الرئيسية / المغرب / الدراسة في المغرب / دراسة اللغة الفرنسية في المغرب

دراسة اللغة الفرنسية في المغرب

دراسة اللغة الفرنسية في المغرب

اللغة الفرنسية لغة مهمة جدا في المغرب، إذ لا تزال تعتبر على نطاق واسع لغة الأعمال والعلوم والطب.
أدركت مدارس اللغة الفرنسية في المغرب أهمية توفير الكثير من الخيارات لطلاب اللغة، لذلك لا يوجد نقص في الأنماط والتنسيقات. هناك طريقتان رئيسيتان لدراسة اللغة الفرنسية في المغرب: من خلال برنامج مكثف، أو كجزء من مؤسسة التعليم العالي.

  • اللغة الفرنسية في الجامعات: 

تميل الجامعات إلى الجمع بين دورات اللغة الفرنسية، والمناقشات المتعلقة بالثقافة، الدين، التاريخ، والسياسة. دورات اللغة الفرنسية التي يتم أخذها في الجامعات في المغرب غالباً ما تأخذ شكل برامج الدراسة التقليدية بالخارج مع دروس يومية، أنشطة، اجتماعات منزلية، وأماكن الإقامة متضمنة في رسوم برنامج واحدة. مع نص مكتسب للحصول على درجات دراسية بنهاية البرنامج.
وتعني دورات اللغة الجامعية أيضًا أن الأمر متروك لك إذا كنت تريد الإشتراك في جلسة صيفية، أو برنامج دراسي لمدة فصل دراسي.

  • برامج اللغة المكثفة:

عندما يتعلق الأمر ببرامج اللغة الفرنسية المكثفة في المغرب فمن المتوقع أن تنفق ما لا يقل عن 20 ساعة في الأسبوع في الفصل الدراسي. لن تبدو معظم البرامج المكثفة كبرامج للدراسة في الخارج والتي توفر مواضيع متعددة. وبدلاً من ذلك من المحتمل أن يركزوا فقط على تعلم اللغة الفرنسية ولن تكون هناك بعض الإضافات مثل أحداث “الحرم الجامعي” أو أماكن الإقامة. من المرجح أن يقوم متعلموا اللغة الذين يختارون هذه البرامج بترتيب أماكن إقامتهم الخاصة، ولكن سيظل بإمكانهم الإختيار من بين أنشطة أخرى لتكمل تعلمهم اللغوي.

  • الكفاءة وإتقان اللغة: 

للحصول على الكفاءة الحقيقية توقع قضاء عدة أشهر في تعلم اللغة الفرنسية في المغرب. نظرًا لأن اللغة الفرنسية ليست لغة رسمية فقد تستغرق الطلاقة وقتًا أطول قليلاً من البلدان الأخرى. وكمكافأة يمكنك أيضا تحقيق الكفاءة في اللغة العربية في تلك الفترة, عندما تبحث عن شقة في المغرب حاول أن تجد طريقة للبقاء مع الناطقين بالفرنسية. بهذه الطريقة ستستمر في تعليم اللغة الفرنسية حتى خارج جدران الفصل الدراسي، ويمكنك التقاط كل اللغة العامية التي لا يتم تضمينها في الكتب المدرسية.

  • الفرنسية الدقيقة والفوارق في المغرب: 

هناك بعض الجوانب الفريدة للغة الفرنسية التي من المرجح أن تجدها فقط في المغرب (وبطريقة أو بأخرى ، منطقة شمال إفريقيا بشكل عام).
أقل من 10٪ من المغاربة يتحدثون بلغتهم الأولى (على الرغم من أن 40٪ منهم يتحدثون الفرنسية إلى جانب لغتهم الأولى). عموما يتكلم المغاربة اللغة الفرنسية الأوروبية، لكن هناك الكثير من التعبيرات المحلية والعبارات الهجينة المقترنة باللغة العربية واللغة الأمازيغية. وهذا لأن اللغة العربية المستخدمة في المغرب (الدراجة) تستخدم الكثير من الكلمات المستعارة من اللغة الفرنسية (والإسبانية).

  • ما نوع الدورة الفرنسية التي تبحث عنها؟ 

سواء كنت طالبًا أو محترفًا في مجال الأعمال أو مسافرًا، فهناك دورة لغة في المغرب تناسبك. هناك دورات اللغة الفرنسية المتاحة لجميع مستويات الطلاقة، الأعمار، والفترات الزمنية. ما عليك سوى اختيار نوع الدورة التدريبية التي تناسبك.
-دورات الفرنسية العامة:
دورات اللغة الفرنسية العامة مخصصة للبالغين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في التحدث، الإستماع، والقراءة والكتابة باللغة الفرنسية. معظم الدورات الفرنسية العامة مخصصة للبالغين من سن 16 سنة فما فوق. هناك دورات متاحة من 2 إلى 48 أسبوع. معظم الدورات متوسطة (30 حصة في الأسبوع).
-دورات الأعمال الفرنسية:
دروس اللغة الفرنسية للأعمال الفردية لرجال الأعمال والمهنيين الذين يرغبون في تعلم اللغة الفرنسية في أسرع وقت ممكن، مع دروس مخصصة ومعلم فرنسي خاص.

اطلع أيضا على:

أفضل الجامعات المغربية.

تكاليف الدراسة في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.