الرئيسية / بلجيكا / الدراسة في بلجيكا / دراسة الطب في بلجيكا – الدليل الكامل 2020

دراسة الطب في بلجيكا – الدليل الكامل 2020

تعد دراسة الطب في بلجيكا إحدى الخيارات المفضلة للكثير من الطلاب الدوليين، حيث تبرز بلجيكا كإحدى أهم الدول الأوروبية من حيث الموقع الجغرافي المميز. ويعزز التنوع الثقافي الذي تمتاز به البلاد من قيمة بلجيكا كبلد مضياف. 

ولا يواجه الطلاب الدوليون مشاكل للتأقلم داخل المجتمع البلجيكي بالنظر إلى توفر البلاد على ثلاث لغات وإتقان سكانها للإنجليزية. الشيء الذي سيساعدك كطالب دولي مقبل على دراسة الطب البشري في بلجيكا على التأقلم بسرعة.

عدد سنوات دراسة الطب في بلجيكا

اعتمدت بلجيكا دراسة الطب لمدة 6 سنوات بدلًا من 7 سنوات تماشيًا مع المعايير الأوروبية المعمول بها، لتكون بذلك مدة الدراسة على الشكل التالي:

  • دراسات الطب الأساسية لمدة 6 سنوات.
  • سنتان إضافيتان على الأقل لتصبح طبيبًا عامًّا.
  • دراسة فترة تتراوح بين 3 و6 سنوات لتصبح طبيبًا مختصًّا.

نظام الدراسة

أقرت الحكومة البلجيكية بدءًا من أكتوبر 2016 قانونًا ينص على ضرورة نجاح الطلبة الراغبين في دراسة الطب في امتحان فيدرالية Wallonia-Brussels في بداية دراستهم من أجل الحصول على رقم تسجيل في المعهد الوطني البلجيكي للتأمين الصحي INAMI.

يتطلب نظام الطب في بلجيكا أن يمر الطالب المتقدم للدراسة بامتحان يهم متطلبات متعلقة بمواد مثل الكيمياء، البيولوجيا، الفيزياء، والرياضيات. 

ويتوقع أن يكون المتقدم على معرفة بالعلوم بصفة عامة بناءً على دراسته الثانوية. ويتم تحديد مدى إلمامه بالجانب العلمي عبر امتحان قبول معين.

وتوفر الجامعات للمتقدمين الذين لا يعتقدون أن بوسعهم النجاح في الامتحان المحدد خلال شهر سبتمبر، إمكانية التسجيل في السنة الأولى لعلوم الطب الحيوية. وتمنح هذه الدروس فرصًا أفضل لولوج الامتحان في العام الموالي والنجاح فيه.

شروط دراسة الطب في بلجيكا

تبرز عدة شروط لدراسة الطب في بلجيكا، مع اختلاف نظام الدراسة في بلجيكا من منطقة لأخرى اعتمادًا على اللغة. يرجع ذلك إلى اعتماد بلجيكا لثلاث لغات رسمية. لكن على العموم يمكن تلخيص متطلبات الطب فيما يلي:

  • شهادة ثانوية عامة معترف بها.
  • مؤهل لمتابعة الدراسة الجامعية في بلدك.
  • ضرورة المرور بامتحان قبول ينظم سنويًّا من طرف وزارة التعليم البلجيكية.
  • إثبات امتلاك مستوى عالي في اللغة الفرنسية، أوالألمانية، أوالفلمنكية، اعتمادًا على الجامعة التي اخترتها واللغة التي تعتمدها هذه الجامعة. وفي حال دراسة الطب باللغة الإنجليزية، سيتطلب الأمر التوفر على شهادة TOEFL أو IELTS في اللغة الإنجليزية.
  • الحصول على تأشيرة الإقامة والدراسة في بلجيكا.

إطلع على:

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في بلجيكا

نصائح للنجاح في اختبار الايلتس

إمتحان القبول لدراسة الطب في بلجيكا

تحرص وزارة التعليم البلجيكية على مرور الطلاب الدوليين الذين هم بصدد التقديم لدراسة الطب، بامتحان قبول.

يركز الامتحان على اختبار المتقدمين من أجل التأكد من امتلاكهم لمستوى يخول لهم ولوج كليات الطب البلجيكية.

من جهة أخرى، يقترن امتحان القبول هذا بامتحان لتقييم قدرات المتقدم اللغوية في اللغة التي سيدرس بها مسارات الطب بالنظر إلى تعدد اللغات المعتمدة في بلجيكا.

أفضل جامعات الطب في بلجيكا

تمتلك بلجيكا عددًا من كليات الطب المصنفة دوليًّا، على رأسها نجد:

جامعة KU LEUVEN

رابط التقديم في جامعة KU LEUVEN

جامعة UCLouvain

رابط التقديم في جامعة UCLouvain

جامعة Université Libre de Bruxelles

رابط التقديم في جامعة Université Libre de Bruxelles

جامعة Antwerp

رابط التقديم في جامعة Antwerp

جامعة Ghent

رابط التقديم في جامعة Ghent

جامعة Vub

رابط التقديم في جامعة Vub

جامعة Liege

رابط التقديم في جامعة Liege

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات بلجيكية مع روابط لمواقعها الرسمية

تكاليف دراسة الطب في بلجيكا

حسب آخر الإحصائيات، قد تبلغ ميزانية الطلبة الدوليين الشهرية – من خارج القارة الأوروبية – من حيث لوازم المعيشة ما بين 850 و4175 يورو، بما في ذلك تكاليف الكتب، الرعاية الصحية، وسائل النقل، الطعام، المسكن، بالإضافة إلى مصاريف إضافية أخرى.

ومع كون المبلغ المحدد مبلغًا تقديريًّا، قد يكون المبلغ الشهري الذي ستصرفه في بلجيكا مختلفًا اعتمادًا على ما تدرسه إلى جانب نمط عيشك الخاص، علمًا أن الدراسة في المدن الكبيرة ستكون مكلفة أكثر من الدراسة في المدن الصغيرة.

لتفاصيل أدق حول رسوم الطب، ننصحك كطالب دولي بأن تتصل بالجامعة البلجيكية التي تود الدراسة فيها وتسأل عن تكلفة الدراسة.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة والمعيشة في بلجيكا

منح لدراسة الطب في بلجيكا

تفتح منح الدراسة المجال أمام العديد من الطلبة الدوليين من بقاع مختلفة من العالم. خصوصًا أولئك الذين يقطنون بدول نامية ويبحثون عن فرص أفضل للدراسة والعيش.

في بلجيكا، ومثل عدد من الدول الأخرى، تتوفر عدة منح دراسية مجانية للباحثين عن الدراسة في الجامعات البلجيكية. هذه المنح الدراسية، تقدم عددًا من التسهيلات والمساعدات للطلبة الدوليين.

ومع اختلاف القيمة التي تقدمها المنح من منحة لأخرى، تبرز عدة منح تقدمها الجامعات البلجيكية التي ترحب بدعم طلبة دوليين من دول نامية، مع اختلاف الدول المدعومة ضمن هذه المنح.

اقرأ أيضًا: المنح الجامعية للدراسة في بلجيكا

العمل كطبيب في بلجيكا بعد التخرج

للعمل كطبيب في بلجيكا بعد التخرج، سيكون عليك البدء بالتقديم للحصول على تصريح عمل من الجهات المختصة. إيجادك لوظيفة كطبيب سيساعدك على الاستقرار والعمل في بلجيكا دون مشاكل.

من جهة أخرى، سيكون التقدم للعمل خلال الفترة التي تعقب تخرجك من كلية الطب، فترة حساسة في سبيل الاستقرار والعمل كطبيب في بلجيكا. إذ ستخول لك تأشيرة الدراسة فترة كافية للبحث عن عمل والحصول على تصريح العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن تقدمك للعمل كطبيب في بلجيكا قد يكون صعبًا بالنظر إلى تنافسك مع منافسين محليين وآخرين من دول الاتحاد الأوروبي. قد يكون لهؤلاء الأفضلية والأسبقية عليك إن كنت من خارج الاتحاد الأوربي أو لاتجيد اللغة المحلية.

لذا حاول جاهدًا أن تستغل فترة دراستك في بلجيكا لشحذ مهاراتك في إحدى اللغات المعتمدة كالفرنسية والفلمنية، واجتهد للحصول على أعلى الدرجات لتكون حظوظك أوفر وأفضل للتوظيف في بلجيكا.

مع ذلك، فإن معظم الذين يتخرجون من كليات الطب في بلجيكا يجدون فرصة عمل. إلا أن إيجاد الوظيفة التي تريدها بالضبط في المكان الذي تريده سيتطلب منك مجهودًا كبيرًا أثناء مشوارك الدراسي.

يمكننا تلخيص أبرز متطلبات العمل كطبيب في بلجيكا على الشكل التالي:

  • تقديم شهادة طب مقبولة من أحد الجامعات المعترف بها.
  • المعرفة والمهارة المطلوبة في مجال الطب.
  • مستوى جيد في اللغة المعتمدة ضمن نطاق عملك كالفرنسية أو الفلامنية.
  • تأشيرة الإقامة وتصريح العمل.

راتب طبيب في بلجيكا

معروف تقاضي الأطباء حول العالم لرواتب عالية نظير عملهم، وهو أحد الجوانب التي تبرر نوعًا ما المصاريف الباهضة لدراسة الطب حول العالم.

في بلجيكا، يترواح راتب الأطباء بين 80 ألف يورو و350 ألف يورو سنويًّا اعتمادًا على نوعية وظيفته. من جهة أخرى، يبلغ معدل راتب طبيب مختص في بلجيكا ما يناهز 200 ألف يورو سنويًّا.

خاتمة

كانت هذه معلومات محدّثة لدراسة الطب في بلجيكا لكل من يبحث عن ولوج إحدى كليات الطب البلجيكية والتخرج منها كطبيب. احرص على التواصل مع الجامعات بشكل مبكر،

هل تحلم أن تصبح طبيبا في بلجيكا؟ شاركنا مشروعك من خلال حيز التعليقات أدناه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *