الرئيسية / فرنسا / الدراسة في فرنسا / كيف تحصل على سكن للطلاب في فرنسا

كيف تحصل على سكن للطلاب في فرنسا

 سكن للطلاب في فرنسا

كنا قد تحدثنا في مقالتنا السابقة عن أنواع المنح الدراسية في فرنسا وكيفية التقديم لها، وحان الوقت لتبيان كيفية تأمين السكن، ولتسهيل عملية البحث على الطالب، فإنه من الأفضل القيام بتحديد ما يرغب به بحسب متطلباته وميزانيته ومدة الإقامة، إلى جانب أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار :

  • المبادرة بالبحث وحجز مكان الإقامة قبل السفر.
  • التواصل مع جهة القبول بخصوص السكن الجامعي، في حال كنت ممن يفضلونه على غيره.
  • أخذ فكرة عامة عن أسعار السكن والمعيشة في البلاد، مما يُسهل عملية اختيار نوع السكن بحسب ميزانيتك.
  • مشاركة السكن مع طلاب آخرين ليست مفضلة في السنة الدراسية الأولى، إلا في حال كنت على معرفة سابقة بهم.
  • حين الحصول على سكنك، قم بقراءة العقد الخاص به جيداً.
  • وضع الميزانية الشهرية، وتضمين إيجار السكن مع كافة الفواتير المترتبة عليه بحسب نوعه وطريقة الاتفاق مع المالك كفواتير الكهرباء والماء والانترنت.
  • في حال حصول أي مشاكل، على الطالب مراجعة مكتب الطلاب الدوليين المتواجد في كل الجامعات، والحصول على الدعم والمساعدة اللازمة.

يجدر الإشارة إلى أن دولة فرنسا توفر إعانات للسكن يستفيد منها الطلاب الوافدين تماماً كالطلاب الفرنسيين، وتكون بشكل معونات تعتمد على نوع سكن الطالب. تنقسم هذه المعونات إلى معونات اجتماعية، ومعونات شخصية، وتتباين قيمتها بحسب قيمة الإيجار التي يدفعها الطالب بالمقارنة مع وضعه المادي. وفيما يلي بعض المعلومات الهامة الخاصة بأنواع السكن:

السكنات والمدن الجامعية في فرنسا:
بعضها يكون ضمن مباني الحرم الجامعي، وبعضها خارجها، لكنها تقع تحت إدارة واحدة وهي إدارة كراوس أو المركز الإقليمي للأعمال الجامعية والاجتماعية. يتوفر في مثل هذا النوع من المدن أو السكنات غرف مجهزة بكامل احتياجات الطالب من الأثاث والأجهزة.
تترواح أسعار الغرف في هذه السكنات ما بين 250 و 350 يورو في الشهر، لكنها بأعداد قليلة لا تكفي لتغطية أعداد الطلاب الدوليين، لذلك سيجد الطالب صعوبة كبيرة في الحصول على غرفة في واحدة منها.

السكنات الطلابية الخاصة في فرنسا:
سكنات خاصة غير حكومية مخصصة للطلاب الدوليين الوافدين، والمحليين من المدن الآخرى، يتواجد منها في كافة المدن الفرنسية، ويتراوح إيجارها الشهري ما بين 400 و 700 يورو في الشهر، وسبب التفاوت هو المنطقة والمتطلبات الكمالية التي يحتاجها الطالب ضمن الغرفة المستأجرة.

السكن أو الشقة الخاصة في فرنسا:
من أهم شروطه تقديم ضمانات مادية تفيد الاستمرار والالتزام بدفع الإيجار للمالك، بما في ذلك الفواتير المترتبة على الشقة من كهرباء وماء وإنترنت، ويجب أن يكون دخل الطالب الشهري مساويا لقيمة إيجار ثلاثة أشهر.

هذه النوعية من ترتيبات السكن باهظة الثمن في مدن فرنسا الكبرى، وبالأخص العاصمة باريس، وتتراوح ما بين 600 و 1000 يورو شهرياً. وفي حال كان الطالب من المستفيدين من إحدى المنح الدراسية في فرنسا ،الحكومية أو الخاصة، فإن الجهة المناحة تتكفل بدفع قيمة الضمان المحددة والتي تكون كافية لتغطية قيمة إيجار شهر واحد مع كافة الفواتير، حتى وإن لم تكن ترتيبات السكن ضمن المنحة.

الإقامة مع عائلة في فرنسا:
يتلاءم هذا النوع من الترتيبات السكنية مع الإقامات القصيرة، إلا في حال تم التفاهم والانسجام بين طرفي المعادلة، وهما الطالب والمالك. وتكون بتأجير غرفة بكامل أثاثها من مالك المنزل أو المقيم به، وتتراوح أسعار مثل هذه الغرف ما بين 200 و 300 يورو شهرياً، والتي تتضمن عادة وجبة الإفطار ووجبة العشاء.

كلفة هذا النوع من السكن تكون أقل في المدن الصغرى والريف الفرنسي.

مواضيع ذات صلة :

أفضل 10 جامعات للدراسة في فرنسا

طريقة التقديم للقبول والتسجيل في جامعة فرنسية

كيف تحصل على تأشيرة الدراسة بفرنسا

المنح الدراسية بفرنسا وكيفية التقديم لها

2 تعليقان

  1. قد حفظت القرأن بإذن الله درست في ساحل العاج في المدرسة دار الحديث في مدينة دوكوي تخرّجت في آخر الثانوي بتقدير جيد جدا أسأل الله أن يجعلني داعيا إليه

    • أهلا وسهلا بك اخي.
      درست العلم الشرعي نسأل الله لك التوفيق, وأنصحك بمتابعة دراستك في احدى الدول الاسلامية, حيث تتوفر كامل المزايا لمتابعة هذا التخصص.
      أقترح عليك دولة ماليزيا وتحديدا الجامعة الوطنية لماليزيا التي تتواجد بالقرب من العاصمة كولامبور, قم بزيارة مقالنا إليك 7 أفضل الجامعات في ماليزيا – إختر جامعتك الآن, حتى تتواصل مع الجامعة المذكورة اتبع الرابط الذي خصصناه لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.