الرئيسية / المغرب / السياحة في المغرب / مالاتعرفونه عن مدينة وارزازات

مالاتعرفونه عن مدينة وارزازات

وارزازات

اليوم سنأخذكم فى جولة سياحية نحو هوليود المغرب, ورزازات جوهرة الجنوب تبعد عن مدينة مراكش بحوالي 200 كيلومتر. بنيت المدينة انطلاقا من عام 1920م حول ثكنة عسكرية أقامتها سلطات الحماية الفرنسية، وتشتهر ورزازات بتصوير أفلام سينمائية عالمية في نواحيها نظراً لما تتميز به من خصائص بيئية طبيعية خلابة, تقع ورززات في المناخ الصحراوي (حسب تصنيف كوبنBWh) مع النفوذ في القارة الافريقية. لكن مع ظلال الجبال بسبب الارتفاع فان المناخ غير جاف ودافئ. يبلغ معدل متوسط التساقطات المطرية 12ملم ومتوسط درجة الحرارة 37س.

ابرز المعالم السياحية في وارزازات

واحة-فينت

  •  واحة فينت , تقع على بعد 10 كيلو مترات جنوبيّ المدينة، وهي عبارة عن منطقة سياحيّة طبيعيّة تكثر فيها الحدائق المزروعة بعناية، كما تنتشر فيها المنازل والبيوت المبنيّة وفق النّمط المغربيّ التّقليديّ.
  • قصر آيت بن حدو هو عبارة عن تجمع بنايات تقليديّة، بُنيت من الطّين، وهي محاطة بسور دفاعيّ مقوّى بالأبراج. يتميّز القصر ببساطته ومتانته وهندسته المبتكرة، ويعتبر نموذجا للسّكن التّقليديّ في الجنوب المغربيّ وإقليم ورزازات.نظراً لمدى جمال الموقع فقد كان سببا فى لفت أنظار العديد من المخرجين الأوربيين للتصوير فيه وقد قامت منظمة اليونسكو للتراث العالمي بضم الموقع ضمن قائمتها لمواقع التراث العالمي فى عام 1987م.
  • قصبة تيفولتوت وتقع على بعد 8 كيلومترات غرب مدينة ورزازات يمكنكم اكتشاف جمال منطقة تيفولتوت التي تحولت قصبتها الى فندق يطل على مشهد بانورامي لوادي ورزازات تقام فيه حفلات وسهرات من الفلكلور الشعبي و قصبة تيفولتوت، التي صورت بها مشاهد من فيلم “لورانس العرب”، إستريحوا على شرفة سطحها التي تطل على منظر خلاب لا ينسى.

متحف السينما بوارزازات

  •  متحف السينما بوارزازات وبقع وسط المدينة والمتاخم لقصبة تاوريرت الشهيرة،معظم الأفلام التي صورت هنا كانت خلال فترة التسعينات من القرن الماضي، من طرف إيطاليين، وأغلب هذه الأفلام تتحدث عن قصص الأنبياء, حل بالمتحف كبار النجوم امثال “براد بيت وكيت بلانشيت وغاييل غارسيا بيرنال لتصوير فيلم بابل”.
    في وسط المتحف، توجد قاعة “عرش سليمان”، وعن يمينها معبد صغير ومحكمة وبرلمان، كلها ديكورات تؤرخ للحقبة الرومانية، بعد ذلك يدخل الزائر في ممر طويل ومظلم يجد فيه سجنا يضم زنازين شبه مظلمة من جبس وقضبان خشبية، وسلاسل حديدية صدئة. وأمام شساعة المكان، غالبا ما يتيه الزائر بين أركانه وجنباته، الأمر الذي يتطلب الاستعانة بخدمات المرشد السياحي بالمتحف الذي لايتوانى عن اعطاء كل المعلومات عن المكان.
  • قصبة تاوريرت هو مبنى تاريخي بورزازات، يرجع بنائها إلى القرن 17 الميلادي. تعتبر القصبة من بين المآثر الوطنية بالمغرب، ووظيفتها حاليا وظيفة سياحية ثقافية على الخصوص، كما تقام فيها حفلات وعروض وندوات، ومن خلال موقعها الاستراتيجي المطل على الوادي كانت وظيفتها عسكرية وتجارية.

ملاحظة

يمكن الوصول إلى المدينة بكل سهولة عن طريق مطارها الدولي الذى يوفر جميع الرحلات ذهاباً و إياباً من مختلف العواصم الأوربية, كما أن السياحة فيها أقل تكلفة وتتيح لك قضاء عطلات أطول مع إنفاق مبالغ قليلة مع نسبة امان مرتفعة للسائح العربي والاروبي.

افضل الفنادق في وارزازات

  • Hotel Le Berbere Palace
  • Hotel Azoul
  • Dar Rita
  • Dar Daif

نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات بهذه المدينة الرائعة التي تخلب الالباب بهدوئها وحفاظها على طابعها وتراثها الاصبل مع انفتاحها على مختلف الحضارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.