الرئيسية / النمسا / الدراسة في النمسا / دراسة الهندسة في النمسا

دراسة الهندسة في النمسا

  الدراسة في النمسا تفتح للطلبة المجال أمام خيارات مختلفة من البرامج الدراسية التي تلبي رغبات كافة الطلبة وقد تمت الإحاطة بكافة الجوانب المتعلقة ب دراسة الطب في النمسا، في هذه المقالة سنزود كل الطلبة الذين يهتمون بالعلوم الهندسية بمجموعة من التخصصات الهندسية التي توفرها الجامعات النمساوية. .

دراسة الهندسة من بين أبرز التخصصات التي تجذب الطلبة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية وبداية مشوار الدراسة الجامعية، تتميز جامعات النمسا بتوفرها على برامج مختلفة لدراسة الهندسة من أبرزها نذكر:

الهندسة الميكانيكية وأنظمة التنقل:

يدرس تخصص الهندسة الميكانيكية وأنظمة التنقل في جامعة كارينتيا للعلوم التطبيقية في النمسا، يتخرج الطالب بدرجة ماجستير في العلوم الهندسية، للقبول للدراسة في هذا التخصص يجب على الأقل التوفر على أحد الشرطين:

  1. الحصول على درجة البكالوريوس في الفنون أو العلوم والتي تتوافق مع برنامج دراسة الهندسة.
  2. إكمال برنامج دراسي معين ذات صلة بموضوع دراسة الهندسة في جامعة نمساوية أو في جامعة أو مؤسسة دولية للتعليم العالي.

بجانب إتقان اللغة الألمانية تعد اللغة الإنجليزية ضرورية أيضا لولوج ماجستير الهندسة، تمتد الدراسة لمدة سنتان أي بمعدل أربعة فصول دراسية، وتبلغ تكلفة كل فصل 363 يورو ويتم دفع مبلغ 19 يورو لاتحاد الطلبة بالجامعة.

يركز الماجستير على البحوث، التصميم و تنفيذ برامج الطاقة الكهربائية الحديثة، المتخرج من هذا التخصص لديه القدرة على فهم وتطوير الأنظمة التقنية المعقدة في مجالات تطوير الطاقة الكهربائية.

يكتسب الطلبة معرفة مفصلة حول الطاقة الكهربائية وأنظمة التنقل وتخزين الطاقة إلى غير ذلك من المكتسبات التي تفتح المجال للطلبة لتولي مناصب مهمة في محال الهندسة، يتم التخصص في أحد مواضيع الماجستير ( الهندسة الكهربائية أو أنظمة الطاقة).

الهندسة الطبية الحيوية:

توفر جامعة غراتس للعلوم التطبيقية ماجستيرا في الهندسة الطبية والحيوية، تستغرق الدراسة مدة سنتان دراسيتان تدرسان باللغتين الألمانية والإنجليزية. أدت الحاجة إلى إيجاد حلول للرعاية الصحية في النمسا إلى تفعيل الدراسة في هذا التخصص بغية الارتقاء بالمجال الطبي و تجاوز كافة العراقيل التي تقف عائقا أمام التمتع بصحة جيدة. يعمل الطلبة على تطوير الحلول التقنية للطب في المستقبل، كما يتم تعميق المعارف الأساسية و التخصص بأحد المجالات ذات الصلة بهذا التخصص.
 يمكن للطالب الاختيار بين خمس مواد رئيسية بالإضافة إلى مواضيع أخرى ثانوية:

  • الهندسة الميكانيكية الحيوية.
  • الأجهزة الطبية وأجهزة الاستشعار.
  • التصوير الطبي.
  • علم الأعصاب.
  • هندسة الرعاية الصحية.

يمكن دراسة مواد ثانوية كالأعمال التجارية، القانون، الإدارة والمهارات الفنية.

الهندسة البيئية والطاقية:

يتم تدريس ماجستير الهندسة البيئية والطاقية في مركز الإدارة بانسبروك، تستمر الدراسة لمدة سنتان.

لغة التدريس هي اللغة الإنجليزية مع بعض الدروس باللغة الألمانية.

يرتكز برنامج الدراسة على تدريب الطلبة على تطوير ومراقبة وتحسين العمليات الهندسية مع تطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية كما يستفيد الطلبة من دروس في القانون والاقتصاد.

في الفصل الأول والثاني تدرس المناهج الأساسية لبرنامج الهندسة وفي الفصل الثالث يتم التخصص في أحد المواضيع( الهندسة البيئية أو الطاقية) وفي آخر فصل دراسي يتم العمل على بحث الماجستير وإجراء الإمتحانات النهائية.

الهندسة الكيميائية والدوائية:

تقدم جامعة غراتس للعلوم التطبيقية ماجستيرا في تخصص الهندسة الكيميائية والدوائية، يتكون المنهاج الدراسي من أربعة فصول دراسية تعتمد فيها اللغتين الألمانية والإنجليزية، يعد هذا الماجستير في الهندسة متعدد التخصصات حيث يجمع بين الهندسة الكيميائية والهندسة الدوائية أو كل ما يتعلق بالصيدلة ويربط ما بين العلوم الطبيعية للكيمياء و الصيدلة مع مجال الهندسة العملية.

يتم العمل مع خبراء و أساتذة ذو تجربة عالية جنبا إلى جنب مع العمل في مختبرات تتوفر فيها أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، تفتح دراسة هذا التخصص المجال أمام الطلبة للقيان بأبحاث سواءا على المستوى الوطني أو الدولي إضافة إلى اكتساب خبرة عالية في مجال الهندسة.

توجد العديد من التخصصات المتعلقة بالهندسة في النمسا ولمعرفة على كافة التخصصات المتوفرة يرجى الاطلاع على مقالة أفضل عشر جامعات في النمسا والتي تحتوي على روابط لأهم الجامعات النمساوية.

اقرأ أيضا:

دراسة درجة الباكلوريوس في النمسا

دراسة درجة الماجستير في النمسا

دراسة درجة الدكتوراه في النمسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.