الرئيسية / التشيك / الدراسة في التشيك / دراسة الطب وطب الأسنان في التشيك

دراسة الطب وطب الأسنان في التشيك

دراسة الطب وطب الأسنان بالتشيك

لدراسة الطب وطب الأسنان في التشيك توفر الجمهورية التشيكية العديد من كليات الطب المرموقة. جميع الشهادات الطبية التي يتم الحصول عليها من الجامعات التشيكية معترف بها دوليا.

  • جامعات الطب الرائدة في التشيك:

جامعة براغ تعتبر أقدم كلية طب في أوروبا، تقع معظم مرافقها داخل المباني التاريخية في وسط براغ، بالقرب من Karlovo Namesti، I.P.Pavlova و Albertov. المستشفى الجامعي يتمركز داخل الحرم الجامعي، ويغطي مجموعة من التخصصات، والتخصصات الفرعية ومرافق البحوث التي تضم أحدث التقنيات في مجال الطب. يتم توفير تعليم عالي المستوى من قبل هيئة تدريس تتكون من أكثر من 100 أستاذ وأكثر من 700 أستاذ مساعد. وتنفذ التعليمات على شكل محاضرات، تطبيق الدروس المعملية في المختبرات وندوات عملية.

جامعةMasaryk في برنو ثاني أكبر مدينة في البلاد، تقدم هي أيضا برامج التحدث باللغة الإنجليزية في نفس المجالات. الجامعات الإضافية التي تقدم دراسة الطب في جمهورية التشيك باللغة الإنجليزية هي: جامعة بالاكي، جامعة بيلسن، وجامعة هراديك كرالوف.

تعرف معنا على أهم الجامعات في التشيك.

  • لماذا دراسة الطب في الجمهورية التشيكية؟ 

ارتفاع تكاليف الرسوم الدراسية وشروط القبول التنافسية المتزايدة في دول أخرى تدفع الطلاب الذين يحلمون بأن يصبحوا أطباء إلى إلقاء نظرة فاحصة على برامج اللغة الإنجليزية عالية الجودة المتوفرة في جمهورية التشيك. مدينة براغ موطن إحدى أقدم الجامعات في أوروبا، وتقدم للطلاب برامج طبية باللغة الإنجليزية في بيئة ثقافية وتاريخية.

  • الطب العام وطب الأسنان: 

تدرس معظم الجامعات التشيكية الطبية برنامج:

الطب العام: مدة البرنامج 6 سنوات. يحصل الطلاب من خلاله على درجة الدكتوراه في الطب العام (MUDr).

طب الأسنان: مدة البرنامج 5سنوات. مدة برنامج طب الأسنان هي 5سنوات. يحصل بعدها الطالب على درجة طبيب في طب الأسنان (MDDr). خريجوا برامج الطب العام وطب الأسنان يمكنهم مباشرة العمل كأطباء أو مواصلة تخصصهم في جمهورية التشيك.

تقدم الجامعات أيضا برنامج الصيدلة لمدة 5سنوات باللغة الإنجليزية إلى جانب البرامج التشيكية. يتم تقديم برنامج درجة البكالوريوس في برنامج التمريض والماجستير في البصريات أيضا باللغة الإنجليزية.

  • السنة الأكاديمية وشروط القبول:

تنقسم السنة الأكاديمية إلى فصلين دراسيين، يتبع كل منهما فترة امتحان. يبدأ فصل الشتاء في نهاية شهر سبتمبر ويستمر لمدة 15أسبوعا يتم إيقافها في أعياد رأس السنة، وتليها فترة امتحان لمدة 4 أسابيع. أما الفصل الدراسي الصيفي فيستمر لمدة 15أسبوعا، ويتبعه فترة امتحان وعطلات صيفية. ثم بدءا من السنة الثانية، يتم تضمين تدريبات الصيف في الأقسام السريرية في المناهج الدراسية.

شروط القبول للطلاب المغاربة: يجب على المتقدمين التوفر على شهادة ماجستير أو أن يكونوا من طلابها. أن تكون لديهم القدرات اللازمة لإجراء البحوث في الكلية، وأن يستوفوا متطلبات اللغة الإنجليزية (اختبارTOEFL، ورقة 550أو213 على الكمبيوتر).

  • امتحان القبول وموعد التسجيل: 

يعتمد القبول في الدراسات الطبية في التشيك على شهادة الثانوية العامة (مع درجة جيد في: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء). يطلب من الطلاب إجادة اللغة الإنجليزية (قد يتم إثبات ذلك من خلال Skype). يستلزم امتحان الدخول إجراء مقابلة في أغلب الحالات ولكن ليس في جميع الجامعات. وقد سبق وأشرنا للموضوع في مقالنا طريقة التسجيل في جامعة تشيكية.

يتم اختيار الطلاب على أساس امتحان القبول (درجة 81 ٪)، والذي يعقد في نهاية شهر يونيو في كلية الكسندر في لارنكا. يتم إبلاغ المشاركين بالنتائج في نفس اليوم، ويحصل الطلاب الناجحون على خطاب القبول من الكلية.
يتكون امتحان القبول من اختبار الإختيارات المتعددة في الأحياء، الكيمياء والفيزياء. مستوى الإختبار هو مستوى GCE A ’Level، ويتم تزويد المشاركين بمواد دراسية مفصلة من أجل التحضير للإمتحانات.

موعد التسجيل: يختلف الموعد النهائي لتقديم الطلبات حسب كل كلية طب. الأحدث هو نهاية شهر مايو. معظم المدارس الطبية تتطلب أولاً أن يتم تقديم الطلب عبر الإنترنت، ثم إرسال النسخ الورقية بعد الموافقة المسبقة على دفع رسوم معالجة الملفات ودفعها.

  • تكاليف الدراسة:

تبلغ الرسوم الدراسية السنوية للطب العام 360.000 كرونة تشيكية (حوالي 13300 يورو)، وبالنسبة لطب الأسنان 360.000 كرونة تشيكية (حوالي 13300 يورو). يجب دفع الرسوم للكلية دفعة واحدة قبل بداية العام الدراسي.

لتفاصيل أخرى حول تكاليف العيش في هذا البلد المميز تعرف معنا على تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.