الرئيسية / كندا / الدراسة في كندا / دراسة الطب في كندا – الدليل الكامل 2020 خطوة بخطوة

دراسة الطب في كندا – الدليل الكامل 2020 خطوة بخطوة

ما الذي يسعُني فعله كطالب طب حتى ألتحق بجامعة كندية؟ كيف يمكنني تحقيق أمنيتي و أدرس الطب في كندا؟

الحقيقة أنّ هذا المجال يشكل تنافسيّة كبيرة بين الطلبة الكنديين، فبالأحرى الدوليّين، على اعتبار أن المقاعد التي تحددها الحكومة الكنديّة قليلة، فمشروع دراسة الطب في كندا بالنسبة إليها يحتاج سواعد مواطنيها أو المقيمين عندها بشكل دائم وبمعايير جدّية ودقيقة.

دراسة الطب في كندا

إنّ ما تنفقه كندا على جامعات الطب، وكذلك ما تخصصه لها من رسوم ضرائب المقاطعات التي تحتضنها، يجعل القبول فيها صعبا بسبب انتقائيّته الشديدة، ونظرتها المستقبلية لبناء أطر صحية تستوعب تكاليفها وتُحقّق احتياجاتها.

لكن؛ لا تقلق

هناك دائما آمالٌ بداخلنا ستساعدنا على مزيد من الاجتهاد والإرادة لتحقيق أهدافنا الإنسانيّة، كما أنّ التحصيل الأكاديميّ يحتاج بحثا عن أفضل السبل التي تساهم في بناء احتياجاتنا المعرفية. كندا تظلُّ وجهة مميّزة للتّعليم الجامعي، والطب مجالٌ لا عزم فيه على التّكاسل!

لننطلق إذن للتعرف على تخصص الطب في كندا عبر هذا الدليل الكامل.

تابع معنا …

مدة دراسة الطب في كندا

تستغرق مدة برنامج الطب بالجامعات الكندية من ثلاث إلى خمس سنوات، حسب خصوصيّات كل جامعة ومتطلباتها، فأحيانا يمكن للطالب أن يدرس أربع سنوات فقط في حال ما درس عاما تحضيريا في تخصص ممهِّد للطب مثل البيولوجيا أو ما يقاربها، شرط أن تكون الجامعة التي تلَقّى بها دروسه التمهيدية معتمَدة من طرف نظام التعليم الجامعي الكندي.

أحيانا في جامعات أخرى، يكون الطالب ملزما بالانطلاق في دراسته فيها ابتداء من السنة التحضيرية التي تشرف عليها الجامعة ذاتها.

في المحور المخصص للجامعات سنتعرّف على خصوصيات كل جامعة على حدة، في إطار مدة الدراسة المعتمدة وكذا لغاتها.

تجدر الإشارة إلى أنه للالتحاق ببرنامج دراسة الطب في بعض كليات كندا، يكون الطالب ملزما بالحصول على درجة البكالوريوس في علم الأحياء أو أي مجال آخر ذي صلة.

نظام الدراسة

تُوفّر كليات الطب السبع عشرة كلها برامج دراسية متكاملة للحصول على شهادة Medicine Doctor) MD)، وهو الدبلوم المهني الأول الذي يحصل عليه طالب تخصص الطب في كندا.

تُحدّد كل حكومة، خاصة بالمحافظة التي تحتضن الكلية، عدد المقاعد اللازمة للدراسة بها حسب قدرتها الاستيعابية والتمويليّة، وكذلك حسب احتياجاتها المستقبلية للأطر الصّحية. وعلى الرغم من أن للطالب الحق في اختيار أكثر من كُلية كنديّة للترشح، إلا أن أغلب المقبولين من المواطنين الكنديّين أو المقيمين الدائمين، ينتمون إلى المحافظة التي تعتبر الكلية تابعة لها.

نظام تدريس الطب بكندا كما وسبق أن أشرنا في المقدمة، يسمح للطلبة الدوليّين بالالتحاق فقط ببعض جامعات كندا وليس كلها. يمكننا الآن أن نبدأ في التعرّف على شروط الدراسة بالنسبة للطلبة الدوليين بعد إلمامنا بظروف الانتقاء العامة.

هناك بعض الكليات التي توقع اتفاقيات مع حكومات ومؤسسات دولية حتى يتمّ ملأ مقاعدها عند الاحتياج. ندعوك إذن إلى التواصل مع وزارة التعليم في بلدك، حتى تتعرف على هذه الفرص.

شروط قبلية لدراسة الطب في كندا

  • اختبارات اللغة:

اختبارات اللغة الإنجليزية المقبولة هي: TOEFL, IELTS, MELAB, CAEL . قد يتم قبول اختبارات أخرى من قبل المدارس الفردية، ولكن يجب عليك التحقق من ذلك في وقت مبكر.

  • تحمل تكاليف الدراسة:

بالنسبة للطلبة الأجانب دون إقامة دائمة في كندا، يكون لزاما عليهم من أجل الالتحاق الأولي، توفير التكاليف المادية المتعلقة بالتكوين الدراسي الطبي كاملا.

قد تشترط بعض كليات الطب في كندا أيضا أن لا يتقدم الطالب بطلب للحصول على تدريب ما بعد الدكتوراه (طبيب مقيم) في كندا، وعودة الطالب إلى بلده الأصلي لممارسة الطب. لذا، ندعوك للإستفسار جيدا عن شروط كل جامعة وكل منحة تريد أن تحصل عليها

  • تحمل طلب التأشيرة:

ويتحمّل الطالب الدولي الذي يرغب في دراسة الطب بكندا كذلك، مسؤوليّة امتلاكه لتأشيرة الطالب التي تمكّنه من الدخول. وتظل كل الاعتبارات المتعلّقة بذلك في إطار بحث الطالب واستفساراته عن طريق السفارة أو القنصلية الكنديّتين داخل بلده الأصليّ.

تعرف أكثر على كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا

مراحل القبول في الطب في كندا

في حال ما كانت الاعتبارات المتعلقة بقانونية السفر للدراسة متحقّقة، نأتي لمرحلة الترشح للكليات ومعايير القبول بها، والتي تختلف من كلية إلى أخرى. لكن سنتطرق هنا للمعايير العامة المتلخّصة في ثلاث خطوات:

الانتقاء الأولي حسب النتائج المحصّل عليها

أغلب المحافظات تُلزم الطلبة المترشحين بعامين دراسيّين على الأقل قبل التقدم إليها. كما أنها تهتمّ بأن يكونوا قد تلقوا في إطار ذلك دروسا في العلوم الأساسية التي تؤهّلهم لدراسة الطب. بعد ذلك، تبدأ عملية الانتقاء التي يخضع فيها الطالب لمعدل الترجيح التراكمي Grade Point Average) GPA) الذي لا يجب أن يقل عن 3,5/4,0. وتجدر الإشارة إلى أن أصحاب المقاعد المقبولة تصل معدلاتهم إلى نحو 3,80/4,0.

وفي إطار مزيد من الحرص على نوع الطلبة الملتحقين، تُفضّل الكليات أن يقدم الطلبة في مرحلة الانتقاء الأولي مقالة أو مخطط يلخص فيه المترشح إنجازاته وطموحاته والتراكمات التي حققها في تطوير شخصيته. كما تُلزم الطالب بتقديم رسائل تنويه موقعة من المؤسسات أو المنظمات التي درس أو عمل بها، والتي تُظهر مدى قدرته على التفاعل الإيجابي مع القضايا والانخراط العلمي الجاد في المسيرة الدراسية الطبيّة.

تعتمد كذلك بعض كليات الطب في كندا بعد انتقائها الأولي على نتائج اختبار MCAT للقبول في جامعات الطب Medical College Admission Test، أو على امتحان الانتقاء الإلكتروني CASPer (Computer-Based Assessment for Sampling Personal Characteristics).

اختبارات القبول لدراسة الطب في كندا

اختبار MCAT

اختبار القبول الطبي الجامعي MCAT هو جواز العبور لبقية مراحل الانتقاء في أغلب كليات الطب الكندية. وهو عبارة عن امتحان موحد يتضمن أسئلة متعددة الاختيارات، مصممة لتقييم كيفية حل الإشكاليات ومنطق التفكير ومهارات الكتابة.

كما يمتحن الطالب كذلك ضمن هذا الاختبار في المعارف والمفاهيم المسبقة الممهدة لبرنامج الطب الجامعي الرسمي.

يقسم الاختبار إلى أربعة أقسام:

تتضمن كل من هذه الأقسام أسئلة متعددة الاختيارات، يتم تنقيط درجاتها من أدنى نقطة 1 إلى 15.

  • قسم التفكير والاستدلال الشفهي
  • قسم العلوم الفيزيائية
  • قسم العلوم البيولوجية
  • قسم التحرير الإنشائي: ويمتحن فيه الطلاب بكتابة مقالتين، ويقيّم بعلامات من المستوى الأدنى J إلى T الأعلى.

اختبار CASPer

امتحان إلكتروني يتم اجتيازه في 90 دقيقة عبر الإنترنت، مصمّم للتعرف على مفتاح الشخصية، وكذا مهنية المهارات التي تؤهل الطالب للنجاح والتخرج.

يتم الامتحان في 12 مرحلة، تتعلق بعضها بكيفية الإجابة عن 3 أسئلة في 5 دقائق بعد مشاهدة فيديو وقراءة نصوص في موضوع معين. كما يتعلق بعضها الآخر بأسئلة عامة لاكتشاف القدرة على التحليل الذاتي.

تجدرالإشارة إلى أن هذا الامتحان قد بات معتمدا من طرف بعض كليات الطب، بدلا عن اختبار MCAT.

المقابلة الشفوية

هناك نوعان من المقابلات التي يخضع لها الطلبة بعد الانتقاء الأولي المعتمد على ملف ترشحهم واجتيازهم الاختبار الكتابي:

  • النوع الأول: المقابلة التقليدية المتعارف عليها

والتي يجلس فيها المترشح أمام لجنة اختبار مكوّنة من أساتذة وطلبة متميزين وبعض موظفي الكلية.

  • النوع الثاني من المقابلات The multiple mini-interview) MMI):

عبارة عن منافسة من ست إلى عشر مقابلات قصيرة تتم عبر مراحل. ولكل واحدة منها مُحاوِر مختلف، حيث يختبر المترشح في سلسلة من الأسئلة في الأولى. وبعد النجاح فيها فقط يمكنه المرور إلى السلسلة الموالية.

طريقة MMI في الاختبار الشفهي سائدة في معظم كليات الطب الكنديّة، ووجدت طريقها اليوم لكثير من كليّات الطب في باقي أنحاء العالم.

جامعات الطب في كندا المفتوحة للطلاب الدوليين

هناك 17 جامعة في كندا تدرّس الطب بمختلف أنواعه (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض …)، لكن فقط 8 منها من تفتح أبوابها للطلبة الدوليين للاستفادة من برنامجها. نصنّفها هنا حسب موقعها الجغرافي من الشرق إلى الغرب:

1) جامعة ميموريال Memorial

تقع هذه الجامعة بجزيرة “نيوفاونلاند”، وتحدد سنوات دراستها في 4 بعد إلزامها الطلبة الملتحقين بشهادة باكالوريوس في إحدى شعب العلوم الممهدة للطب، مع اعتمادها اللغة الإنجليزية.

  • معدل GPA المطلوب: 3.85/4.0
  • اجتياز MCAT: نعم.
  • اجتياز CASPer: لا.
  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2019/2020: 80.

رابط التسجيل في كلية الطب بجامعة ميموريال.

2) جامعة دالهاوسي Dalhousie

تقع الجامعة في محافظة “نوفاسكوتيا”، تحدد كذلك سنوات دراستها في 4 دون إلزام بتقديم شهادة الباكالوريوس، مع اعتمادها اللغة الإنجليزية.

  • معدل GPA المطلوب: 3.86/4.0
  • اجتياز MCAT: نعم.
  • اجتياز CASPer: نعم.
  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2018/2019: 109.

ربط التسجيل في كلية الطب بجامعة دالهاوسي

3) جامعة لافال Laval

تقع كلية الطب لجامعة لافال بمدينة كيبيك الكنديّة، تتحدّد الدراسة فيها من 4 إلى 5 سنوات حسب حمولة الطالب الجامعيّة القبلية، فقد يحتاج إلى سنة تحضيريّة مدمجة.

كما تعتمد جامعة لافال في برنامج تدريسها على اللغة الفرنسية.

  • معدل GPA المطلوب: غير متوفر/غير مطلوب.
  • اجتياز MCAT: لا.
  • اجتياز CASPer: نعم.
  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2019/2020: 221.

رابط التسجيل عبر موقع كلية الطب لجامعة لافال الكنديّة.

4) جامعة شيربروك Sherbrooke

تقع كلية الطب وعلوم الصحة لجامعة شيربروك بمدينة كيبيك، وتعتمد اللغة الفرنسية في برنامج تدريسها بسنواته الأربع. كما يكون المترشح ملزما بتوفير ديبلوم الأقسام التحضيرية المعتمد من طرف وزارة التعليم بكيبيك.

تتوفر مدينة كيبيك على مؤسسات عمومية تمثل أقساما تحضيرية لمختلف التخصصات العلمية والتقنية، وتدعى Collège d’enseignement général et professionnel) CEGEP).

خصوصية هذه الجامعة تتمثل في كونها تعتمد في انتقائها الأولي على النتائج الدراسية الثانوية والجامعية الأولى، دون اعتماد باقي أنواع المعدلات والاختبارات.

  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2018/2019: 199.

للمزيد من المعلومات عن برنامج كلية الطب ومراحل القبول، الرابط على موقع جامعة شيربروك.

5) جامعة مونتريال Montreal

تقع كلية الطب لجامعة مونتريال بمدينة مونتريال الكندية، تعتمد كذلك اللغة الفرنسية في تدريسها لبرنامج الطب الأولي، والذي تتراوح سنواته بين 4 إلى 5 حسب حمولة الطالب المعرفية القبلية.

لا تلزم هذه الجامعة المترشح بأي اختبار في انتقائها الأولي، بل تعتمد على ملف الترشح ونتائج الطالب الثانوية، ثم نتائجه الجامعية للسنوات التحضيرية الملزم بها.

  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2018/2019: 291.

رابط الترشح لجامعة مونتريال، من أجل الدراسة بكلية الطب.

6) جامعة ماكجيل McGill

تقع كلية الطب لجامعة ماكجيل بمدينة مونتريال الكندية، تعتمد اللغتين الفرنسية والإنجليزية في تدريس برنامج سنواتها الأربع. ويكون الطالب ملزما بتقديم شهادة سنة تحضيرية ممهدة لتخصص الطب.

يخضع الطالب في معايير القبول لإلزامية تقديم شهادة CEGEP الممهدة لتخصص الطب في كندا: فقط إذا كان يرغب ببرنامج غير برنامج الطب الأولي MD.

  • معدل GPA المطلوب: 3.5/4.0
  • اجتياز MCAT: نعم.
  • اجتياز CASPer: نعم.
  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2018/2019: 179.

رابط التسجيل بكلية الطب لجامعة ماكجيل.

7) جامعة تورونتو Toronto

تقع كلية الطب لمدينة تورونتو بمحافظة أونتاريو الكنديّة، وتعتمد اللغة الإنجليزية في تدريسها لبرنامج الطب الأولي بسنواته الأربع. كما تلزم المترشح بالحصول على شهادة جامعية في أحد التخصصات الممهدة لمجال الطب.

  • معدل GPA المطلوب: 3.6/4.0
  • اجتياز MCAT: نعم.
  • اجتياز CASPer: لا.
  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2018/2019: 259.

تتميز محافظة أونتاريو Ontario بخدمة Ontario Medical Schools Application Service) OMSAS)، وتقوم على استقبال الطلبات ومراجعتها، وكذا استقبال رسوم التسجيل الأولي التي يعنى الطلبة بدفعها عند التسجيل الأولي. كما تقوم هذه الخدمة بالإعلان عن نتائج مختلف مراحل الانتقاء والاختبارات.

رابط خدمة OMSAS للتسجيل بالجامعة ومتابعة مواعيد الترشح.

8) جامعة ماكماستر Mcmaster

تقع هذه الجامعة بمحافظة أونتاريو، وتعتمد كذلك خدمة OMSAS.

تلتزم كلية الطب لجامعة ماكماستر بتدريس 3 سنوات في برنامج الطب الأولي، باللغة الإنجليزية، مع إلزام المترشح بتقديم شهادة جامعية في أحد التخصصات الممهدة للطب أقلها ثلاث سنوات.

  • معدل GPA المطلوب: 3.0/4.0
  • اجتياز MCAT: نعم.
  • اجتياز CASPer: نعم.
  • نوع المقابلات: MMI.
  • عدد المقاعد المقبولة في 2018/2019: 203.

هناك 6 كليات طب بجامعة أونتاريو الكندية، ويمكن للطلبة الدوليّين الاختيار فيها فقط بين جامعتي ماكماستر McMaster وتورونتو Toronto.

كيفية التسجيل في الطب في كندا

كما وسبق وأن أشرنا في المحاور السابقة، تبتدئ عملية التسجيل والقبول في جامعات الطب بكندا بالنظر في ملف الترشح الذي يعنى الطالب بدفعه لمختلف الكليات المفتوحة في الآجال المحددة. يمكنكم الاحتفاظ بروابط كل موقع على حدة، ومتابعة إعلانات الترشح ثم مراحل القبول.

وبعد عملية الانتقاء الأولي، تأتي مرحلة الاختبارات الكتابية، ثم الشفوية.

السؤال المطروح الآن: بكم تقدّر تكاليف دراسة الطب في كندا، بعد ما رأيناه من مميزاتها المحفّزة؟

تكاليف دراسة الطب في كندا

تكاليف دراسة الطب بكندا التي يؤديها الطلبة، لا تمثل إلا جزءا يسيرا مما تنفقه حكومات المحافظات والكليات، وذلك بسبب المصاريف التي يحتاجها المسار الدراسي وتداريبه الدقيقة.

وتتعلق هذه الرسوم بنوع البرنامج المختار لدراسة الطب بكندا، بمكان إقامة الطالب، ثم إن كان مواطنا كنديا أو مقيما دائما، أو طالبا أجنبيا. كما قد تختلف من مستوى إلى آخر، ومن جامعة إلى أخرى.

تقدّر التكلفة التي يعنى بها الطالب المواطن الكندي أو المقيم الدائم، ب 16,798 دولارا كنديا في السنة، فيما قد تصل في محافظة أونتاريو إلى 27,304$/السنة.

أما بخصوص الطلبة الأجانب فقد تبدأ من 27,379$ في جامعة شيربروك، لتصل في جامعة تورونتو إلى 72,840$/ السنة. وذلك حسب إحصاء الجمعية الكندية لكليات الطب لسنة 2017.

كما أن هناك رسوما إلزامية أخرى يعنى بها جميع الطلبة، مرتبطة بالتسجيل فقط، وتتراوح بين 75$ و2208$.

قد يهمك أيضا التعرف على تكاليف المعيشة في كندا

منح لدراسة الطب في كندا

هل يمكن دراسة الطب في كندا بالمجان؟

رأينا أنه في العموم، يلزم الطلبة الدوليين بدفع تكاليف صعبة قليلا مقابل دراسة الطب في كندا. لكن، تجدر الإشارة إلى توفر بعض المنح المجانية التي تغطي رسوم الدراسة كاملة. نذكر منها بالخصوص:

  • برنامج منح الدراسات في كندا

يوفر هذا البرنامج منح كاملة لمراحل السنوات التحضيرية أوشهادات الباكالوريوس أو الدراسات العليا أو شواهد المؤسسات والجامعات الكندية، من مختلف التخصصات.

تعنى المؤسسات الكندية بدفع الطلب عن مترشحيها المنتمين للدول المعنية بالمنحة، وتقتصر على العرب من مواطني موريطانيا، ومواطني فلسطين من سكان الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

تبدأ مرحلة الترشح للمنحة من يناير إلى مارس 2020.

رابط المعلومات اللازمة لإعداد ملف الترشح، برنامج منح الدراسات في كندا.

  • منحة فانيي Vanier للدراسات العليا بكندا

تهدف هذه المنحة لاستقطاب الطلبة المتميزين من كندا أو غيرها، لمتابعة سلك الدوكتوراه في إحدى مؤسساتها الجامعية.

أما معايير القبول فيها فتتعلق بثلاث محددات أساسية: التميز الجامعي، القدرة على البحث، وكفاءات التواصل والقيادة.

تجدون هنا رابط المعلومات الكافية عن منحة فانيي.

تعرف على منح دراسية أخرى في كندا

إقرأ أيضا عن كيفية الدراسة في كندا بأقل التكاليف

العمل كطبيب بعد التخرج في كندا

أن تصبح طبيبا في كندا، يعني أن تضمن معيشة مريحة، أجرا كبيرا، ومسارا وظيفيا مكفولا. فما يربحه الطبيب في السنة يناهز 339,000$، حسب معطيات مدونة Qbank الكندية.

لكن هذا رهين بتوفرك على الإقامة الدائمة في إحدى المحافظات الكندية، ما دمت طالبا أجنبيا.

وبعدها ستُحدّد شروط عملك كطبيب في كندا، كالآتي:

  • بعد الحصول على شهادة باكالوريوس أو أقسام تحضيرية أو ما يعادلهما (حسب طلب الجامعة المتقدم إليها كما سبق وأشرنا)، في إحدى التخصصات العلمية الممهدة لمجال الطب. وذلك في جامعة معتمدة من طرف كندا.
  • وبعد القبول في إحدى كليات الطب الكندية المفتوحة للطلبة الدوليين، وكذا الحصول على شهادة الطب بعد أربع سنوات من الدراسة والتداريب.
  • اجتياز اختبار التوظيف كطبيب في كندا، والمسمى  (Medical Council of Canada Evaluating Examination MCCEE). يعد من أصعب الاختبارات في العالم، ويتم امتحان المتخرج خلاله في مختلف المعارف والقدرات اللازمة للمهنة.
  • الانخراط في البرنامج التدريبي من أجل اكتساب الخبرة المهنية، والذي تُلزم به كندا أطباءها الجدد قبل أي خطوة في العمل المستقل. (سنتان بعد شهادة الطب العام أو طب الأسرة، و6 سنوات بعد شهادة التخصص).

إقرأ أيضا كيفية العمل في كندا بعد الدراسة

خاتمة

أن تفكر في اختيار مسار الطب، يعني أن تفكر في مجال يمثل مشروعا إنسانيّا لإنقاذ صحة البشرية، ويحتاج صبرا وتضحية. كما يعني ذلك الاجتهاد في البحث عن أفضل السبل للدراسة واكتساب المهارات اللازمة للمهنة.

والطب يستحق حتما!

إن كنت من المهتمين بدراسة الطب في كندا ولديك تساؤلات، تواصل معنا عبر ركن التعليقات أسفله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.