الرئيسية / أستراليا / الدراسة في أستراليا / كيف تحصل على سكن طلابي بأستراليا

كيف تحصل على سكن طلابي بأستراليا

 سكن للطلاب في أستراليا

كما وعدناكم في مقالنا السابق “تكاليف الدراسة والمعيشة في أستراليا”، خصصنا مقال اليوم لأمور السكن وكيفية الحصول عليه، ويمكن القول بأنه من أهم الأمور الخاصة بالدراسة في الخارج، ومن الأفضل التخطيط له بشكل جيد.

قبل البدء نرجو ملاحظة أن الأسعار المذكورة في المقالة هي بالدولار الأسترالي، والذي يساوي 0,77 دولار أمريكي.

يوجد خيارات مختلفة متاحة للطلاب الدوليين، ويمكن الاستفسار عنها عبر عدة مواقع إلكترونية، كما يمكن الحصول على معلومات مفيدة عبر المكاتب الدولية في الجامعات نفسها، وتتمثل هذه الخيارات بالنقاط التالية:

  • سكن مؤقت عند الوصول لأستراليا

لتأمين السكن المؤقت لحين وصولك والبحث عن سكن مناسب لك ولنمط الحياة المفضل لديك، فإن المؤسسات التعليمية أو الجامعات يمكنها مساعدتك في تدبير هذا الأمر حال حصولك على القبول بها.
كما يوجد عدد من المواقع التي تهتم بمثل هذه الأمور كجمعية ضيافة الشباب، وموقع الضيافة. هذه المواقع تساعد الطلاب الدوليين في البحث والحجز لأماكن يمكنهم استخدامها بشكل مؤقت كالفنادق، والبنسيونات، والبيوت الشبابية.
تكلفة مثل هذه الأماكن تترواح ما بين 90 إلى 150 دولار أسترالي، وذلك بحسب نوعية السكن الذي تم اختياره وموقعه.

  • السكنات الجامعية

تختلف أنواع السكنات الجامعية بحسب الجامعات، فبعضها يوفر السكن ضمن الحرم الجامعي، وبعضها الآخر يكون في المناطق المجاورة والقريبة من الجامعة، وأسعار هذا النوع من السكن يترواح ما بين 90 إلى 280 دولار في الأسبوع، وتشمل غرفة خاصة أو مشتركة مع جميع المرافق التي يحتاجها الطالب باستثناء الطعام.
بمكن الاستفسار عن السكنات الجامعية ومرافقها قبل السفر لأستراليا، إلا أنها لا توفر خدمة الحجز المسبق.

  • السكنات الشبابية الخاصة

عبارة عن مساكن خاصة باستضافة الطلاب الدوليين فقط، أو الطلاب الأستراليين من المناطق البعيدة. توفر هذه النوعية من المساكن كل ما يحتاجه الطالب من مرافق مع وجبة يومية، إلى جانب خدمات أخرى، كالهاتف والإنترنت ومحطات التلفزيون الفضائية, وتكلفة الغرفة الخاصة أو المشتركة ضمنها تتراوح ما بين 350 إلى 500 دولار أسبوعيًا.

  • الشقق الخاصة

هو الخيار المفضل لدى الطلاب الدوليين في أستراليا، وتختلف أجرة مثل هذه الشقة بحسب المدن، لكنها في العموم تترواح ما بين 165 إلى 440 دولار في الأسبوع. هذه الشقق تكون فارغة غير مفروشة، لكن يوجد في كل مدينة أسواق لبيع الأثاث المستعمل الذي تكون أسعاره ضمن المعقول، كما يمكن اختيار شريك أو شركاء للسكن بمثل هذه الشقق لتصبح التكلفة مشتركة.

  • السكن مع عائلات أسترالية

خيار متاح وجيد لمن لا يتقنون اللغة الإنجليزية، والسكن مع عائلة تُساعد الطلاب في تحسين لغتهم، ويتم الاتفاق مع العائلات المضيقة عن طريق مكاتب خاصة مقابل مبالغ رمزية تأخذها من الطلاب والعائلات.
هذا الخيار جيد للطلاب في بداية الدراسة، لأنه يمنحهم فرصة العيش بأجواء عائلية، وتكلفة مثل هذه الترتيبات السكنية يتراوح ما بين 235 إلى 325 دولار أسبوعيًا، يشمل على كل ما يحتاجه الطالب من مرافق، إلى جانب ثلاث وجبات.

نصائح تساعد الطلاب الدوليين في أستراليا :

  • يوجد مواقع إلكترونية إعلانية مناسبة جدًا للحصول على أفضل العروض لكل ما قد يحتاجه الطالب، مثل موقع شجرة الصمغ .
  • إحرص على متابعة اللوحات الإعلانية في جامعتك، لأنها تساعد في إيجاد السكن المناسب.
  • تناول الوجبات المنزلية لأنها أوفر بكثير من المطاعم.
  • تابع موقع الحكومة الأسترالية المختص بالهجرة والدراسة للحصول على متوسط الأسعار، ولأنه يوفر كافة المعلومات التي يحتاجها الطلاب الدوليين.

لتتعرف على عادات وتقاليد البلد المضيف تابعونا في مقالنا القادم  “عادات وتقاليد المجتمع الأسترالي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.