الرئيسية / فرنسا / الدراسة في فرنسا / دراسة الطب في فرنسا – الدليل الكامل 2019

دراسة الطب في فرنسا – الدليل الكامل 2019

دراسة الطب في فرنسا - الدليل الكامل 2019

تعد دراسة الطب في فرنسا فرصة مهمة لكل طلبة هذا التخصص، ففرنسا تمثل وجهة حقيقية لأكثر من 18000 طالب سنويا و من جنسيات مختلفة.

كما تتسم دراسة الطب في جامعات فرنسا بالتطبيق العملي إلى جانب الدراسة النظرية.

سوف نعرض لكم العديد من التفاصيل لدراسة الطب وطب الأسنان في هذا البلد العريق. فقط تابع معنا هذا الدليل الكامل …

عدد سنوات الدراسة

تستغرق مدة دراسة الطب في فرنسا 9 سنوات بالنسبة لأخصائيي الطب العام، ومن 10 إلى 12 عامًا للمتخصصين الآخرين مثل الجراحين أو أطباء الأطفال.

نظام الدراسة

تنقسم الدراسات الطبية في فرنسا إلى ثلاث دورات (PCEM ، DCEM والطب العام أوغيرها من التخصصات)، وتنتهي بالحصول على شهادة دكتوراه الدولة في الطب.

الدورة الأولى (PCEM):

الدورة الأولى عبارة عن سنتين دراسيتين تحضيريتن، بنفس البرنامج الدراسي لجميع طلاب الطب والصيدلة وطب الأسنان والتمريض والعلاج الطبيعي.

جدير بالذكر أنه لا يسمح لأي طالب التسجيل أكثر من مرتين في السنة الأولى. ومن أجل المرور للسنة الثانية، يجب اجتياز امتحان تنافسي ينظم نهاية السنة الأولى.

ينحصر الحد الأقصى لعدد الطلاب الأجانب المقبولين من خارج الاتحاد الأروبي في %8 من إجمالي الطلبة، بشرط أن تكون درجة الطالب مساوية أو أعلى من درجة آخر طالب فرنسي مقبول.

الدورة الثانية (DCEM):

تستمر الدورة الثانية أربع سنوات. ومن أجل الذهاب إلى المرحلة الثالثة، يجب أن يكون طلاب السنة الرابعة قد أتموا بنجاح الدورة الثانية واجتازوا الاختبارات النظرية. إضافة الى التحقق من صحة جميع فترات التدريب في المستشفى والمشاركة في الندوات.

يحق للطلاب بعد نجاحهم وحسب ترتيب نقاطهم متابعة الاختصاص الذي يرغبون فيه.

الدورة الثالثة (DES):

تتضمن الدورة الثالثة برنامجين للدراسة: الطب العام أو تخصصات أخرى، وكلاهما يمكن من الحصول على دبلوم الدراسات المتخصصة DES.

يمكن استكمال بعض الاختصاصات للحصول على شهادة الدراسات المتخصصة التكميلية DESC والتي تستغرق دراستها سنتين. بعدها يمكن للطالب تحضير أطروحة ومناقشتها لنيل شهادة دكتوراه الدولة في الطب.

بعد اطلاعنا على مدة الدراسة ومراحلها، يجب معرفة الشروط التي يجب توفرها في كل من يرغب أن يكمل دراسته بمجال الطب في فرنسا.

شروط الدراسة

هل تملك الشروط اللازمة لاستكمال دراستك في مجال الطب في فرنسا؟

تأكد بنفسك …

يعتمد إجراء التقديم على الدراسات الجامعية الطبية في فرنسا على الدولة الذي أتى منها الطالب .

بمعنى: لن يحتاج أي شخص من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى تأشيرة للدراسة، ويمكنه التقدم مباشرة إلى الجامعة أو كلية الدراسات العليا التي يختارها. خلافا لذلك، يحتاج طلبة الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة طالب التي يتطلب الحصول عليها المرور عبر مؤسسة Campus France.

خلال السنة الدراسية الأولى، لا يحتاج الطالب الدولي إلا إلى إظهار تأشيرته كدليل على وضع إقامته. ومع ذلك عليه التسجيل لدى مكتب الهجرة في غضون 30 يومًا من وصوله وإجراء فحص طبي لإستكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بتأشيرته. وابتداءا من عامه الثاني من الدراسات، يجب عليه التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.

تجدر الاشارة إلى وجوب توفر الطالب على شهادة الثانوية العامة وكذا أن يجيد اللغة الفرنسية. يمكن تحقيق ذلك من خلال الإلتحاق بدورات تعلم اللغة الفرنسية التي تقدمها المراكزالخاصة. ويفضل أن يبدأ الطالب الراغب في استكمال دراسته في فرنسا التخطيط لتعلم اللغة الفرنسية قبل مدة كافية.

ليتقدم بعدها لاجتياز أحد الامتحانين التاليين واللذين يتيحان له مجالاً للتسجيل في الجامعات الفرنسية:

  • دبلوم دراسة اللغة الفرنسية ديلف (DELF) ودبلوم معمق في اللغة الفرنسية دالف (DALF):

وهي دبلومات تعكس مهارات الطالب في اللغة الفرنسية. صالحة مدى الحياة ومعترف بها في العالم بأسره.

إنها ضرورية من أجل البحث عن وظيفة في فرنسا أو في أي دولة ناطقة بالفرنسية (B2 على سبيل المثال هو المستوى المطلوب بشكل عام في الجامعات الفرنسية).

  • اختبارات اللغة الفرنسية TCF /TFE:

تقوم بتقييم مستوى كفاءة المرشح في اللغة الفرنسية. على عكس دبلومات DELF و DALF الصالحة مدى الحياة، فإن شهادة TCF صالحة لمدة عامين فقط.

لنتعرف الآن على أهم جامعات الطب في فرنسا وكيفية التسجيل فيها.

أفضل جامعات الطب في فرنسا

الآن وقد اطلعت على شروط الدراسة، حان وقت البحث عن أفضل الجامعات التي يمكنك أن تسجل فيها.

تجد هنا قائمة بأفضل كليات الطب في فرنسا مع مواقعها الرسمية للتواصل معها.

جامعة باريس ديكارت

تعد كلية الطب باريس ديكارت واحدة من أولى وحدات التدريب والبحث الطبي في فرنسا من حيث عدد الطلاب والأساتذة والوحدات البحثية ونتائجها.

تتمثل المهمة الأساسية لكلية الطب في باريس ديكارت في التدريب، البحث، ونشرالمعرفة وتبادلها، حيث يشجع كل أستاذ ظهور فضول الطلاب وتفكيرهم النقدي والإبداعي خلال فصولهم الدراسية من أجل تحسين معارفهم.

جامعة السوربون

تهدف كلية الطب هذه إلى الاستجابة للقضايا الصحية من خلال تشجيع البحوث في مختلف التخصصات، وتدريب أطباء المستقبل والعديد من المهنيين الصحيين.

جامعة بريتاني الغربية

دورها هو تدريب المهنيين الصحيين ، و بالطبع الأطباء، وكذلك القابلات والباحثين في البيولوجيا.

كلية الطب مونبلييه نيم

تم إنشاء كلية الطب في مونبلييه في القرن الثاني عشر، وهي أقدم كلية طب تمارس الطب في العالم.

تقدم لطلابها مجموعة واسعة من الشعب الدراسية الطبية التي يمكن الاختيار فيما بينها من تقويم العظام إلى علاج النطق وغيرها من التخصصات.

تستمر الدراسات في مونبلييه أو نيم ، في حرم الجامعة المجهز بالكامل، و الذي يجمع بين التقليد والحداثة.

تمنح ما يناهز 177 شهادة في تخصصات مختلفة ( الجراحة ، الطب النفسي …)،

كلية الطب ستراسبورغ

تضم أكثر من 40000 طالباً وأكثر من 4000 باحثاً في عدة مجالات، وتبلغ نسبة الطلاب الأجانب في الجامعة حوالي 19.4% من اجمالي الطلاب.

كلية الطب مارسيليا

منذ أكتوبر 2018، أصبحت كلية العلوم الطبية وشبه الطبية (SMPM). تعطي دروسا في الطب والعلوم الطبية وعلوم التأهيل وعلوم التمريض.

تعد الأبحاث أيضًا محورًا قويًا لكلية الطب مارسيليا حيث تضم 16 فريقًا من فرق البحث في مجالات مختلفة مثل: الأمراض المعدية من خلال المعهد الجامعي للمستشفى (IHU)، علم الوراثة وعلم الأورام / علم المناعة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، الصحة العامة، التصوير الطبي أو الأنثروبولوجيا.

بحلول نهاية عام 2019، ستجمع كلية الطب أيضًا فرقًا بحثية في مجال علم الأعصاب ومن ثم تخلق بنية فريدة في مكان واحد وبالقرب من المستشفيات. مجهزة بالبنية التحتية الحديثة، تهدف الكلية لتكون الأفضل في فرنسا.

هل يمكن دراسة الطب في فرنسا بالإنجليزي

للأسف فإن دراسة الطب في الجامعات الحكومية بفرنسا يكون باللغة الفرنسية فقط، ولهذا فإن التمكن من هذه اللغة يعتبر أحد أهم المعيقات أمام تقديم الطلاب الأجانب على الدراسة في فرنسا.

في المقابل، وبهدف استقطاب الطلاب الأجانب ومن مختلف أنحاء العالم، تقوم مجموعة من الجامعات والكليات الخاصة بدراسة الطب بتقديم برامجها التعليمية باللغة الانجليزية، نظير تكلفة دراسية تختلف من جامعة وكلية لأخرى، حسب التخصص أو المرحلة التعليمية.

من بين هذه الجامعات نجد مثلا:

تكاليف الدراسة

وفقًا لدراسة قامت بها الرابطة الوطنية لطلاب الطب في فرنسا (ANEMF)، يدفع الطلاب الملتحقين بـ PACES حوالي 6000 يورو في المتوسط ​​مقابل رسوم التسجيل في الكلية وكذلك الدورات الخاصة.
(Anemf) قدرت النفقات بمبلغ يتجاوز 5000 يورو للسنة الأولى من الطب (PACES) و 4000 يورو لطلاب السنة الثالثة.

أضف الى ذلك مستلزمات الدراسة التي تصل إلى حوالي 260 يورو. تشمل هذه الميزانية الكتب وجميع المواد المعتمدة في دراسة الطب. بالإضافة إلى هذه التكاليف، تبلغ مساهمات الضمان الاجتماعي حوالي 500 يورو سنويا. يجب أيضا احتساب تكاليف السكن الطلابي وغيرها من النفقات.

تعرف أكثر على تكاليف الدراسة والمعيشة في فرنسا

تعرف أيضا كيفية الحصول على سكن طلابي في فرنسا

منح لدراسة الطب في فرنسا

هل أنت بحاجة إلى دعم مالي لتمويل دراستك؟

أغلب الطلاب سيجيبون بنعم …

يمكنك التقدم اذن بطلب للحصول على منحة لدراسة الطب في فرنسا كمنحة الاستحقاق التي تمنحها كليات الطب. وهو عرض لمنح الجدارة للدراسات العليا، اذ يتم تقديم المنح الدراسية على أساس الجدارة للطلاب بدوام كامل بعد مراجعة الطلبات من قبل لجنة التقييم.

مرة أخرى، عليك أن تفعل ذلك قبل مدة كافية لدراستك طلبك. كن على علم بأن ذلك صعب، خاصة للطلاب الأجانب. ومع ذلك، كلما ارتفع مستواك التعليمي، زاد احتمال حصولك عليها.

تعرف على باقي المنح الدراسية في فرنسا التي يمكنها إفادتك.

تأشيرة الدراسة في فرنسا

بعد التسجيل في جامعة فرنسية، عليك التقديم للحصول على فيزا الدراسة في فرنسا.

تعرف على كيفية ذلك من خلال هذا الموضوع: تأشيرة الدراسة في فرنسا

دراسة طب الأسنان في فرنسا

تريد أن تصبح طبيب أسنان؟

تستغرق مدة دراسة طب الأسنان في فرنسا 6 سنوات، و9 سنوات لأولئك الذين يرغبون في التخصص أكثر (على سبيل المثال في تقويم الأسنان).

يبدأ مسار دراسة جراحة الأسنان في فرنسا (أو طب الأسنان) بـ PACES (السنة الأولى المشتركة في الدراسات الصحية). في المتوسط​، يتم قبول 30٪ من الطلاب في المسابقة.

لبداية العام الدراسي 2019-2020، فإن عدد المقاعد المتاحة يصل إلى 1320 مقعدا.

السنة الأولى

يركز برنامج التكوين في السنة الأولى من دراسة طب الأسنان على المعارف الأساسية اللازمة للوقاية من أمراض الفم والأسنان والفكين وتشخيصها وعلاجها: تشريح الأسنان وأمراض الأسنان المعدية… بالإضافة إلى ذلك، هناك دروس مثل الصحة العامة والنظافة والوقاية أو التصوير الطبي.

السنة الثانية والثالثة

أثناء التمرينات العملية يطور الطلاب مهاراتهم اليدوية. يسمح التدريب التمريضي لمدة 4 أسابيع للطلاب بالتعرف على تقنيات الرعاية و غيرها. في نهاية السنة الثالثة، يحصل الطلاب على DFGSO (دبلوم التدريب العام في علوم طب الأسنان).

السنة الرابعة والخامسة

في السنة الرابعة يتم تطوير الدورات الأساسية وتكميلها بمواضيع أخرى مثل الصحة العامة للأسنان وطب الأسنان الشرعي والتخدير. يقضي الطالب أغلب فترة التدريب في دورات، يتم معظمها في المركز الصحي أو في أقسام طب الأسنان بمركز مستشفى الجامعة الذي تعد الجامعة شريكًا له. في نهاية السنة الخامسة، يحصل الطلاب على DFASO (دبلوم التدريب المتقدم في علوم طب الأسنان).

بعد السنة الخامسة

في نهاية الصف الخامس، يكون للطلاب خياران:

  • الاستمرار في دورة قصيرة تحضيرية لممارسة المهنة تستغرق سنة. حوالي 90 ٪ من الطلاب ينضمون إلى هذه الدورة للحصول على دبلوم الدولة في جراحة الأسنان DE.
  • الاستمرار في دورة طويلة يمكن الوصول إليها من خلال منافسة تتم على المستوى الوطني. يتمتع المنخرطون بإمكانية الوصول إلى 3 تخصصات اختيارية وفقًا لتصنيفهم: جراحة تقويم الأسنان، خلال 3 سنوات؛ الطب عن طريق الفم، في 3 سنوات؛ جراحة الفم خلال 4 سنوات. هذه الدورة الطويلة تمكن بالإضافة إلى دبلوم الدولة في جراحة الأسنان، من الحصول على DES (دبلوم الدراسات المتخصصة).

دراسة الطب فى فرنسا من أفضل التخصصات التى يرغب الكثيرون في الإلتحاق بها، نظرا للامتيازات التي تقدمها الدولة، بل وحتى المؤسسات التعليمية والجامعات على حد سواء.

يجب الإشارة إلى أن فقط حوالي 15 إلى 20٪ من طلاب السنة الأولى يمرون إلى السنة الثانية. لهذا فالمثابرة و العمل بجدية مطلوبين لاستكمال الدراسة بالشكل المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.