الرئيسية / اليابان / الدراسة في اليابان / دراسة درجة الماجستير في اليابان

دراسة درجة الماجستير في اليابان

دراسة درجة الماجستير في اليابان

تعتبر درجة الماجستير في اليابان واحدة من أفضل الخيارات لطلاب الدراسات العليا الذين يبحثون عن جودة عالية في التدريس، حيث تعتبر البلاد من الدول الناشئة التي تفوقت بقوة في المجال التعليمي العالي، وتضم 13 جامعة تحتل مكانة رفيعة بين الجامعات الأسيوية، ثلاثة منهن احتلت مراتب بين أفضل 100 جامعة في العالم.

وكما سبق وذكرنا في مقالنا السابق “نظام التعليم العالي في اليابان”، فإن البلاد تولي اهتمامًا منقطع النظير فيما يخص التعليم العالي، وتركز على الجودة في التدريس والبحث، وبأن التعليم بشكلٍ عام من أهم المجالات في المجتمع الياباني الحديث، إلى جانب الحرية الأكاديمية التي يحميها دستور اليابان.

وبحسب الإحصائيات السنوية العالمية، فإن عدد الطلاب الدوليين الذين يختارون اليابان لإتمام درجة الماجستير في تزايد دائم، وللبلاد خطط كبيرة لاستيعاب طلاب أكثر كل عام عبر تقديم عدد من التغييرات لضمان رفع مكانة التعليم بشكلٍ عام، والتعليم العالي بشكلٍ خاص، مع توفير فرص وظيفية مناسبة أثناء الدراسة وبعد التخرج للطلاب المتميزين.

  • المدارس العليا في اليابان

المدارس العليا في اليابان

تعتبر مدارس الدراسات العليا، ومنذ بدء العمل بها في منتصف سبعينيات القرن الماضي من ركائز استراتيجية اليابان في التعامل الدولي، وقد أصبح التطور المهني والشخصي للطلاب هدفا رئيسًا للمدارس العليا، التي لا تقتصر وظيفتها على تدريب الباحثين فقط، بل وأيضًا على تقديم المهارات اللازمة للطلاب والتعليم بتطلعات مستقبلية للأجيال القادمة، فضلًا عن تعزيز قابلية حاملي شهادات الدراسات العليا للعمل في وظائف مرموقة.

  • هيكل ومحتوى درجة الماجستير في اليابان

هيكل ومحتوى درجة الماجستير في اليابان

تستغرق دراسة درجة الماجستير في اليابان 24 شهرًا، يستوجب على الطلاب خلالها عدة مقررات أساسية بساعاتٍ معتمدة عبر المحاضرات والدروس والعمل الجماعي والعملي، وبعض الدورات البحثية والدورات الاختيارية، والحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة هو 30 ساعة، موزعة على الفصول الدراسية الثلاثة الأولى، والفصل الدراسي النهائي لأطروحة الماجستير الخاصة بالطالب تحت إشراف أحد الأساتذة، والتي يتأهل لتقديمها بعد اجتياز الاختبارات النهائية بنجاح.

  • شروط القبول لدراسة درجة الماجستير

شروط القبول لدراسة درجة الماجستير

  • أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة درجة البكالوريوس أو ما يعادلها دوليًا.
  • اجتياز امتحان القبول في المجال الذي تقدم الطالب لدراسته.
  • اجتياز اختبار التوفل أو الآيليتس بنجاح.
  • إثبات كفاءة الطالب باللغة اليابانية عبر اختبار الإجادة، في حال كان متقدمًا لنيل درجة ماجستير تُدرس باللغة اليابانية.
  • أن يكون الطالب حاملًا لجواز سفرٍ ساري المفعول.

الوثائق المطلوبة لدراسة الماستر في اليابان

الوثائق المطلوبة

  • نموذج الطلب معبأ بشكلٍ صحيح وبالمعلومات المطلوبة، ويمكن الحصول على نموذج للطلبات من الجامعة نفسها أوعبر موقعها الإلكتروني كوثيقة قابلة للتنزيل.
  • بيان شخصي، أو ما يسمى أحيانا مقال أكاديمي، يصف فيه الطالب أسباب رغبته في دراسة درجة الماجستير في اليابان، مع ذكر أسباب التخصص المختار، ووصف تطلعاته المستقبلية والأهداف التي يرجو تحقيقها من الدرجة.
  • شهادة البكالوريوس، وكشف العلامات.
  • مراجع شخصية لأفراد فاعلين في المجتمع، ويمتون بصلة للتخصص المختار.
  • ثلاثة رسائل توصية من أساتذة الطالب الجامعيين لدرجة البكالوريوس.
  • شهادة ودرجات اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية، وشهادات ودرجات اختبار اللغة اليابانية إذا لزم الأمر.
  • وثيقة أو إيصال رسوم تقديم الطلب.

تجدر الإشارة إلى أن الجامعات اليابانية تقوم بعملية اختيار الطلاب عبر إجراء المقابلات الشخصية مع المرشحين الناجحين في مرحلة فرز الوثائق، ويتم ذلك إما عبر الحضور الشخصي في حال كان الطالب متواجد في البلاد، أو عبر الإنترنت من خلال مواقع الاتصال مثل سكايب وما شابه.

ملاحظة:

بمجرد حصول الطالب على القبول، يمكن أن تتقدم الجامعة نيابةً عن الطالب بطلب الحصول على شهادة أهلية للحصول على مركز إقامة في اليابان، والتي يتم إصدارها من مكاتب الهجرة الإقليمية في اليابان، وتقوم الجامعة بإرسال هذه الوثيقة للطالب، ليتمكن من تقديمها إلى السفارة أو القنصلية اليابانية في بلده الأم عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

تعليق واحد

  1. فكره المنح الدولية فكره جميل لانو دا نوع من المساعده الاجتماعية وخدمية وفيها تبادل الافكاروالاراء الدولية نتمني مزيد التقدم الدولي في خدمات المجتع الانساني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.