الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

تعتبر دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا من أهم العناصر اللازمة للتأقلم مع عادات وتقاليد المجتمع البريطاني. هذا الأخير الذي يعتبر من أكثر المجتمعات حيوية ونبضا بالحياة، جعل من المملكة المتحدة مكانا مثاليا لتعلم اللغة الانجليزية. ليس فقط للطلاب الذين يحلمون بـالدراسة في بريطانيا، وإنما أيضا للأجانب الذين يريدون تحسين مهاراتهم اللغوية في أقصر وقت. لأسباب قد تكون مهنية أو شخصية، أو حتى استكشافية لما يتمتع به البلد من تراث ثقافي غني.

هذا المقال هو دليل مفصل، أدرجنا فيه أفضل الطرق لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا.

دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

مراكز دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

توجد ثلة من المراكز التي تُعنى بدراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، والتي أنشئت بغرض توفير تعليم جيد للأجانب باللغة الإنجليزية في بريطانيا. بدءا من الدورات المكثفة التي تستغرق أسبوعا، إلى البرامج التي تدوم لمدة عام وتتناسب مع وظيفة بدوام كامل.

عند اختيار مركز لدراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، من المهم اختيار مركز معتمد بالكامل من قبل المجلس الثقافي البريطاني. لأن هذا يعني تميزها بمستوى تدريس عالي، واستيفاءها للمعايير اللازمة المنصوص عليها من طرف المجلس. حيث يقوم المفتشون المستقلون بعمليات تفتيش منتظمة لجميع المراكز المعترف بها، للتأكد من حماية الطلاب الذين يدرسون بها والاستمتاع بتجربة تعليمية جيدة.

قد تكون تكاليف الدراسة في بريطانيا مكلّفة نوعا ما، لذلك توجد العديد من المواقع المكلفة بعرض الأسعار التنافسية لكل مراكز دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، والتي تمكنك من اختيار الأقل تكلفة، والأقرب من مكان إقامتك. يعتبر موقع language international من أشهر هذه المواقع وأفضلها تقييما.

دورات دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

من الأشياء المهم الإلمام بها، قبل اختيار أي مركز لدراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، هي أنواع الدورات التي توفرها هذه المراكز. ثم بعد ذلك البحث في أيها مناسب لاحتياجاتك اللغوية، سواء كنت ترغب في دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، لأغراض أكاديمية أو مهاراتية أو مهنية. في ما يلي أنواع هذه الدورات:

دورات دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا العامة/المكثفة:

على اعتبار كون اللغة العامية، من أهم الصعوبات التي تواجه الطلاب العرب في بريطانيا، فإن هذه الدورات مصممة خصيصا، سواء للطلاب أو الأجانب، الذين لا يعتمدون على الاختلاط في تعلم اللغة. حيث تساعدهم في دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، دون الحاجة للإنخراط باستمرار في أنشطة اجتماعية لكسب اللغة. ففصولها تستوعب جميع عناصر اللغة الانجليزية، والتي ترتكز على عناصر أربعة:

التحدث، الإستماع، القراءة والكتابة. وذلك لكونها تميل للتركيز على اللغة الإنجليزية للاستخدام اليومي.

تقدم دورة دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا (المكثفة)، ساعات تواصل أكبر نسبيا من الدورة العامة. فهي أكثر قدرة على تحسين المهارات اللغوية في زمن أقل، ومصممة لمنح الطلاقة والثقة اللازمين للانخراط في المجتمع البريطاني، والتواصل مع مختلف مكوناته.

دورات دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا لأغراض أكاديمية:

تهدف فصول دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا لأغراض أكاديمية (المعروفة بـ EAP)، لإعداد الطالب للدراسة الجامعية من منظور لغوي وثقافي. فهي تسعى للرقي بمهارات الطالب اللغوية. لما تركز عليه من مستوى لغوي أكاديمي محض، والتركيز على كل ماقد يحتاجه الطالب لنيل تحصيل جيد. بما يشمل ذلك تحسين المهارات المتعلقة بالتدوين، تسجيل الملاحظات والنقاط، تحرير العروض التقديمية، قراءة وكتابة المقالات الأكاديمية.

في هذا الصدد، توجد فصول متقدمة لدراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، والمخصصة للطلاب الذين يرغبون في دراسة الماجستير، حيث يكون مستوى اللغة أكثر تطورا وتخصصا.

دورات دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا لأغراض مهنية:

قد تكون هذه الدورات مفيدة أيضا للطلاب الذين يتقنون اللغة الانجليزية، والذين يدرسون تخصصا متعلقا بإدارة الأعمال أو الاقتصاد في بريطانيا. فهذه الفصول لا تركز بشكل خاص على دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا، بل تسعى لتلقين اللغة الشائعة في بيئة الشركات، والتركيز بالتالي على أكثر من مهارات لغوية. حيث تسعى لتطوير اللغة التقنية، مهارات التفاوض، مهارات تقديم العروض، تحسين تقنيات المقابلة وقدرات الإدارة والتسيير.

قد يكون اتخاذ قرار دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا مصيريا، سواء في الاستعداد للحياة كطالب في بريطانيا، أو تحسين مهاراتك اللغوية كمحب للغة أو طامح لمستوى مهني واسع.

لا تنس أنه إن لم تكن المراكز الخاصة بدراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا تفي بالغرض، يمكنك دائما استئجار مدرس خاص من أي موقع مخصص لهذا الغرض. حيث يساعدك على معرفة مكامن الخلل في لغتك، و يمكّنك من التخطيط لجدول دروسك بما يناسب وقت فراغك. إلى جانب مجموعة من المواقع والتطبيقات التي توفر عليك جهد التنقل، والتي تتيح دروسها سواء بالمجان أو بالمقابل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.