريدج

تكاليف دراسة الطب في بريطانيا

كما هو متوقع، ستكون أسعار دراسة الطب في بريطانيا مرتفعة للغاية مقارنة بدراسة أي مجال آخر أو دراسة الطب في بلد آخر. لكنه وجب التنويه إلى إختلاف كلفة الدراسة من جامعة إلى أخرى.

مع ذلك، فإن أقل مبلغ يمكن أن تفكر فيه في عامك الأول فحسب، فهو مبلغ 10 آلاف جنيه إسترليني. وهو ما ستحتاجه في البداية فقط على أقل تقدير، علمًا أن بعض مسارات دراسة الطب قد تتجاوز 50 ألف جنيه إسترليني.

وبما أن دراسة الطب تستغرق عادة من 4 إلى 6 سنوات، فسيكون عليك تجهيز نفسك لتوفير مال أكثر لإنهاء دراستك. مع ذلك، يجدر بك التواصل مع الجامعة التي اخترتها والسؤال عن تكاليف الدراسة للطلاب الدوليين حتى تتبين القيمة المحددة لك حسب مستواك التعليمي وما تود دراسته.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الدراسة في بريطانيا مجانا

أرخص جامعة لدراسة الطب في بريطانيا

من الصعب إيجاد جامعة معينة بغية دراسة الطب في بريطانيا تقدم أسعارًا رخيصة، حيث أن الأسعار قد ارتفعت كثيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، ولا يبدو أنها ستتراجع إطلاقًا. وسيكون عليك التواصل مع كل جامعة والسؤال بنفسك حول أسعار الدراسة، وإن كانت الأسعار ستكون قريبة من بعضها البعض ولن تكون رخيصة أبدًا.

اقرأ أيضًا: المنح الدراسية في بريطانيا وكيفية الحصول عليها

دراسة الطب مجانا في بريطانيا – منح دراسية

مع تجاوز رسوم العام الواحد بالنسبة للطلبة الدوليين أكثر من 50 ألف جنيه إسترليني، فإن إيجاد منحة دراسية تتيح لك دراسة الطب في بريطانيا بالمجان صعبًا إن لم نقل مستحيلًا.

لكن في المقابل، توجد بعض المنح المميزة التي تقدم تسهيلات جيدة للغاية، من بينها:

  • منحة GatesCambridge
  • منحة Oxford-Weidenfeld and Hoffmann
  • منحة Denys Holland Scholarship at University College London
  • منحة Bristol University International Office Scholarships

اقرأ هذه المقالة مفصلة عن منح لدراسة الطب في بريطانيا

العمل كطبيب في بريطانيا بعد التخرج

إن كنت تفضل البقاء في بريطانيا بعد تخرجك لإكتساب تجربة، فلتعلم أن هناك شروطا وجب توفرها، نذكر منها:

  • التسجيل والحصول على رخصة من General Medical council.
  • الامتثال للمعايير الوظيفية المحددة من طرف GMC فيما يتعلق بممارسات الطب المعتمدة ومعايير التعليم والتدريب للطلبة الدوليين المتخرجين وغير المتخرجين بعد.
  • تقديم شهادة طب مقبولة من أحد الجامعات المعترف بها.
  • المعرفة والمهارة المطلوبة في مجال الطب.
  • عدم وجود مشكلة جسدية تعيقك عن ممارسة عملك.
  • مستوى جيد في اللغة الإنجليزية.
  • تأشيرة الإقامة والعمل داخل التراب البريطاني.

ختامًا، كانت هذه أبرز المعلومات التي يمكن أن تشكل أُسس خارطة طريقك نحو الالتحاق بجامعة لدراسة الطب في بريطانيا. نتمنى أن يكون هذا الدليل كفيلًا بدفعك للبدء في رحلتك نحو الدراسة في بريطانيا.

وأنت هل تفكر في دراسة الطب في بريطانيا؟ شاركنا أفكارك حول الموضوع بإستعمال فضاء التعليقات أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.