الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / دراسة الموارد البشرية في بريطانيا

دراسة الموارد البشرية في بريطانيا

إن دراسة الموارد البشرية في بريطانيا هو حلم للعديد من الطلاب الدوليين، ليس فقط لما تزخر به الدراسة في بريطانيا من سمعة طيبة، وإنما أيضا لكون الموارد البشرية من أسرع المجالات نموا في العالم. الشيء الذي جعل منها مجالا ربحيا ناجحا. فالحصول على شهادة من إحدى الدول الرائدة أكاديميا كبريطانيا، من شأنه مضاعفة فرصة الطالب الدولي في الارتقاء الوظيفي في أسرع وقت، وبالتالي ضمان مستقبل مهني مشرق.

دراسة الموارد البشرية في بريطانيا

1.شروط دراسة الموارد البشرية في بريطانيا

متطلبات البكالوريا الدولية

قبل التقديم للقبول في جامعة بريطانية، على الطالب الدولي معرفة الخيارات المتاحة والمتناسبة مع معدل البكالويا الدولية المحصل عليها. فعندما يتعلق الأمر بدراسة الموارد البشرية في بريطانيا، فإن القبول يكون للحاصلين على معدلات 80% فما فوق، أو ما يناسب درجة AAB بالمعيار البريطاني. عدى ذلك، توجد العديد من  الجامعات والمعاهد البريطانية سهلة الولوج، والتي لا تتطلب التخصصات المتاحة بها درجة عالية بالبكالويا الدولية.

متطلبات اللغة الانجليزية

كما هو الحال في باقي التخصصات المتاحة بالجامعات البريطانية، يُطلب من المتقدمين لدراسة الموارد البشرية في بريطانيا، والذين لا يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة أولى، أو لم تدرّس شهادتهم باللغة الانجليزية، تقديم دليل على الكفاءة في إجادة اللغة الانجليزية.

تختلف الدرجة المطلوبة في اللغة الإنجليزية باختلاف التخصص، وكذا باختلاف الجامعة، لكن على العموم تبقى متطلبات IELTS النموذجية في دراسة الموارد البشرية في بريطانيا، هي المتراوحة بين 6.5 و 7.0 بشكل عام، مع ما لا يقل عن 6.0 في كل مكون.

للعلم، قبل دراسة تخصص الموارد البشرية في بريطانيا، يمكنك البدء بتعلم اللغة الإنجليزية في بريطانيا.

2.أفضل الجامعات في دراسة الموارد البشرية في بريطانيا

نقدم لكم فيما يلي ثلة من أفضل الجامعات لدراسة الموارد البشرية في بريطانيا، من درجة البكالوريوس مرورا إلى درجة الماجيستير ثم الدكتوراه. ويمكنكم إيجاد برنامج وتكاليف كل دورة في الرابط المرافق للمؤسسة.

جامعة هيرتفوردشاير

في ما يتعلق بدراسة الموارد البشرية في بريطانيا، تعتبر هذه الجامعة من أحسن الجامعات المخصصة لذلك، لكونها تقدم دورة مشتركة في الأعمال والموارد البشرية في نفس الوقت. الشيء الذي يمنح للطلاب ثقافة واسعة النطاق، والتي تتعدى دراسة الموارد البشرية في بريطانيا، لفهم عناصر تسيير الاعمال كالمحاسبة والتسويق والتجارة.

يعتبر هذا النوع من الدورات المشتركة مثاليا للطالب الدولي، الذي يفكر في إنشاء عمله الخاص، أو الطامح لأن يكون لديه فهم كامل لعالم الأعمال والشركات، إلى جانب تخصصه الأساسي في دراسة الموارد البشرية في بريطانيا.

رابط المؤسسة: University of Hertfordshire

جامعة ليفربول جون مورس

مايميز هذه الجامعة على وجه الخصوص، هو احتواءها على أساتذة ذوي الخبرة العملية، الطويلة والناجحة، في مجال دراسة الموارد البشرية في بريطانيا. فالبرنامج الدراسي يركز على الحياة العملية الواقعية، فضلا عن نقل الخبرات و طرق التعامل مع المواقف المحتملة. مما يضمن للطالب التدريب المهني المثالي، والاستعداد التام لسوق الشغل بعد استحصال شهادة دراسة الموارد البشرية في بريطانيا.

رابط المؤسسة: Liverpool John Moores University

جامعة أستون

تعد هذه الجامعة واحدة من أرقى الجامعات في المملكة المتحدة، سواء في مجال دراسة الموارد البشرية في بريطانيا، أو في باقي المجالات المعروفة. من أكثر مميزاتها هي البرامج التعليمية المرنة، والمركّزة لكل ما يحتاجه الطالب لدخول سوق الشغل بعد التخرج.

فعندما يتعلق الأمر بدراسة الموارد البشرية، تعتمد جامعة أستون على عدة دورات مكثفة، تشمل المحاضرات، العمل الجماعي، الدراسات الميدانية للحالات، وكل ما من شأنه زيادة كفاءة الطالب ليصبح مديرا تنفيذيا ناجحا في مجال تخصصه.

رابط المؤسسة: Aston University

جامعة مانشستر

قد تكون هذه الجامعة الخيار الأنسب لدراسة الموارد البشرية في بريطانيا، ليس فقط للشهرة التي تعرفها الجامعة، وإنما لكون دوراتها معروفة دائما، بمزجها بين الجانب النظري والتطبيقي في كل التخصصات. وكذا إبقاء الطالب على علم بأحدث الاتجاهات والتقنيات في مجال تخصصه.

من جهة أخرى، تحتوي جامعة مانشستر  على واحدة من أصعب دورات دراسة الموارد البشرية في بريطانيا، إلا أن الطالب المتخرج سيكون ضامنا لاكتسابه المهارات اللازمة للتكيف مع التغيرات الطارئة. وبالتالي قادرا على العمل في أي مجال متعلق بتخصصه، سواء في وطنه الأم أو في أي دولة من اختياره.

رابط المؤسسة: University of Manchester

جامعة سوانسي

تعتبر الموارد البشرية واحدة من دورات إدارة الأعمال المتاحة في جامعة سوانسي. هذه الأخيرة التي تتميز بتركيزها على العنصر البشري للإدارة، بما يشمله ذلك من إدارة الموارد البشرية بعالم الأعمال، القيادة والتنظيم داخل الشركة.

يلجأ العديد من الطلاب الطامحين لدراسة الموارد البشرية في بريطانيا للتسجيل بجامعة سوانسي، وذلك لكونها معروفة بمعدل توظيف مرتفع للخريجين الجدد. ولكونها تعد من أفضل الجامعات في تكوين المديرين التنفيذيين بمستوى عال في مجال الموارد البشرية.

رابط المؤسسة: Swansea University

لا ننس أنه يمكن للطالب الدولي، الذي يحلم بدراسة الموارد البشرية في بريطانيا، دراسة هذا التخصص عن بُعد بإحدى الجامعات التي تتيح إمكانية الدراسة عن بعد في بريطانيا.

من المهم التريث في اختيار البرنامج المناسب، وذلك بالبحث عن الدورات التي من شأنها جعل الطالب على دراية بالتغييرات التي تطرأ على قانون الأعمال، وتتيح له الإستفادة من أحدث برامج الموارد البشرية. كل هذا من أجل ضمان مسار وظيفي ناجح بعد الحصول على شهادة في دراسة الموارد البشرية في بريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.